كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك ؟ وما طريقة التعامل مع الزوج العنيد

أ / عمرو عيسى

ما هي طريقة التعامل مع الزوج العنيد عند الخلافات ؟ فإن العلاقات بشكل عام لا تخلو من الخلاف ولكن ما يساعد في توطيدها هي كيفية التعامل مع تلك الخلافات وحلها، لذا فيما يلي عبر موقعنا نتناول الطريقة المناسبة للتعبير عن الحزن للزوج لكي يعتذر دون تأثير على حبك داخله.

كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك

كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك

التعبير عن الحزن مع الزوج
حددي حجم المشكلة
لا حاجة للانفعال
ابكي أمامه
تجنبي لومه
التزمي الصمت
انسحبي من النقاش الحاد
اهتمي بنفسك
توقفي عن الأفعال اللطيفة

لا يخلو أي منزل من الخلافات الزوجية والنقاشات الحادة أو الاختلافات في الرأي، وذلك ما يتطلب الانتباه لطريقة التعامل وكيفية التعبير عن الغضب بالشكل المقبول والذي يُخبر الطرف الآخر بحزنك دون الحاجة للصريخ أو الإهمال وغيرها من الطرق التي تزيد من وطأة الأمر على النفس.

الجدير بالذكر أن السيدات هي ما تكون أكثر عُرضة للتخبط في تلك الحالة، وعدم القدرة على اختيار الطريقة المناسبة لعقاب الزوج ـ من وجهة نظرهن ـ سوى بالإهمال أو التوبيخ وغيرها من الطرق التي تزيد من المشكلة لا تحلها، لذا فيما يلي نتناول سويًا كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك:

1- لا تزيدي من حجم مشكلتك

أول الأمور التي عليك الانتباه لها في حالة كنت ترغبين بمعرفة إجابة سؤال كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك هي أن تحددي حجم المشكلة التي تمران بها، فإن التضخيم لتلك المشكلة قد يجعلك تزيدي من رد الفعل وهو شيء غير مطلوب.

لذا أولًا حاولي التفكير في السبب وفي حالة كانت تلك المشكلة بسيطة وإن كانت ضايقتك فقللي من رد فعلك الغاضب، أما في حالة كانت كبيرة أو بمثابة تعدي لحدود في علاقتكما فقومي باتباع بقية الطرق المناسبة.

لا يفوتك أيضًا:  ما حكم الزوج الذي يهين زوجته ويسبها ويضربها

2- لا حاجة للانفعال

أكثر ما يجعل الرجل يشعر أنك قد غضبت للغاية أو كان الأمر جارح بالنسبة لك هو الصمت لا الانفعال أو الصراخ على عكس ما تتوقعه أغلب السيدات، الجدير بالذكر أن الانفعال والغضب أمامه من التصرفات التي تجعله يزيد من تصرفاته التي تثير غضبك وتزيل صمتك، ولن تجديه يعتذر بعده.

3- ابكي أمامه

في الواقع إن أكثر الإجابات مثالية على سؤال كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك هي أن تبكي أمامه، فلا تحاولي أن تخفي دموعك عنه وتظهرين كالمرأة القوية التي لا مثيل لها، فإن أكثر ما يُضعف من الرجل ويجعله يشعر بالندم والحزن على فعلته هو رؤية دموع عيني زوجته.

فتجدينه بعدها يحاول أن يعتذر بشتى الطرق إن لم يكن في لحظتها، على العكس تمامًا في حالة حاولت إظهار القوة والزجر، فإنه لن يعيرك اهتمامًا، فلا مانع من طلق الدموع في حالة زعلك حتى وإن لم يكن هناك دموع، ولكن راعِ أن يكون الأمر يستحق.

4- تجنبي اللوم

لنعقد اتفاقًا سويًا على أن أكثر ما يزيد من الخلافات شدة ويجعل الرجل يستمر في الأمور التي تثير غضبك هو أن تلوميه على أمور سابقة قد فعلها وتم حلها أو تجاوزتِها، فإن تكرار تلك المشكلات عليه في اللحظة الجديدة لن تفيد فابتعدي عنها.

5- الزمي الصمت حتى في الأفعال

من الأمور التي يمكنك بها معاقبة الزوج بشكل لين في حالة قام بإغضابك هو أن تلتزمي الصمت عن أي أمور قد كنت تقدمينها له بصدر رحب، ولا تحاولي بدء الحديث معه، فيمكنك أن تقومي بوضع الطعام بصمت، وتجاهلي أي نظرة منه حتى تلاحظي أنها نظرة اعتذار.

6- انسحبي من المناقشة

إن المناقشات وقت الغضب دائمًا ما يكون بها بعض الألفاظ التي تُغضب الطرف الآخر، ومن الممكن أن يستخدم طرف مواقف يكرهها الآخر أثناء الحديث، فإن تعرضت لمثل ذلك الموقف عليك أن تنسحبي فورًا.

فإن ترك الزوج في تلك اللحظة والاستئذان بأنك سوف تدخلين الغرفة أو ترغبين في العودة للمنزل من أكثر الطرق التي يمكنك بها معاقبته، فإنه يشعر بالندم على ما قاله ويعلم أنه قد جرحك وسبب لك الأذى النفسي والعاطفي، ولا ترغبين في الرد أو التواجد أمامه لأنك حزينة، فيحاول بعدها أن يعتذر.

7- لا تهملي نفسك

من ضمن الأفكار التي قد تطرأ على بال الزوجة لأجل معاقبة الزوج وإيضاح كم هي حزينة لما تسببه لها من إحراج أو غضب، هو أن تهمل في نفسها ليظهر عليها الإرهاق والاكتئاب.

لكن على العكس عليك أن تزيدي الاهتمام بنفسك أمامه تلك الفترة، ولا تخفي جمالك أو تجعلي الحزن يغطي على روحك الطيبة، فإن ذلك يجعله يرى أنك مُعبرة عن غضبك برُقي، وإن عيناك ستوضح الحزن وتكون كفيلة بذلك.

لا يفوتك أيضًا:  من هو الديوث وما عقابه في الآخرة

8- توقفي عن الأفعال المعتادة

هناك بعض الأفعال التي تقوم بها كل زوجة في اليوم عند استقبال الرجل مثلًا بعودته من العمل، أو إعداد العشاء بطريقة مثالية مثلًا، تلك الأمور عليك التوقف عنها في حال رغبتِ أن تعاقبيه عما صدر منه تجاهك من غضب وجعلك حزينة، ولكن بقية الأمور من طهي الطعام أو متطلبات المنزل الأساسية لا تتوقفي عنها.

كيفية مصالحة الزوج العنيد

في حالة كان زوجك عنيدًا ولم تتمكني بالطرق السابقة في موضوعنا كيف تعاقبين زوجك إذا زعلك، فإليك الطرق التالية لأجل مصالحته دون الحاجة إلى المبالغة في تلك الأفعال، فهي بالطبع تكون واضحة أمامه وقد فهمها ولكن غير قادر على المبادرة بالصلح:

1- ناقشي المشكلة

في حالة كان رجلك يحب مناقشة المشكلات التي تواجهكما، فإن مناقشة الأمر هي البداية الصحيحة لك، فتحلي بالهدوء وابدأي في عرض المشكلة وأنك ترغبين في مناقشتها لأجل الوصول إلى حل يرضي الطرفين.

2- عبري عن حبك رغم الحزن

هناك بعض الأفعال البسيطة التي ما إن صدرت عنك في وقت حزنك من الزوج تزيد من رغبته في المبادرة بالصلح، فإن الحنان أو الحب الظاهر عليها يكون هو مُحرك قلبه وعنده الأساسي.

فحاولي أن تقومي مثلًا بتقديم مشروب لذيذ بعد الطعام قد قمتي بإعداده بنفسك، أو أن تقولي له انتبه لطريقك، وغيرها من الأفعال اللطيفة البسيطة التي تزيد من قدرك لديه وتزيد من رغبته في مصالحتك.

3- استمعي له

قد تكون مشكلة الزوج في عدم مصالحتك هي أن السبب لديك في البداية في ظهور تلك المشكلة بينكما، لذا من الهام الحرص على الاستماع، والاستماع هنا يعني أن تجعلي قلبك يفهم سبب حزن زوجك منك، والبدء في تغييره والاعتذار عنه في حالة كان معه حق.

4- راع ضغوطاته النفسية

إن الزوج يكون عليه عبء كبير في توفير احتياجات المنزل ومتطلبات الأسرة، كما أنه يفكر بكثرة في شؤون المستقبل وكيفية تأمين المنزل وأفراده، وذلك ما عليك مراعاته لكي تتمكني من فهم سبب غضب زوجك الغير مبرر، أو التمكن من مسامحته على ما صدر منه.

5- أزيلي الفتور في العلاقة

في الغالب ما تكون الخلافات الناشبة ما بين الأزواج عاملها هو الملل والفتور من الأمور الروتينية التي يمر بها الزوجين في اليوم، لذا حاولي البحث عن ذلك العامل وابدأي في تغييره على الفور، ومن ثم سوف تجدين الزوج يمد يده ويعاونك في ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  ما حكم امرأة خانت زوجها عن طريق الهاتف

كيف يعتذر الزوج بعد الغضب

 

إن تعبير كل رجل عن الندم على الغضب والانفعال مختلف، فمن الممكن أن يعتذر أحدهم من خلال تقديم هدية بسيطة أو حلوى، والآخر من خلال محاولة بدء الحديث، وهناك من يحاول الاعتذار بالحديث كأن شيئًا لم يكن.

فهنا عليك فهم طبيعة زوجك وطريقة تعبيره عن الندم، ومن وقت ملاحظتها حاولي فتح باب المصالحة، ولا تحاولي أن تغلقي على نفسك، أو تستمري في التعبير عن الحزن فإنه لن يُجدي نفعًا ويجعله يندم على الاعتذار.