اشهر 8 طرق للتخلص من آثار الجروح في الوجه

التخلص من آثار الجروح في الوجه يتنوع ما بين طرق طبيعية وطبية، حيث إن جروح وخدوش الوجه تحتاج إلى عناية خاصة وهذا حتى لا تترك أثرًا بعد ذلك أو الإصابة بندبة لا تختفي فيما بعد، كما أن أي مشكلة يُصاب بها الوجه يمكن أن تؤثر على نفسية الشخص وشعوره بالضيق.

التخلص من آثار الجروح في الوجه

التخلص من آثار الجروح في الوجه

في كثير من الأحيان يمكن أن يُصاب الشخص بمشكلة ما في وجهه وتؤدي إلى حدوث جرح، ومع مرور الوقت وفي حالة عدم علاجه بالطريقة الصحيحة ينتج عنه ترك أثر غير مرغوب به، ولكن ليس هناك داعٍ للقلق فيمكن التخلص من هذه الآثار بمجموعة من الطرق البسيطة والتي تتمثل في التالي.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة التخلص من كدمات الوجه ومتى تشفي كدمات الوجه؟

أولًا: الطرق الطبية

يعد الحل الأمثل هو الخضوع إلى الطرق الطبية، وهذا بسبب فاعليتها في إزالة أي جروح في الوجه، كما أن لها فاعلية في منع ظهور الندبات في الوجه، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

1- رقائق السيليكون

رقائق أو أغطية السيليكون هي من ضمن أفضل الطرق التي تخلصك من أي آثار يمكن أن تحدث في الوجه نتيجة الجروح، وهذا لكونها مواد هلامية مرنة وتمتاز بالنعومة وتوضع في صورة ضمادة ذاتية اللصق.

كما أنها تعمل على منح الجلد النعومة المرغوبة وتسطح الندبات، وتقدر على استخدامها بصورة يومية، بالإضافة إلى إمكانية غسلها وإعادة الاستخدام مرة أخرى، وهي من الطرق التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب بل يمكن شراؤها من الصيدلية.

2- استخدام المنشطات

في كثير من الأحيان يمكن أن تستخدم حقن الكورتيكوستيرويد فهي ذات فاعلية في علاج بعض الأنواع من الندبات مثل الجدرة أو الندبات السميكة، وتُحقن بصورة مباشرة في نسيج الندبة بهدف التقليل من الشعور بالحرقة والحكة والإصابة بالاحمرار في هذه المنطقة.

كما أنه لا ينصح باستخدامها على أنواع أخرى من الندبات فهي قد تسبب ظهور فجوة دائمة في الوجه في حالة حقنت في ندبة مسطحة، ويجب استشارة الطبيب حول كونها فعالة في نوع الندبات الذي تعاني منه أم لا.

3- العلاج بالليزر

عُرف الليزر منذ فترة قريبة بأنه من أفضل الطرق التي تعالج عدة مشكلات جلدية متنوعة، وأشير إليه في حل مشكلة آثار جروح الوجه باسم إعادة تسطيح الجلد أو مراجعة الندبات، ويعمل العلاج بالليزر على استهداف الأوعية الدموية التي تتسبب في تقليل ظهور الندبات.

وعلى الرغم من عدم القدرة على القضاء على الندبة بشكل كلي إلا أن نبضات الليزر قادرة على جعل الندبة منبسطة أكثر وبالتالي هذا يقلل من الشعور بالألم والإصابة بالاحمرار والحكة، ويجب التنويه على اختيار طبيب مختص أو أخصائي تجميل موثوق لمنع حدوث أي مضاعفات.

4- العلاج بالحقن (فيلر الجلد)

الفيلر الجلدي هو عبارة عن مواد هلامية تُحقن تحت الجلد، والتي عادةً ما تُصنع بواسطة حمض الهيالورونيك والتي تعد من المواد العضوية التي يصنعها الجسم.

وتستخدم في بعض الحالات لسد مشكلة الندوب المحفورة، فعلى سبيل المثال في حالة كنت تعاني من الندوب العميقة بسبب حب الشباب، فيُحقن الفلير عن طريق الطبيب أو أخصائي التجميل وهذا لأن أي فعل خاطئ يمكن أن يتسبب في مشكلة ضخمة.

5- التقشير الكيميائي

يستخدم هذا النوع عادةً للتخلص من الندبات الخفيفة، كما يُصنف بأنه أفضل طريقة في التخلص من آثار الجروح في الوجه، وهذا لأن المحلول الكيميائي يعمل على إذابة الطبقة الخارجية من الجلد وهذا يساعد في زيادة معدل دوران الخلايا حتى تظهر البشرة بصورة أكثر نعومة.

وهو يعد من الطرق الفعالة لأصحاب البشرة الفاتحة، ويعد من الخيارات المتاحة لأصحاب البشرة الداكنة بواسطة حمض الجليكوليك والذي يعد من الأحماض المثالية للتخلص من تصبغات الوجه وآثار حب الشباب.

وأي كان نوع البشرة يجب الحرص على وضع واقي الشمس يوميًا ووضعه على فترات عند التعرض للشمس لوقت طويل، وهذا بسبب كون التقشير يؤدي إلى جعل البشرة شديدة التحسس تجاه الضوء والأشعة فوق البنفسجية.

لا يفوتك أيضًا:  لاسكار جل (lascar gel) الحل لعلاج آثار الحروق وحب الشباب

6- الوخز بالإبر الدقيقة

إن اللجوء إلى الوخز بالإبر الدقيقة يقضي على عدة أنواع من الندبات، ومما يستوحى من الاسم هو أنها تعمل على وخز الجلد ويقوم الطبيب بإنشاء قنوات دقيقة.

وهذا الأمر يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو يعمل على إعادة هيكل الجلد ويقلل من ظهور الندبات، وهذا النوع من العلاجات يُقدم بواسطة عيادات التجميل.

7- الكريمات الطبية

في الغالب ما تستخدم الكريمات الطبية وذلك عند الرغبة في التخلص من آثار الجروح في الوجه وفقًا لنوع الندبة، فقد يصف لك الطبيب كريم يحتوي على ريتينويد عالي القوة أو السترويد الموضعي، ويكون هذا بهدف الحد من الشعور بالحكة والتورم.

8- العلاج بالأشعة

يقوم الطبيب باللجوء إلى هذا الخيار عادةً ليمنع ظهور ندبة الضخامية أو الجدرة من الظهور مرة أخرى، ولكن يستخدم به جرعات منخفضة من الأشعة.

والتي تُسلط على الجلد بصورة سطحية، ولكن يجب التنويه أن استخدامه بشكل طويل الأمد قد يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية، ولهذا ينصح بضرورة استخدامه للحالات القصوى فقط.

ثانيًا: العلاجات الطبيعية

توجد مجموعة من المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها بهدف التخلص من آثار الجروح الموجودة في الوجه، وهذا بسبب القدرة على علاجها بصورة فعالة ودون حدوث أي ضرر، ومن أبرز هذه العلاجات الآتي:

الصبار
فيتامين هـ
زيت جوز الهند
العسل
خل التفاح
زيت اللافندر وزيت الزيتون

1- جل الصبار

هناك عدة تجارب أقيمت على استخدام جل الصبار لعلاج الجروح والندوب وأثبت فاعليته في زيادة سرعة التئام الجروح، كما أنه يعمل على التخلص من الندوب وآثار الجروح المزعجة، ويمكنكِ استخدامه بسهولة عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

  1. أحضري قطعة من الصبار ثم أزيلي القشرة الخضراء الداكنة.
  2. استخرجي الجل الفاتح بواسطة الملعقة.
  3. ضعي الجل مباشرةً على الندبة ثم دلكيه بحركات دائرية واتركه لمدة 30 دقيقة.
  4. اغسلي الوجه بالماء البارد وكرري هذه الخطوات مرتين يوميًا.

لا يفوتك أيضًا:  جينجيجيل (GENGIGEL) دواعي الاستعمال و الآثار الجانبية

2- فيتامين هـ

أثبتت الأدلة العلمية أن في بعض الحالات يمكنها استخدام كبسولات فيتامين هـ بهدف التخلص من آثار الجروح في الوجه، ولكن هذا الأمر ما زال قيد الدراسة، وتقدرين على تجربته عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. افتحي كبسولة فيتامين هـ وضعيها فوق الندبة.
  2. دلكي المزيج الخارج لمدة 10 دقائق على الأقل.
  3. بعد انتهاء 20 دقيقة تقريبًا اغسلي الوجه بالماء الدافئ.
  4. تُكرر هذه العملية 3 مرات يوميًا على الأقل.

3- زيت جوز الهند

من العلاجات الطبيعية الفعالة التي تعمل على تخليصك من أي آثار أو ندوب توجد في الوجه هو زيت جوز الهند، فهو يساهم في تعزيز معدل التئام الجروح، وهذا لأنه يشجع إنتاج الكولاجين بالجسم.

بالإضافة إلى قدرته على تقليل الالتهاب كما يمتلك تأثير مضاد للجراثيم والأكسدة، ويمكنكِ بسهولة استخدام هذا الزيت عن طريق تنفيذ الخطوات الآتية:

  1. دفئي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.
  2. ضعي الزيت على الندبة ودلكيه لمدة 10 دقائق حتى يمتصه الجلد.
  3. بعد ساعة اغسلي وجهكِ جيدًا بالماء البارد، وكرري هذه الخطوات من مرتين إلى 4 يوميًا.

4- عسل النحل

التخلص من آثار الجروح في الوجه

هناك دراسة أقيمت في عام 2016 أكدت أن عسل مانوكا قادر على التقليل من الالتهابات الناتجة عن آثار الحبوب والندبات، كما أنه يمنع تراكم البكتيريا.

إلا أنه توجد بعض الدراسات الأخرى تقول إنه لم يجعل مظهر الندبة مختلفًا عند وضعه مباشرةً، وتقدرين على استخدامه بسهولة باتباع الخطوات الآتية:

  1. قبل الذهاب إلى النوم غطي الأثر بطبقة من العسل.
  2. ضعي ضمادة على الندبة المغطاة بالعسل.
  3. اتركي هذه الضمادة حتى اليوم التالي ثم أزيليها واغسلي الوجه بالماء الدافئ.
  4. يمكن جعل هذا الأمر من ضمن الروتين اليومي الخاص بكِ.

6- خل التفاح

من الطرق الطبيعية المميزة المستخدمة باستمرار في التخلص من آثار الجروح في الوجه هو خل التفاح، فأكدت الدراسات على أنه من المواد الطبيعية التي تعمل على منع ندبات حب الشباب من الظهور.

كما أن حمض السكسينيك الذي يحتوي عليه يسيطر على الالتهاب الناتج عن حب الشباب والذي يمنع الندوب، ويسهل استخدامه بواسطة الخطوات التالية:

  1. امزجي 4 ملاعق كبيرة من الماء الكبيرة مع ملعقتين من خل التفاح.
  2. اغمسي قطعة من القطن في هذا المزيج ثم ضعيها على الندبة.
  3. اتركيه حتى يجف تمامًا، وطبقي هذه الخطوات يوميًا قبل النوم.
  4. يجب غسل المنطقة جيدًا في الصباح بالماء الفاتر.

7ـ زيت اللافندر وزيت الزيتون

أشارت الأبحاث إلى أن زيت اللافندر هو من المكونات الطبيعية الأساسية التي تساهم في التئام الجروح، وها ما تم تجربته على الحيوانات وأثبتت فاعليتهما، ويمكن استخدامه ببساطة بالخطوات التالية:

  1. امزجي 3 قطرات من الزيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر.
  2. دلكي المنطقة بهذا المزيج لمدة 5 دقائق ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة.
  3. اشطفي المنطقة بالماء الدافئ.

لا يفوتك أيضًا:  علاج البقع البنية في الوجه بالأدوية

معلومات يجب معرفتها عند التعامل مع آثار الجروح

التخلص من آثار الجروح في الوجه

بعد معرفة طرق التخلص من آثار الجروح في الوجه يجدر بنا أن ننوه على وجود بعض المعلومات الواجب الإلمام بها عند العلاج، والتي ترتكز في التالي:

  • يحتاج علاج جلد الوجه وقت أطول من أجزاء الجسم الأخرى.
  • البعد عن إزالة القشرة الموجودة على الجروح عن عمد.
  • تناول كميات كافية من الماء مع اتباع نظام غذائي صحي يضم كافة أنواع الخضراوات والفاكهة.

آثار جروح الوجه هي من المشكلات المؤرقة التي يمكن أن تواجه أي شخص، وللتخلص منها يجب الحرص على اختيار الطرق السليمة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • ما هي أنواع ندبات الوجه؟

    ضامر، جدرة، ضخامي، انكماش، متمدد.

  • هل يعالج الليمون آثار الجروح في الوجه؟

    نعم.

  • ما هي أنواع الليزر لعلاج آثار الجروح؟

    ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر التجزيئي، ليزر الصبغ النبضي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.