هل الشاي يسبب النقرس؟ وما المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس

هل الشاي يسبب النقرس ؟ حيث يعد ذلك المرض من الأمراض التي تتطلب اتباع نظام غذائي خاص بها وهذا لمنع حدوث أي مضاعفات، وخاصةً أنه يصيب الأشخاص في فترة معينة من العمر، ونوباته تعتبر من النوبات المؤلمة للغاية، والنظام الغذائي الصحي هو السبب الوحيد الذي يمنع هذه النوبات.

هل الشاي يسبب النقرس

الشاي هو من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، فهم يشعرون بأن يومهم ينقصه شيء ما في حالة لم يتناولونه، ولكن من ضمن الشائعات التي انتشرت أن الشاي يتسبب في الإصابة بمرض النقرس.

ولكن هذا الأمر ليس صحيح نهائيًا ، وهذا ما أكدته جامعة كولومبيا البريطانية وهارفارد أن من يتناولون الشاي بصورة منتظمة هم أقل الأشخاص عرضة للإصابة بالنقرس.

لا يفوتك أيضًا:  دواء فبيوريك لعلاج مرض النقرس

 المشروبات الممنوعة لمرضى النقرس

ارتفاع مستويات حمض اليوريك في دم أحد المصابين بالنقرس هو من يتسبب في الشعور بالألم، وهناك مجموعة من المشروبات التي تتسبب في تحفيز إنتاج هذا الحمض في الدم، ولهذا ينصح مرضى النقرس بالبعد عن تناولها نهائيًا، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

1- المشروبات الكحولية

تأتي الكحوليات في المرتبة الأولى للمشروبات الممنوعة لمرضى النقرس ويجب البعد عنها بشتى الطرق، وهذا لأنها قادرة على إلحاق الضرر بهم، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل التي تجعلها أكثر ضررًا، والتي تتضمن الآتي:

  • هناك بعض المشروبات الكحولية التي تحتوي على مستويات مرتفعة من البيورينات وهذه المادة تعتبر من مسببات النقرس الغير مباشرة، بالإضافة إلى أنها تزيد من حدوث نوبات النقرس المؤلمة لدى المصابين به، وهذا لأن الجسم يحولها إلى حمض اليوريك.
  • تساهم في زيادة خطر الإصابة بالسمنة خاصةً عند الإفراط في تناولها، فكل جرام منها يحتوي على حوالي 7 سعرات حرارية.
  • تؤثر بالسلب على وظائف الكلى والتي تتسبب في ضعف قدرة الكلى على التخلص من حمض اليوريك.

2- المشروبات المليئة بالسكريات

في إطار الإجابة عن سؤال هل الشاي يسبب النقرس يجب أن ننوه أن المشروبات الغنية بالسكريات هي من أهم المشروبات الممنوعة عن مرضى النقرس، وخاصةً التي تحتوي على سكر الفركتوز، والذي يوجد في المنتجات التالية:

  • المشروبات الغازية.
  • العصائر المحلاة بمحليات صناعية.
  • شراب الذرة.

وهذا النوع من المشروبات قادر على إصابة مريض النقرس بالضرر عن طريق رفع إصابته بالنوبات المؤلمة، وهذا يعود إلى قدرة الفركتوز على القيام بالآتي:

  • رفع نسبة حمض اليوريك في الدم.
  • زيادة مقاومة الجسم للأنسولين.

وهذه العوامل تتسبب في زيادة حدوث نوبات النقرس ولهذا يجب استبدالها بالماء أو المشروبات الصحية.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة فوار يوروسولفين Urosolvine لعلاج النقرس

3- مشروبات الطاقة

لا يعتبر الشاي الوحيد الذي كثرت الأقاويل عنه، ومشروبات الطاقة تعد من المشروبات الممنوعة أيضًا، وهذا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، بالإضافة إلى نسبة السكريات العالية.

ولهذا لا يجب أن تخاطر بتناول هذه المشروبات، وأكدت منظمة الغذاء الأمريكية على ضرورة مراقبة ما يتناوله مريض النقرس.

المشروبات المسموحة لمرضى النقرس

هل الشاي يسبب النقرس

بعدما أجبنا عن سؤال هل الشاي يسبب النقرس ينبغي أن نعرض المشروبات المسموحة لمرضى النقرس، والتي تنقسم بين مشروبات مسموحة باعتدال وأخرى مسموحة دون أي قلق، ويمكن أن نعرضها في الآتي:

المسموحة باعتدال المسموحة دون قلق
القهوة والشاي الماء
عصير الفواكه الطبيعي منتجات الحليب
حليب الصويا

1- المشروبات المسموحة باعتدال

يقول الأطباء أنه بإمكان مريض النقرس تناول هذه المشروبات طالما كان بشكل معتدل ودون أي إفراط، ومن أبرز هذه المشروبات الآتي:

  • القهوة والشاي: لا تتسبب مشروبات الشاي والقهوة في رفع حمض اليوريك بصورة مباشرة، ويوصي الأطباء بضرورة تناول كميات معتدلة، وهذا لأن الإكثار من تناولها يتسبب في الإصابة بالجفاف وبالتالي ضعف قدرة الجسم على التخلص من اليوريك.
  • عصير الفواكه الطبيعي: عصائر الفاكهة الطبيعية تحتوي على كمية جيدة من فيتامين جـ وهو يساهم في خفض مستوى اليوريك في الدم، ولكن هناك بعض العصائر التي تحتوي على نسبة من الفركتوز لهذا يجب الانتباه إلى الكمية المتناولة منه.
  • حليب الصويا: أغلب منتجات الصويا تحتوي على كمية متوازنة من البيورينات والتي يجب تناول كميات مناسبة منها لمنع رفع مستوى حمض اليوريك في الدم.

2- المشروبات المسموحة دون قلق

كما توجد مشروبات ممنوعة نهائيًا توجد بعض المشروبات الأخرى المسموح تناولها، وهذا حتى يستمتع بها المُصاب دون أي قلق من التعرض لنوبة النقرس، وتتلخص هذه المشروبات في النقاط التالية:

  • الماء: يوصى مريض النقرس بتناول من 6: 8 أكواب يوميًا من الماء وهذا حتى يحافظ على رطوبة جسده، بالإضافة إلى أن هذا يساعد على التخلص من حمض اليوريك بصورة مستمرة دون الحاجة إلى تدخل خارجي.
  • منتجات الحليب قليلة الدسم: هذا النوع يعمل على زيادة قدرة الجسم لطرد اليوريك من الدم، ولهذا السبب تساهم الأنظمة الغذائية التي تعتمد على منتجات الألبان على مقاومة الإصابة بالنقرس.

لا يفوتك أيضًا:  احدث طرق علاج مرض النقرس بالاعشاب

بعض المشروبات التي تقلل من آلام نوبة النقرس

هناك بعض المشروبات الطبيعية التي يمكنك تناولها وهذا بهدف تخفيف شدة الآلام الناتجة عن الإصابة بالنقرس، وهذا بسبب فاعليتها المذهلة والتي جربها العديد من المصابين به، ومن أهمها الآتي:

الماء والليمون يمكنك شرب كوب من الماء الدافئ مع بعض الليمون على الريق في الصباح
خل التفاح والماء يقوم المريض بمزج ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء، ثم يتناول هذا المزيج مرتين يوميًا
شاي الزنجبيل الدافئ يعد هذا المشروب عن طريق إضافة ملعقتين من الزنجبيل إلى كوب من الماء ثم غلي المزيج لمدة 5 دقائق ثم يُصفى في كوب ويُضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ويتم تناوله 3 مرات يوميًا

النقرس من الأمراض التي تحتاج إلى رعاية ضرورية وهذا لأن تناول أي أطعمة خاطئة يمكن أن يتسبب لك في الإصابة بنوبات النقرس المؤرقة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • ما هو الهدف من تطبيق حمية غذائية للمصابين بالنقرس؟

    الوصول إلى وزن مثالي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على البيورين.

  • هل تعد الحمية الغذائية شافية للنقرس؟

    لا، بل تقلل من هجماته المؤلمة.

  • هل الكربوهيدرات النشوية من الأطعمة المسموح بها في نظام النقرس؟

    نعم لاحتوائها على الألياف المفيدة.

  • كم نسبة البروتين المسموح بها لمرضى النقرس؟

    1 جرام لكل 1 كجم من وزن الجسم أي حوالي 70: 80 جرام يوميًا.

  • هل البيض مضر لمرضى النقرس؟

    لا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.