جدول الطعام للرضيع (أفضل غذاء للأطفال الصغار)

أ / اكرام محمد غنيم

جدول الطعام للرضيع من الأمور الهامة المساعدة للأم عند التخطيط لبدء تناول الصغير للطعام الخارجي لأول مرة، حيث تحمل تلك اللحظة العديد من الذكريات الجميلة والتي تحتاج للمزيد من الجهد والتركيز لاختيار أفضل طعام يمكن تقديمه للطفل في كل مرحلة، حيث تراعي الوجبات الموجودة في الجدول احتياجات الصغير للنمو والتطور.

جدول إدخال الطعام للرضيع

إدخال الطعام للرضيع

يحتاج جسم الرضيع إلى الكثير من العناصر الغذائية لينمو جسمه وتتطور أعضائه الحيوية بشكل صحي سليم، كما يستغرق الجسم بعض الوقت للتأقلم مع الحياة خارج رحم أمه.

الرضع وحديثي الولادة من الأطفال لا يحتاجون إلى أي طعام إضافي، فحليب الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية كافي جدًا للحصول على كافة العناصر الغذائية اللازمة له تلك هذه المرحلة.

عند وصول الطفل إلى الشهر الرابع يبدأ جسم الطفل وجهازه الهضمي في الاستعداد لاستقبال الأطعمة الصلبة وتستمر حتى وصوله للشهر السادس.

تختلف قابلية تناول الأطعمة الخارجية من طفل إلى آخر باختلاف حالته الصحية وطبيعة جسمه، ولكن بوجهٍ عام يُنصح بتطبيق جدول إدخال الطعام للرضيع بدايةً من الشهر السادس وليس قبله.

مع البدء في تناول اول طعام للطفل الرضيع يجب أن يتم تناول الماء والسوائل الخارجية للحفاظ على صحة جهازه الهضمي وحمايته من الجفاف أو عسر الهضم، بمعدل 4 ملاعق كبيرة من الماء على مدار اليوم.

التدرج هو الطريقة المثالية لإدخال الطعام إلى الرضيع، حيث يكون حجم المعدة صغير ولم تكتمل وظائفها بشكل كامل حتى تلك الفترة، مع الحرص على التنوع والتكامل في الوجبات المقدمة له.

يتم إدخال الطعام للرضيع بجانب الرضاعة مع الحرص على عدم تقليل مرات حصول الطفل على وجباته من الرضاعة ليحصل على فوائده العظيمة.

عند تأخر ظهور تلك العلامات على الطفل أو إحجامه عن تناول الطعام حتى مع ظهورها، فيجب التوجه للطبيب للوقوف على أي مشاكل صحية قد تسبب ذلك الأمر.

جدول الطعام للرضيع وعدد الوجبات

عمر الرضيع بالشهر الأطعمة المناسبة عدد الوجبات
من شهر إلى 4 أشهر
  • وجبات الرضيع من حليب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية فقط
 

وجبة مشبعة كل ساعتين

من 4 شهور وحتى 6 شهور
  • الخضروات المسلوقة والمهروسة جيدًا مثل البطاطس والجزر.
  • الحبوب المسلوقة والمخلوطة بالقليل من حليب الرضاعة مثل الأرز.
وجبتان صغيرتان من نوع واحد من الأطعمة مع الاستمرار على الرضاعة.
من 6 وحتى الشهر 8
  • الفواكه المقشرة والمهروسة مثل التفاح والموز.
  • قطعة من اللحوم الحمراء أو لحوم الدواجن المسلوقة والمهروسة.
4 وجبات موزعة على مدار اليوم بجانب الرضاعة
من 8 إلى 10 شهور
  • أصابع من الفواكه الطازجة والمقشرة مثل التفاح والكمثرى.
  • المكرونة.
  • منتجات الألبان المختلفة مثل الجبن والزبادي.
6 وجبات صغيرة يوميًا مع الرضاعة
من الشهر 10 وحتى السنة
  • قطع صغيرة الخضروات والفواكه الطازجة مثل الفراولة والكيوي والبطيخ.
  • الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.
  • لحوم الأسماك والدجاج.
8 وجبات صغيرة أو حسب حاجة الطفل للطعام مع عدم الاستغناء عن وجباته من الرضاعة.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: من عمر كم يشرب الطفل الماء

جدول إدخال الطعام للرضيع

علامات استعداد الطفل لتناول الطعام

تظهر بعض العلامات الدالة على وصول الرضيع إلى المرحلة التي يستطيع فيها جسمه التعامل مع الطعام، مع حاجته للمزيد من المغذيات الموجودة في الطعام.

  1. الزيادة الطبيعية لوزن الطفل والذي يتضاعف عند وصوله لمرحلة تناول الأطعمة، وكذلك تطور عملياته الحيوية وأعضاءه بشكل سليم.
  2. القدرة على الجلوس وتحريك الرقبة والرأس،
  3. انتهاء مرحلة اضطرابات النوم، وحصوله على قدر كافي من الراحة.
  4. تعبير الصغير عن حاجته للطعام من خلال التفاته لما يقدم أمامه من أطعمة وفرحه بحصوله على وجبته من الرضاعة.
  5. إظهار مشاعر الشبع وعدم الرغبة في الطعام من خلال إظهار مشاعر الغضب والانزعاج مع الابتعاد عند تقديم حليب الرضاعة له.
  6. قدرة الرضيع على البلع التلقائي للحليب، وانتهاء مرحلة البلع العكسي أو طرد الطفل الطعام ودفعه بلسانه إلى الخارج، وعدم بلعه.

نصائح عند تقديم الأطعمة للرضع

نظرًا للطبيعة الخاصة لتلك الفئة العمرية من صغار السن فإن هناك بعض المحاذير التي يجب أن تلتفت لها كل أم تهتم بصحة صغيرها، والتي ينظمها جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع وحتى إتمام العام الأول.

  1. يُمنع الرضع وحتى إتمام العام الأول من العمر من تناول العسل الأبيض أو الحليب البقري وذلك لاحتوائه على بعض المواد التي تمثل خطورة على صحة الرضع قبل سنة من عمره.
  2. عند قدرة الطفل على الإمساك بالأشياء والتحكم بها بشكل كبير ينصح باعتماده على نفسه في تناول الطعام، كما تساعد أدوات الطعام من الملاعق والأطباق الصغيرة بألوان مبهجة يحبها الطفل.
  3. تراعى درجة حرارة الطعام عند تقديمه للرضيع، وإعداده بطريقة سليمة لتسهيل بلعه وهضمه في المعدة دون إضرار الجهاز الهضمي.
  4. لا إفراط ولا تفريط، فالاعتدال في إطعام الرضيع يقي من الكثير من المخاطر، فالكميات الكبيرة من الطعام تسبب عسر الهضم والتخمة.
  5. خاصةً قبل الخلود إلى النوم، لا تتجاوز عدد وجبات الطفل في الشهر السادس الوجبتين يوميًا.

حساسية الطعام عند الأطفال

  • من الأمراض المنتشرة بين عدد من الأطفال والتي تنتج كرد فعل تحسسي من الجهاز المناعي بالجسم تجاه بعض الأطعمة والمثيرات التي تهيج الجهاز الهضمي فيرفضها.
  • من الأطعمة المسببة للحساسية عند الأطفال البيض والقمح، بالإضافة إلى الأسماك بأنواعها المختلفة، وفول الصويا، لذا كان من الضروري تقديم تلك المواد كلٍ على حدة في جدول تغذية الطفل الرضيع لملاحظة أي رد فعل تحسسي من الجسم لأيٍ منهم.
  • الحساسية من الأمراض التي تصاحب الطفل لفترة طويلة من عمره، وتساعد مضادات الحساسية المخصصة للأطفال على التخفيف من الأعراض المصاحبة للتحسس، والتي لا يجب استخدامها إلا تحت إشراف طبي.
  • أعراض حساسية الطعام المشهورة تتلخص في ظهور طفح جلدي وارتفاع درجة الحرارة بجانب اضطرابات عملية التنفس والقيء.
  • تتراوح حدة تلك الأعراض وخطورتها باختلاف الحالة الصحية للطفل وعمره، والعوامل الوراثية من أهم مسببات إصابة الطفل بالحساسية.
  • يجب الاطلاع على مكونات الطعام المقدم للطفل قبل شرائه للتأكد من عدم احتوائه على أي نسبة من المواد المثيرة للحساسية لديه.

قد يهمك أيضا التعرف على: تغذية الطفل من الشهر الرابع

العناصر الغذائية الضرورية للرضع

يجب أن تكون الوجبات المقدمة للطفل بحسب جدول تغذية الطفل متكاملة ومتوازنة، تحتوي على نسب كافية من العناصر التي يحتاج إليها الطفل على مدار اليوم.

  • الفيتامينات المختلفة والموجودة بوفرة في الفواكه والخضروات الطازجة.
  • المعادن المتنوعة كالحديد والكالسيوم والمتوفرة في الحليب ومنتجاته المختلفة بجانب الكبدة.
  • العناصر الغذائية الكبرى والتي تضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون المفيدة والتي يمكن الحصول عليها من البيض واللحوم الحمراء والأسماك بمختلف أنواعها.
  • الكثير من الأعشاب الطبيعية مفيدة للجسم مثل اليانسون والنعناع، حيث تمد الجسم بكمية كبيرة من السوائل التي يحتاج إليها الرضيع يوميُا، مع تحسين عملية الهضم والامتصاص بالمعدة.

اضرار تناول الطعام للرضيع قبل الشهر السادس

  • تضرر الجهاز الهضمي لدى الطفل لعدم استعداده لاستقبال الطعام في تلك المرحلة.
  • اعراض الطفل عن الرضاعة الطبيعية وفقد فوائدها العظيمة.
  • اضطرابات عملية نمو الجسم بشكل طبيعي سليم.

الغذاء الصحي للأطفال

الأطعمة التي تقومي بتقديمها إلى أطفالك هي من إحدى الوسائل الهامة جداً التي تضمن تزويد طفلك بكل ما يحتاج إليه من المغذيات ، لذا فإنه يجب عليكي عزيزتي الأم أن تحرصي احتواء الوجبات الرئيسية لطفلك على الكمية المناسبة من الفيتامينات وفقاً لعمره .

وجبة الفطار الصحية للأطفال

وجبة الإفطار الصحية للأطفال

على الأم أن تحرص على تقديم وجبة فطور صحية جداً ، لأن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، لذلك يجب ، ولابد من كوب اللبن الحليب

بالإضافة إلى كوب من الرقائق الخاصة بالإفطار، علاوة على احتواء الوجبة على بيضة مسلوقة للحصول على البروتين، وبعد وجبة الإفطار بساعتين بالتقريب يجب تناول كوب من عصير الفاكهة على مختلف أنواعها .

وجبة الغداء الصحية للأطفال

نأتي الآن إلى وجبة الغداء إذ أن تلك الوجبة لابد أن تحتوي على خضار متنوع، ومطبوخ بالإضافة إلى لحم أو سمك أو دجاج على حسب المتوفر لديكي منهم علاوة على وجود كمية من البطاطس أو كمية من المكرونة أو أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على نشويات .

وجبة العشاء الصحية للأطفال

أخيراً وجبة المساء أو وجبة العشاء كما يطلق عليها فلابد أن تحتوي على كوب اللبن الحليب المناسب لعمر طفلك، ونوع أو أكثر من الخضار.

في ختام حديثنا التفصيلي عن جدول الطعام للرضيع وحديثي الولادة، فإن تطبيق جدول إدخال الطعام للرضيع بعد استشارة الطبيب المختص يضمن تدعيم صحة الصغير والحفاظ على سلامة أجهزته الحيوية لينمو نموًا سليمًا وسريعًا في صحة وعافية.