التخطي إلى المحتوى

تمارين رياضية للحامل تحتاج الحامِل في فترة حملِها إلى مُمارسة الرّياضة وذلِك حُتّي تُحافِظ عليّ وزنِها وان ذلِك يُعتبر أمرا في غايَة الأهمّيّة حيْث تُساعِد الرّياضة عُلي تخفيف الأعراض الّتي تُزعِج الحامِل مِثل توَرُّم القدميْن والدّوار والإمساك المُزمِن ، وان الرّياضة تُساعِد عليّ تحسين الحالة المِزاجيّة عِند الحامِل وتُعطيها طاقة ولياقة بدنيّة عاليَة وتكون هي الطّريقة الوَحيدة في أنقاص الوَزن لمّا بعد الوِلادة .

تمارين رياضية للحامل

وسوف نعرض بعض التمارين الرياضية التي تمارسها الحامل خلال فترة الحمل وسوف نتعرف علي كيفية ممارسة تلك التمارين وهل هي تكون آمنة بالنسبة للأم والجنين ؟ وما هي الطريقة المناسبة لممارستها ؟ سوف تجد المرأة الحامل الإجابة علي تلك التساؤلات من خلال التقرير التالي .

رياضة المشي

إن المشي يعتبر من الرياضة الأفضل وهي تساعد الحامل على الولادة الطبيعية ولكن يجب أن تمارسها الحامل بعد الشهور الأولي من الحمل ، كما أن المشي يحافظ على اللياقة البدنية والتخفيف من آلام تورم القدمين ، بالإضافة إلى أنها رياضة بسيطة وسهلة وأنها لا تتطلب أي أجهزة ، ويمكن أن تمارسها الحامل حتى في العمل .

السباحة

حيث تساعد رياضة السباحة المرأة الحامل من التخلص من الأعراض التي تشعر بها في خلال الشهور الأولي من الحمل والتي تكون عبارة عن الغثيان والألم في فقرات الظهر ، وهي تكون رياضة آمنه بالنسبة للحامل وللجنين ، كما أن الاستلقاء بالماء يخلص الحامل من إرهاق الحمل وتشعر انها اخف و تسبح برشاقة كاملة بالماء .

الرقص و الأويروبيكس

من التمارين المفيدة للحامل الرقص والأيروبيكس وهو مختص بالحوامل ومن الممكن أن يكون مفيد وهي طريقة سهلة لتحريك الجسم والحصول على نشاط وطاقة أكثر ، ويجب عند ممارسة صفوف الرقص والأيروبيكس لا ترهق الحامل نفسها وتتنفس باستمرار حتى يصل الأوكسجين إلى الطفل ولا تشعر بالدوار .

اليوجا

وهي من التمارين التي لا ترهق الحامل حيث يمكن أن تمارسها بشكل يومي وهي مخصصة في مرحلة ما قبل الولادة ، وتعتبر فكرة رائعة ، وهي تساعد المرأة الحامل على عملية الاسترخاء وتليين الجسم كما أن ممارسة رياضة اليوجا تعلم التركيز الأكثر ومناسبة عند الاستعداد للولادة .

كما يوجد تمارين أخري تمارسها المرأة الحامل في ثلاثون دقيقة وهي تمارين رياضية تكون كافية للمرأة الحامل ولكن ممارستها بشكل يومي من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع ، وفي حالة عدم تمكن الحامل من ممارسة التمارين فمن الممكن أن تكون الأعمال المنزلية تحل مكانها وهي لا تتطلب مجهود كبير أو حمل أشياء ثقيلة .

أهمية الرياضة للمرأة الحامل

الرياضة تعتبر من بداية فترة الحمل جزء هام ورئيسي لنمط حياة صحي ، ولكن يجب أن تنتبه في ممارستها للرياضة وأن الأهم من ذلك كله هو الاعتدال في استخدام الرياضة ، فان كان الحمل طبيعي فان الرياضة التي تلتزم المرأة الحامل بأدائها أن تكون متوسطة وذلك للحد من حدوث أي مضاعفات لها وكما أن الرياضة تساعد على الاسترخاء وضماناً للياقة البدنية ، بالإضافة إلى أنها تساعد في التحضير للولادة الطبيعية .

وأن الدراسات أثبتت بأن الرياضة في فترة الحمل تجعل نسبة الولادة لطفل بدين تصل إلى 30% ، وأن الولادة القيصرية في المرأة الحامل التي تمارس الرياضة تقل إلى 20 % ، عن غيرها من السيدات التي لا تمارس الرياضة ، ولكن لا يجب ممارسة الرياضة بطريقة عشوائية قد تُسبب ضراراً بالحامل والجنين ، كما أنه يجب للحامل أن تتفادي كافة الأشياء التي تُسبب لها الصدمات وهي مثل الرياضة الجماعية ” الكرة الطائرة وكرة السلة والجودو وركوب الخيل ، حفاضاً على صحة الأم والجنين.

وفي النهاية فإن من أنواع الرياضة الهامة التي تحدثنا عنها والتي تمثل جزء أساسي في حياة المرأة الحامل ، رياضة المشي والسباحة فإنهم من أنواع الرياضة الآمنة بالنسبة للحامل والتي لا تشكل خطراً على حياة الأم والجنين ، كما أنهم من أنواع الرياضة التي تساهم في الولادة بشكل طبيعي وتجنب الولادة القيصرية .

تمارين تخفف تدفق الدم للرحم

أن تدفق الدم بمنطقة الرحم من المؤكد أنها تتقلص عند ممارسة الرياضة ومن هذا المنطلق فإنه يجب استشارة الطبيب بخصوص التمارين التي تقوم بها الحامل أو أي نشاط بدني آخر .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *