متى يفتح معرض الكتاب في المدينة المنورة 2024 ؟

أ / سارة رزق

يعتبر معرض الكتاب في المدينة المنورة واحدًا من أهم الفعاليات الثقافية التي تُقام سنويًا، فهو منصة مهمة لعرض وبيع الكتب وتبادل الأفكار والثقافات بين الكتاب والقراء، ويتيح فرصة للزوار لاستكشاف مجموعة واسعة من الكتب في مختلف المجالات.

موعد افتتاح معرض الكتاب السنوي في المدينة 1445

يعد معرض الكتاب في المدينة المنورة ثاني معارض الكتاب بالمملكة السعودية، وتقوم على تنظيمها هيئة الآداب والنشر والترجمة بمختلف المناطق للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين المشاركين في تلك الفعاليات الهامة، فمتى يفتح معرض الكتاب في المدينة المنورة؟

يُقام معرض الكتاب لهذا العام في المدينة المنورة يوم الخميس 16 يونيو 2024  الموافق 8 ذو القعدة 1445 هـ، على أن يكون مفتوحًا لمدة 10 أيام من الساعة 12 ظهرًا حتى 12 منتصف الليل.

يحتوي معرض الكتاب على العديد من الأنشطة التعليمية التي تعزز القراءة، وما يميّز تلك الأنشطة أنها قائمة على خلفية أدبية وثقافية تعزز مهارات الأطفال والشباب، وتحفيز مهارات القراءة من خلال الألعاب التفاعلية ومسرح العرائس والألغاز المعرفية الشيّقة.

تعرف على:  سعر تذكرة معرض الكتاب وطريقة الحجز

فعاليات معرض الكتاب السنوي

متى يفتح معرض الكتاب في المدينة المنورة

تُنظم هيئة الآداب والنشر بالسعودية العديد من الأنشطة لتكوّن أقوى فعاليات في تاريخ معرض الكتاب في المملكة، حيث تضم الحرف اليدوية لصناعة الكتب، فنون إعادة التدوير ، صناعة الشخصيات وغيرها.

كما اهتمت بتصميم عروض مسرحية للعرائس والشخصيات الهامة في تاريخ الثقافة العربية التي تنمي الإدراك والوعي الثقافي لدى الشباب واليافعين والأطفال من مختلف أنحاء المملكة.

يقدم معرض الكتاب السنوي بالمدينة المنورة دورات صغيرة لتعليم مهارات القراءة والكتابة ودروس في الخط العربي والرسم بالزخارف العربية الأصيلة.

بالإضافة إلى الأنشطة الموجهة إلى الأطفال من عمر 5 إلى 12 عام والتي تضم الرسم والتلوين بمختلف الأدوات كالمائية والخشبية وغيرها، كما يقيم مسابقات مناسبة لتلك المراحل العمرية للتحفيز على القراءة.

تعرف على:  أكثر الكتب مبيعا .. قائمة بأسماء أشهر 15 كتاب

أهداف إقامة معرض الكتاب في المدينة المنورة

يتم إقامة فعاليات معرض الكتب سنويًا لتحقيق بعض الأهداف الهامة التي تتمثل في النقاط التالية:

  • تحقيق تطلعات رؤية المملكة العربية السعودية والاستراتيجية الثقافية المنشودة لوطن أكثر حداثة وتطوّرًا.
  • تعزز الثقافة الفردية وتنمي خبرات المواطن في مجالات عديدة تشملها مهارات القراءة المختلفة.
  • تساهم فعاليات معرض الكتاب في النمو الاقتصادي.
  • نمو مكانة المملكة العربية السعودية بين الدول.
  • تعزيز وتحسين رضا الزوار وزيادة مبيعات الكتب في المدينة المنورة.
  • تعزيز النمو الثقافي للشعب السعودي وتوثيق الفكر الثقافي السعودي الذي كان ولا زال منارة الثقافة والإرث الحضاري.

فعاليات اليوم الأول من معرض الكتاب بالمدينة المنورة

متى يفتح معرض الكتاب في المدينة المنورة

متى يفتح معرض الكتاب في المدينة المنورة يعد من الأسئلة الهامة التي تُطرح من المهتمين لكي يستفيدوا من عروض اليوم الأول وفعالياته.

حيث يعد من أهم أيام المعرض، والذي يتهافت فيه الكثير من المواطنين لمشاهدة العروض المسرحية والندوات التعريفية وحفلات توقيع الكتب الحديثة التي يحصل فيها المشاركين على توقيع الكاتب.

يحتوي اليوم الأول لمعرض الكتاب على برامج ثقافية وندوات تضم نخبة من المتحدثين العرب والأجانب المشهورين عالميًا، كما تشمل جلسات حوارية وورش عمل فعّالة.

تركز فعاليات اليوم الأول للمعرض على دعم الأهداف الأساسية للمعرض ونشر الثقافة، كما تُسهم في تطوير ودعم الجيل الحديث ليصبح ذو وعي وإدراك ثقافي عالٍ.

تعرف على:  بحث عن زيارة معرض الكتاب

معرض كتاب المدينة المنورة

يقدم معرض الكتاب الدولي أركان تعريفية كبيرة وأجنحة وأقسام كثيرة تُقام على مساحة تتجاوز 15 ألف متر مربع.

من بين تلك الأركان والأجنحة الكثيرة الركن الخاص بالمؤلفات السعودية، والتي بدورها تقوم بعرض ما يزيد عن 200 كتاب ومؤلف من أعمال أمهر الكاتبين السعوديين.

بجانب الركن الخاص بالقرّاء الراغبين في تصفّح كتبهم داخل المعرض وقراءة ما يفضلونه من المؤلفات المصدرة حديثُا التي يهتم بتقديمها معرض الكتاب الدولي كل عام.

كما تجد ضمن تلك المساحة الهائلة المقام عليها معرض الكتاب الدولي العديد من المطاعم والمقاهي ذات العلامات التجارية المشهورة.

حيث يتمكن الزوار من الاستراحة من أجواء المعرض المزدحمة والاستمتاع بفعاليات وأنشطة المعرض طوال اليوم.

متى يفتح معرض الكتاب في المدينة المنورة أهم ما ينتظره العديد من محبي القراءة الراغبين في الحصول على أحدث إصدارات المؤلفين في السعودية وجميع دول العالم، لكي يتمتعوا بشراء الكتب وحضور فعاليات المعرض المختلفة.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *