هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر قبل انتهاء العقد

أ / سارة رزق

هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر قبل انتهاء العقد؟، قد يتمكن من ذلك طبقاََ لبعض الحالات الذي إذا وقع فيها المستأجر، حيثُ يحق للمؤجر أن يطلب منه الخروج وفسخ العقد سواء كان باللجوء إلى المحكمة أو أي وسيلة أخرى.

هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر قبل انتهاء مدة العقد

بالفعل يتمكن المؤجر من إخراج المستأجر قبل انتهاء فترة العقد، وأيضاً من الممكن أن يخرج المستأجر وإنهاء عقد الإيجار قبل المدة المتفق عليها، طبقاََ للحالات الآتية:

الاتفاق في العقد على جواز فسخ العقد قبل انتهاء مدته

تقوم بعض عقود الإيجار بعمل تنظيم بين المؤجر والمستأجر، عن طريق وضع بعض البنود  للعقد، ولعل أهمها القدرة على فسخ العقد بواسطة أحد الطرفين، وفي تلك الحالة يتم الاتفاق بين طرفي عقد الإيجار بشكل مباشر وصريح في العقد على قدرة أحد الطرفين على إنهاء عقد الإيجار قبل انقضاء المدة التي حُددت فيَه،  نادرًا ما تحدث مثل هذه الحالات.

حالة موافقة المستأجر على الخروج قبل انتهاء العقد

في بعض الأحيان يريد المؤجر إخراج المستأجر من العقار، وذلك قبل انتهاء المدة  الخاصة بعقد الإيجار، وذلك بدون وجود بند صريح  وواضح في العقد على إمكانية فسخ العقد بواسطة أحد الأطراف، لذا فإن إخراج المستأجر في تلك الحالة مُعتمد على موافقته بالخروج، وفي غالبية الحالات يخرج المستأجرين بلا أي مشاكل، إلا أن بعضهم يطلبون تعويض مادي مقابل فسخ العقد قبل انقضاء مدته.

حالة تأخر المستأجر عن دفع الأجرة الموضح في العقد

تشمل غالبية عقود الإيجار التي تُنظم بين المؤجر والمستأجر بندًا، يقوم بالنص على جواز فسخ عقد الإيجار من قِبل المؤجر وإخراج المستأجر من العقار، وذلك قبل انقضاء مدة العقد، وذلك عندما يتأخر عن دفع الأجرة الموضحة في العقد، بينما في حال عدم توافر هذا البند في عقد الإيجار، فلا يمتلك المؤجر حق فسخ العقد وإخراج المستأجر قبل انقضاء المدة.

حالة إهمال المستأجر ببند من بنود عقد الإيجار

تضمن غالبية عقود الإيجار شرطاََ في بنودها يساعد طرفي العقد في فسخ العقد عندما يخل الطرف الأخر ببَند من بنوده، وفي تلك الحالة يتمكن المؤجر من إخراج المستأجر قبل انتهاء مدة العقد من العقار عند إخلال الأخير بأحد بنود العقد مثل إساءة استخدام الأثاث الموجود في العقار، وغيرها.

هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر

فسخ عقد الإيجار

تعد عقود الإيجار من أحد أهم القواعد المدنية الدارجة بين الأشخاص، وتجعل أصحاب الأملاك يستفيدون من رؤوس أموالهم بما يُلائم احتياجاتهم، ويتم تعريف عقد الإيجار على أنه بيع المنفعة المعروفة بعوض معروف، ويكون عند أهل القانون العقد الذي يكون بين طرفين مؤجِّر ومستأجِر، حيثُ يلتزم بموجبه المؤجر بتمليك المنفعة المؤجرة للمستأجر.

حتى ينتفع بها مقابل عوض معلوم ولفترة معلومة، وبناءً عليه يُعرف فسخ عقد الإيجار على أنه إنهاء صلاحية العقد، وأيضاً إنهاء العلاقة الإيجاري بين كلاً من المؤجر والمستأجر، والتي يمكن أن تتم بناءً على طلب أحد الطرفين بشكل ودي، أو بواسطة اللجوء إلى المحكمة عند إهمال أحد الأطراف بند من بنود العقد.

اقرأ أيضاً:  صيغة فسخ عقد الإيجار 

فسخ عقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر قبل انتهاء المدة

تختلف الآلية التي تعتمد في فسخ عقد الإيجار بين كلاً من المؤجر والمستأجر، وذلك اعتمادا على اختلاف السبب الموضح لإنهاء العقد، وإليكم طرق فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة الموضحة في العقد:

فسخ عقد الإيجار بواسطة المؤجر خارج المحكمة

يتمكن المؤجر من فسخ عقد الإيجار وكذلك إخراج المستأجر من عقاره قبل انتهاء مدة العقد، وذلك في حال وجود بند يساعد على فسخ العقد بواسطة أحد الطرفين دون الحصول على موافقة الطرف الآخر، وفي تلك الحالة يوضح المؤجر أن المستأجر فسخ عقد الإيجار.

ولابد من أن يخرج من العقار أثناء المدة التي يتفقان عليها، أو قد تكون موضحة ضمن بنود العقد وذلك يكون دون الذهاب إلى المحكمة أو رفع دعوى قضائية.

فسخ عقد الإيجار بالتراضي بين الطرفين قبل انتهاء المدة

قد يريد المؤجر فسخ عقد الإيجار وإخراج المستأجر من العقار لسبب معين، وذلك قبل انتهاء مدة العقد، وعندما لا يوجد بند يوضح إمكانية فسخ العقد من أحد الطرفين يجب على المؤجر التواصل مع المستأجر، من أجل إخطاره بهذه الرغبة والوصول إلى تراضي بينهم دون رفع أي رفع دعوى قضائية، ويُطلق على هذا الفسخ  “تفاسخًا” لأنه تم بموافقة الطرفين.

فسخ عقد الإيجار بحكم قضائي قبل انتهاء المدة

لكي يقوم المؤجر بفسخ عقد الإيجار وإخراج المستأجر من العقار يرفع دعوى قضائية في المحكمة عندما يتأخر المستأجر عن دفع الأجرة عن الوقت المنصوص عليه في العقد، أو عندما يسئ استخدام أثاث العقار أو إذا قم بإخلال أي بندٍ من بنود العقد، وتقدم المحكمة في مثل هذه الحالات حكم لصالح المؤجر وهو فسخ عقد الإيجار وإخراج المستأجر من العقار.

هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر

شروط فسخ العقد الإيجار الجديد

إليكم الشروط الخاصة بفسخ عقد الإيجار الجديد:

  • عدم دفع الإيجار، وفي تلك الحالة يبعث انذار للمستأجر، وعندما لم يستجب، يتمكن المؤجر من إقامة دعوى قضائية بشكل مباشر لطرده من العقار، وكذلك فسخ العقد بينهما.
  • الإضرار بالعين المؤجرة، عندما يتم إلحاق ضرر بالشقة أو العين المؤجرة عن طريق هدم الحوائط والجدران الحامية، يستطيع المؤجر أن يرفع دعوى إخلاء ويقوم بإثبات الضرر للمحكمة، و بناءً عليه يتم فسخ العقد وطرَد المستأجر.
  • وجود تغيير في أغراض الاستخدام دون الحصول على موافقة المالك، مثل جعل الشقة سكنية تتحول إلى مكتب أو عيادة، وعندما يُثبت المالك ذلك، يقوم بتقدم دعوى إخلاء فوري، حتى يترك العقار ويقوم بفسخ العقد، ويتصرف المؤجر بالعين مرة أخرى.
  • حالة التأجير من البَاطل، عندما يقوم المستأجر بالتنازل عن الشقة لشخص آخر دون الحصول على موافقة المؤجر، يقوم المؤجر بتقديم دعوى قضائية لفسخ العقد بينهما، وإخلاء الطرف الثالث من العقار وعودة الشقة للمؤجر.
  • استغلال الشقة في أعمال تتنافى مع الآداب، يعتبر استخدام الشقة فى أعمال تتعارض مع الآداب العامة أحد أهم أسباب الطرد المباشر، حيث يتم إقامة دعوى الإخلاء المباشرة من أجل فسخ العقد وعودة العقار لتصرف المالك ثانيهََ.

اقرأ أيضاً:  شروط عقد الايجار في السعودية صيغة العقد وشروطه

يحق للمؤجر اخراج المستأجر قبل أن تنتهي مدة العقد، وذلك في حال إخلاله أي بند من بنود العقد، عن طريق التراضي أو بحكم قضائي أو غير ذلك، حتى يضمن المؤجر حماية ممتلكاته الخاصة من الهلاك.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *