هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر في المملكة

هناك العديد من القوانين والضوابط بالمملكة العربية السُعودية التي وضعت من أجل فض النزاع ولكن هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر في السعودية؟ سؤال مميز وقد تم طرحه على مواقع التواصل الإجتماعي لكي يتم الإجابة عليِه، لذلك يجب على المستأجر الالتزام بكافة الصلاحيات المخصصة له أثناء استئجار المكان ومن أهمها هو دفع جميع الفواتير الأساسية التي لا غنى عنها مثل فاتورة الماء والكهرباء والغاز وغيرهما من الفواتير حتى وإن كان دفع الإيجار للمستأجر.

هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر في السعودية

لا يملك صاحب العقار صلاحية قطع الكهرباء عن المستأجر حتى وإن كان عليه تأخير في سداد قيمة الإيجار أو الكهرباء أو الماء أو أي فواتير مالية غير مدفوعة، ولكن في حالة وجود تشَاجر بينهما، لابد من الذهاب إلى الجهات القضائية المختصة بالمركز السُعودي من أجل التحكيم العقاري بين طرفي النزاع.

من الواجبات الأساسية على المستأجر الالتزام بسداد جميع الفواتير الخاصة بالمسكن الذي يستأجره طوال مدة السكن، ولا يجوز التوقف أو الامتناع عن سداد الفواتير، وذاك طبقًا للقوانين التي أصدرتها المملكة ويجب الالتزام بها، كما يجب على المستأجر الالتزام بشروط العقد ودفع كافة الفواتير والحصول على إيصال لهذه الفواتير المدفوعة.

لماذا لا يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر

من ضمن حقوق المستأجر على صاحب العقار هو عدم أحقية في قطع الكهرباء تحت أي سبب من الأسباب، واعطائه جميع الحقوق الخاصة بالسكن والحفاظ على خصوصيته، ففي حالة قطع الكهرباء أو الخدمات التي لا غنى عنها في الحياة اليومية يعد مخالف للقوانين والتعدي على حرمة المستأجر، كما يمكن المستأجر رفع دعوى ضد صاحب العقار لأن ما يفعله غير لائق بالنظم واللوائح الموضوعة من قبل المملكة العربية السُعودية.

من حق المستأجر الاستمتاع بكافة الخدمات الموجودة بالمسكن وعند إلحاق الضرر به من قِبل صاحب العقار فيمكنه إبلاغ الجهات المسؤولة بذلك، فهناك بعض الحالات التي تعتمد على الكهرباء بشكل أساسي مثل الأطفال المعاقين وغيرهم من الحالات التي تعتمد على الكهرباء في علاجهم.

اقرأ أيضاً:  هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر قبل انتهاء العقد

متى يمكن للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر

ليس من حق صاحب العقار أن يقطع الكهرباء عن المستأجر إلا في حالة واحدة وهي اللجوء إلى مركز التحكم العقاري أو الجهات القضائية المختصة وإصدار قرار يقيد بقطع الكهرباء نظير عدم التزام المستأجر بدفع أي مستلزمات مالية من فواتير مياه أو كهرباء أو غاز أو إيجار بالإضافة إلى استخدام الأثاث بطريقة غير لائقة، فيكون القرار في صالح المؤجر ويقوم بقطع الكهرباء، أما غير ذلك فلا يجوز له فعل ذلك.

من الجدير بالذكر أن عند قيام المؤخر وقطع الكهرباء عن المستأجر دون الحصول على قرار قضائي، فإن ذلك يعرضه المسألة القانونية، ويسقط الحق عن المستأجر.

اقرأ أيضاً:  صيغة فسخ عقد الإيجار 

إجراءات قطع الكهرباء عن المستأجر في السعودية

لن يستطيع المؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر بالمملكة السُعودية إلا بعد إتمام مجموعة من الخطوات والتي تتمثل في التالي:

  • حق المستأجر عن القيام بواجباته ودفع الفواتير ورسُوم الماء والكهرباء الشهرية.
  • إلزامه بالدفع وأن ذلك من أساسيات الايجار ومن ضمن الشروط الأولية الموجودة بالعقد ولابد من الدفع.
  • في حالة عدم الاستجابة لدفع رسوم الكهرباء وغيرها من الفواتير يتطلب اللجوء للقضاء العقاري والحصول على قرار قضائي من الحكومة بقطع الكهرباء.
  • ذلك القرار بقطع الكهرباء يضر أهل المستأجر الذين لا ذنب لهم لأنهم في كنفيه ومسؤولياته، ولكن في هذه الحالة نأخذ بعين الاعتبار أن المؤجر له حق ومن الواجب عدم الاستهتار به.
  • بالرغم من علم المستأجر بكافة الإجراءات التي تتخذ ضده إلا أنه يقوم بالامتناع عن سداد الفواتير وكافة الواجبات الملزم بها وهي إجراءات حازمة لابد منها.

شروط تقديم دعوى عبر المركز السعودي للتحكيم العقاري

للتقديم في المركز السُعودي لابد من توافر عدة شروط ولكنها تختلف من حالة لأخرى على حسب البرنامج الموضوع بواسطة إيجاز وتتمثل في الآتي:

البيانات الخاصة بـ المدعي الاسم ورقم الهوية الشخصية والبريد الإلكتروني، رقم جوال للتواصل، صفة المدعي
معلومات عن العقد مدة العقد، ورقمه، صورة من العقد الموثق
عنوان الدعوى  النزاع حول عدم سداد المستحقات المالية
وصف الدعوى شرح مفصل لموضوع النزاع بينهم
نزاع مالي يتم تحديد قيمة المبلغ أو تقديم جميع الفواتير المتنازع على سداده
طلبات الدعوى الوصول لحل يرضي الطرفين وفض النزاع

للاطلاع على العديد من المعلومات يمكن الاستعلام من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز السعودي للتحكيم العقاري عبر: reac.sa

المركز السعودي للتحكيم العقاري

المركز السعودي للتحكيم العقاري أول مركز تم تأسيسه عام 9/4/1440 هـ ، والهدف الرئيسي منه هو تقديم أفضل خدمات الصلح بين المستأجر والمؤجر والتحكيم بينهم من أجل فض النزاع، ويمكن لصاحب العقد إمكانية رفع دعوى ضد المستأجر من خلال المركز عبر الرابط الإلكتروني الخاص بها عبر: reac.sa

يساعد المركز السعودي في الوصول لحل نتفق عليه بين طرفي النزاع ويقوم ذلك وفق مجموعة من المعايير والقواعد الإجرائية بواسطة المركز متمثلة في التالي:

  • يختص المركز بفض النزاع الخاص بالأنشطة العقارية
  • وضع حدود للقضايا الناشئة المتدرجة تحت جمعية الملاك وبرنامج إيجاز الخاص بالعقارات.
  • تسوية النزاع بين الطرفين وتسوية القضايا بينهم والسعي وراء الوصول لحل يرضي جميع الأطراف.

هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر

هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر قبل انتهاء العقد في السعودية

ليس من الهين خروج المستأجر من العقار بكل سهولة لأن يوجد بالعقد مجموعة من النصوص الواجب الالتزام بها ولكن يحق له إخراج المستأجر من العقار قبل انتهاء المدة في بعض الحالات وهي متمثلة في التالي:

  • الاتفاق بين الطرفين بفسخ العقد وهذه الحالة تكون في أراضي بين المستأجر والمؤجر ويطلق عليها تفاسخ.
  • يحق للمؤجر طرد المستأجر في حالة وجود بند ينص على حق فسخ العقد في أي وقت من قِبل الطرفين.
  • إذا كان أحد البنود بالعقد؛ عدم الالتزام بدفع المستحقات المالية في وقتها يفسخ العقد من قِبل المؤجر دون الرجوع إلى المستأجر.
  • في حالة عدم المحافظة على ممتلكات البيت والأثاث يحق للمؤجر إخراجه، ولابد أن يكون ذلك ضمن البنود المكتوبة بالعقد.

هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر في السعودية، يتم ذلك بالرجوع إلى الجهات القضائية والحصول على قرار رسمي من المركز القضائي بقطع الكهرباء أو طرد المستأجر من المنزل، ولكن غير ذلك يعد تعدي على حقوق المستأجر ويلحق بالمؤجر الضرر.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر في المملكة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ أسبوع واحد
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • هل يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر في السعودية؟

    لا يحق للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر

  • متى يمكن للمؤجر قطع الكهرباء عن المستأجر؟

    بعد لجوء المؤجر إلى الجهات القضائية المختصة، أو إلى مركز التحكيم العقاري

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.