التخطي إلى المحتوى

موعد أول أيام عيد الفطر في الدول العربية 2021 خاصة مع انتهاء النصف الأول من رمضان واقتراب العشر الوسطى منه من الانتهاء. لذلك يرغب الناس في التعرف على الموعد الفلكي الذي من المقرر أن يكون فيه عيد الفطر من أجل الاستعداد له.

موعد عيد الفطر في الدول العربية 2021

تحرص المعاهد الفلكية التابعة لكل بلد عربي على الإعلان عن موعد أول أيام عيد الفطر قبلها بفترة. إلا أنه يتم الإنتظار إلى نهاية شهر رمضان حتى التأكد من هذا الموعد وفق الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال والقدرة على رؤيته في سماء ليل آخر أيام شهر رمضان الكريم. إلا أنه من المتوقع أن يكون موعد اول ايام عيد الفطر 2021.

  • يوم الخميس الموافق 13 من مايو 2021.

وجاء هذا الموعد بعد إعلان الكثير من مراكز البحوث الفلكية على تأخر ولادة هلال شهر رمضان في السماء. بعد غروب شمس يوم 29 من شهر رمضان، والذي يوافق يوم الثلاثاء 11 مايو.

مما يعني استحالة رؤية الهلال في هذا اليوم سواء كان بالتلسكوبات المختلفة أو بالعين المجردة، وعليه؟ فإن يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو هو المتمم لشهر رمضان الكريم. بينما يكون يوم الخميس 13 مايو 2021 هو أول أيام عيد الفطر .

تاريخ عيد الفطر

موعد رؤية هلال شهر شوال 2021

على الرغم من أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن أول ايام شهر شوال سوف يوافق يوم الخميس 13 من شهر مايو القادم. إلا أن الدول العربية الإسلامية لا تقوم بالإعلان الرسمي إلا بعد بعد القدرة على رؤية هلال هذا الشهر في السماء. لهذا من المنتظر أن تكون موعد رؤية هلال شهر شوال 2021-1442.

  • عقب غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق 29 من شهر رمضان 1442/ 11 من شهر مايو 2021.

وفي حالة استطاع أهل العلم رؤية الهلال في السماء بالتلسكوب، سوف يتم الإعلان عن إنتهاء شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1442 في اليوم التاسع والعشرين له  دون اكتماله!ـ وأن يوم الأربعاء الموافق 12 من مايو هو أول أيام شهر شوال 1442، والذي يوافق أول أيام عيد الفطر .

أما في حالة استحالة رؤية الهلال في هذه الليلة؟ فإنه سوف يتم الإعلان عن أن يوم الأربعاء الموافق 12 مايو هو المتمم للشهر الكريم على أن يكون يوم الخميس 13 مايو هو أول أيام شهر شوال.

موعد عيد الفطر في الدول العربية الأفريقية

تقول الحسابات الفلكية في المعاهد والجمعيات الفلكية العربية المختلفة: أن مواعد عيد الفطر 2021 ؟ لن تختلف عن بعضها البعض في هذا العام على عكس الأعوام السابقة، ويرجع ذلك بسبب؟! أن الإقتران المركزي سوف يحدث في الساعات المتأخرة من ليل يوم الثلاثاء 29 رمضان، 11 مايو مما سوف يؤدي إلى ولادة هلال شهر شوال. إلا أنه سوف يكون من المستحيل رؤية هذا الهلال في السماء.

إلا أن هلال شهر شوال سوف يتضح أكثر بعد غروب شمس يوم الأربعاء الموافق 30 من شهر رمضان الكريم 1442/ 12 من شهر مايو 2021، وسوف يكون الجميع قادراً على رؤيته بالعين المجردة وليس التلسكوب فقط! وعليه فإن موعد عيد الفطر :

  • يوم الخميس 13 مايو القادم لِعام 2021.

توقيت اول ايام عيد الفطر في مصر 2021

أعلن المعهد  القومي للبحوث الفلكية والجوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية، أن الحسابات الفلكية تشير إلى؟ أن موعد عيد الفطر 2021 في مصر، سوف يوافق يوم الخميس 13 من شهر مايو .

هذا وقد تم تحديد هذا الموعد وفقاً للحسابات الفلكية التي تشير إلى حدوث الإقتران المركزي ولادة هلال شهر شوال في الساعة التاسعة مساءاً يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو، والذي يوافق يوم 29 من شهر رمضان الكريم.

وبالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية، من المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن موعد عيد الفطر في مصر في مساء يوم الثلاثاء؟ بعد الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال، والذي يتم الإعتماد عليها في تحديد بداية كل شهر قمري، من المتوقع؟

استحالة رؤية الهلال في سماء مصر في ليل يوم الثلاثاء بالتلسكوب، وعليه فإن شهر رمضان لِعام 1442 سوف يكون كاملاً في أيامه. بينما تكون أول أيام عيد الفطر وبداية شهر شوال يوم الخميس، ويمكنكم التعرف على الموعد بالتفصيل وموعد الصلاة من خلال هذه المقالة.

تاريخ عيد الفطر

موعد عيد الفطر في ليبيا 2021

وفقاً للحسابات الفلكية فإن موعد عيد الفطر لن يختلف عن باقي الدول العربية. أي أنه من المقرر أن تكون أول أيام العيد الصغير؟ يوم الخميس 13 من شهر مايو القادم، على أن يكون يوم الأربعاء 12 من مايو هو اليوم المتمم لشهر رمضان الكريم. هذا وعلى الرغم من عدم الإعلان الرسمي لموعد عيد الفطر، انتظاراً للرؤية الشرعية الخاصة بِهلال شهر شوال.

إلا أن الحكومة الليبية قد أعلنت في وقت سابق عن الأجازات الرسمية الخاصة بعيد الفطر . والتي سوف تكون بداية من يوم الخميس 13 مايو إلى يوم السبت الموافق 15 من نفس الشهر.

موعد عيد الفطر في السودان 2021

على الرغم من أن الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال سوف تكون في يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم 1442. وهي التي سوف تحدد أول أيام عيد الفطر بصورة رسمية.

إلا أن الحكومة السودانية قد أعلنت في وقت سابق، أنه من المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر 2021/1442 ؟ يوم الخميس 13 من شهر مايو القادم، على أن تنتهي يوم الأحد الموافق 16 من مايو، وعليه؟ فإن موعد عيد الفطر في السودان 2021 سوف يوافق الموعد المعلن مسبقاً من المعاهد والجمعيات الفلكية في البلدان العربية المختلفة.

موعد عيد الفطر في الجزائر 2021

ينتظر الشعب العربي الجزائري مثله مثل باقي الشعوب يوم رؤية هلال شهر شوال بشغف كبير؟ من أجل التعرف على موعد أول يوم من أيام أول أعياد المسلمين هذا العام.

إلا أن مركز للبحوث في مجال الفيزياء الفلكية وعلم الفلك والجيوفيزياء “مرصد الجزائر” قد أعلن أن تاريخ عيد الفطر 2021 في الجزائر سوف يكون يوم 13 من مايو القادم، والذي يوافق يوم خميس، وهو ما يمكنكم التعرف عليه بالتفصيل من خلال الرجوع إلى هنا. أما الإعلان الرسمي سوف يكون عقب رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء 11 مايو.

تاريخ عيد الفطر

موعد عيد الفطر 2021 في المغرب

أعلن خبراء الفلك في المملكة المغربية أن الإحصائيات الفلكية تشير إلى أن أيام عيد الفطر ، وعددها ثلاثة أيام؟ على أن تكون أول أيامه يوم الخميس الموافق 13 مايو وثاني أيامه هو الجمعة 14 من نفس الشهر. فيما تكون آخر أيام عيد الفطر والاجازة الرسمية يوم السبت الموافق 15 مايو.

هذا ومن المنتظر أن يتم الإعلان الرسمي عن موعد عيد الفطر في المغرب 2021 من جانب مفتي المملكة عقب رؤية الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، وفي حالة تعذر رؤيته في مساء هذا اليوم، سوف يتم الإعلان الرسمي عن شهر رمضان سوف يتم يوم الثلاثين يوم الأربعاء، وتكون بداية شهر شوال يوم الخميس، وهو الموضح بالتفصيل هنا والمرفق بها موعد صلاة العيد.

تاريخ عيد الفطر 2021 في تونس

من المنتظر أن يكون تاريخ عيد الفطر 2021 في تونس متشابهاً مع باقي دول المغرب العربي والدول العربية الأخرى. أي أن أول أيام العيد فلكياً وفقاً لما هو معلن حتى الآن هو يوم الخميس 13 من الشهر القادم “مايو”. أما رؤية هلال شهر شوال سوف تتم بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 11 مايو/ 29 رمضان، وبعدها سوف يتم الإعلان الرسمية من قِبل اللجنة الشرعية المختصة في البلاد هناك, كما هو موضح بالتفصيل في هذا التقرير.

موعد عيد الفطر  في الدول العربية الأسيوية 2021

قالت المراكز والجمعيات الفلكية العربية المتواجدة في قارة آسيا، أنه على الرغم من حدوث الإقتران المركزي وولادة هلال شهر شوال في مساء يوم 29 من شهر رمضان 1442 الموافق يوم 13 من شهر مايو

بالتوقيتات المختلفة للدول العربية. إلا أنه يصعب رؤية الهلال طوال ساعات هذا الليل وحتى طلوع فجر يوم الأربعاء. مما يجعل يوم الأربعاء 14 مايو هو المتمم لشهر رمضان الكريم على أن موعد عيد الفطر  في الدول العربية الأسيوية 2021 جميعاً، سوف يكون:

  • يوم الخميس 13 مايو القادم لِعام 2021.

موعد عيد الفطر في السعودية 2021

يعد موعد عيد الفطر في السعودية 2021 واحد من أهم التوقيتات التي يرغب المسلمون في التعرف عليها؟ بسبب المكانة الدينية التي تحتلها المملكة بسبب وقوع الكعبة المشرفة بها بالإضافة إلى المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. هذا بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر الدول العربية في الوطن العربي أجمع، وأكبر دول الخليج العربي. وفلكياً سوف تكون أول أيام عيد الفطر يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو القادم للعام الميلادي 2021.

وعلى الرغم من أن الدول الإسلامية باتت تعتمد على الحسابات الفلكية منذ أكثر من سنة. إلا أن الدول العربية لم تتخلى عن الطريقة الشرعية للإعلان عن بدء كل شهر قمري عند ولادة هلال الشهر الجديد.

لذلك من المتوقع الإعلان الرسمي عن تاريخ أول يوم في عيد الفطر يوم الثلاثاء 11 مايو/ 29 رمضان بالتنسيق بين اللجنة الشرعية في المملكة السعودية ومركز البحوث الفلكية، وللتعرف على توقيت صلاة العيد بالتفصيل في البلدان السعودية المختلفة يمكنكم الرجوع إلى هذه المقالة.

هلال شهر شوال

موعد عيد الفطر في الإمارات 2021

أعلن المركز الفلكي المتواجد في مدينة أبوظبي في مملكة الإمارات العربية المتحدة، أنه بعد الإعتماد على حركة رصد الكواكب والإحصائيات الفلكية؟

أن المتوقع أن شهر رمضان 1442/2021 سوف يكون ثلاثين يوماً وليس 29 مثلما أشارت التوقعات الأولى. لذلك سوف يكون موعد عيد القطر في الإمارات 2021 هو موعد عيد الفطر في باقي الدول العربية الأخرى ولن يختلف. أي أنه سوف يكون يوم الخميس 13 من مايو 2021، وهو ما توضحه هذه المقالة بالتفصيل، والتي توضح أيضاً توقيتات صلاة العيد في الإمارات المختلفة في المملكة.

موعد عيد الفطر 2021 في الأردن

قالت الجمعية الفلكية الأردنية أن لجنة تحري هلال شهر شوال بالتنسيق مع اللجنة الشرعية في البلاد سوف تكون يوم الثلاثاء. الذي يوافق اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الحالي و11 من شهر مايو القادم.

وبعدها سوف يتم الإعلان بشكل رسمي عن موعد عيد الفطر في الأردن، والذي تشير الحسابات الفلكية إلى أنه سوف يوافق يوم الخميس 13 مايو! في ظل صعوبة رؤية هلال شهر شوال بالطريقة الشرعية بالتلسكوب كان أو بالعين المجردة طوال الليل في مساء يوم الثلاثاء. أما عن موعد الصلاة فيمكنكم التعرف عليها من هنا.

موعد عيد الفطر 2021 في فلسطين

كانت الجمعية الفلكية الفلسطينية المتواجدة في مدينة القدس، أحد أول الجمعيات الفلكية التي أعلنت عن؟ موعد عيد الفطر 2021 في فلسطين وعدد من الدول العربية والعالمية حيث أكدت الجمعية في بيان رسمي لها؟ على صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك.

أنه من المستحيل رؤية هلال شهر شوال منذ غروب شمس يوم الثلاثاء 29 رمضان/11 مايو وحتى طلوع فجر يوم الأربعاء على الرغم من أن الهلال سوف يولد في الساعة العاشرة مساءاً بتوقيت فلسطين.

وأشار البيان الرسمي إلى أن هلال شوال سوف يظهر في السماء. بعد غروب شمس يوم الأربعاء 12 مايو، وسوف يتمكن الجميع من رؤيته حتى بالعين المجردة دون الحاجة إلى تلسكوب. لهذا سوف يكون يوم الخميس 13 مايو هو أول أيام عيد الفطر سواء كان في فلسطين أو في الدول العربية كافة، وحتى في الأمريكتين.

تاريخ عيد الفطر 2021 قطر

من المنتظر أن تعلن وزارة الأوقاف القطرية عن تاريخ عيد الفطر 2021 قطر بصورة رسمية؟ يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان، وذلك بعد استطلاع هلال شهر شوال والتأكد من تعذر رؤيته في هذا اليوم؟  وفقاً للبحوث الفلكية، التي تؤكد على أن يوم الخميس 13 مايو القادم يوافق أول أيام عيد الفطر .

بينما يكون يوم الأربعاء هو اليوم المتمم والأخير لشهر رمضان الكريم، وبعدها من المنتظر أن يتم الإعلان عن الإجازات الرسمية للبلد، والتي من المتوقع أن تبدأ الخميس وتنتهي يوم السبت 15 مايو بانتهاء الأيام الثلاثة لعيد الفطر .

تاريخ عيد الفطر 2021 الكويت

كما سبق وان وضحنا في الفقرات السابقة. أن جميع الحسابات الفلكية في مختلف الدول تشير إلى أن أول أيام عيد الفطر سوف يكون يوم الخميس 13 مايو القادم.

لهذا سوف يكون هذا الموعد هو تاريخ عيد الفطر 2021 الكويت أيضاً. هذا وعلى الرغم من أنه من المتوقع عدم إقامة صلاة العيد هذا العام أيضاً في دولة الكويت.

إلا أن رغبة القانطون بها في التعرف على موعد الصلاة، جعلنا نحرص على الإشارة إلى هذه المقالة! والتي توضح موعد إقامة صلاة العيد بعد شروق شمس يوم الخميس بالتوقيتات المختلفة للمدن الكويتية.

تاريخ عيد الفطر 2021 البحرين

على الرغم من أن الأبحاث والحسابات الفلكية في مملكة البحرين قد حددت تاريخ عيد الفطر 2021 البحرين في وقت سابق. إلا أن الإعلان الرسمي سوف يكون في نهاية شهر رمضان الحالي ؟ بالتحديد يوم التاسع والعشرين منه بعد استطلاع هلال شهر شوال. وبعد ذلك سوف يتم الإعلان الرسمي عن أن يوم الخميس 13 مايو هو أول أيام العيد الاول للمسلمين من قبل وزارة أوقاف البحرين السنية.

موعد عيد الفطر 2021 سلطنة عمان

أشارت الحسابات الفلكية التي قامت بها الهيئة المختصة أن موعد عيد الفطر 2021 سلطنة عمان. من المقرر أن يكون يوم الخميس 13 مايو على أن يتم استطلاع هلال شهر شوال في يوم الثلاثاء 29 من شهر رمضان الجاري من اللجنة الشرعية المختصة من أجل الإعلان الرسمي. هذا ويمكنكم التعرف على توقيتات صلاة العيد في أنحاء السلطنة من هنا.

موعد اول ايام عيد الفطر في العراق 2021

فلكياً من المنتظر أن يكون اول ايام عيد الفطر في العراق 2021 مثله مثل باقي الدول العربية الأخرى. أي الخميس الذي يوافق 13 من شهر مايو القادم.

 إلا أن الإعلان الرسمي سوف يكون من خلال؟ ديوان الوقف السني العراقي بعد الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال, كما هو معتمد في الدول الإسلامية المختلفة، ومنها العراق.

موعد اول ايام عيد الفطر في اليمن 2021

حددت الجمعية الفلكية اليمنية يوم الخميس 13 مايو القادم موعداً لأول أيام عيد الفطر في اليمن. حيث أكدت الأبحاث والحسابات الفلكية؟ على استحالة رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء من بعد غروب الشمس وحتى طلوع الفجر، وعليه سوف يكتمل شهر رمضان الجاري. بينما يكون يوم الخميس هو اول ايام عيد الفطر مثل معظم دول العالم وليس الدول العربية فقط.

التعليقات

  1. جزاكم الله كل الخير علي المعلومات ده دعاء جميل لدخول العيد اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين

  2. بارك الله فيكم شكرا ليكم علي المعلومات العيد يوم الجمعه هذا كلام مؤكد ان شاء الله ؟

  3. من الاداب والاعمال المستحبه في صلاه العيد ان تذهب للصلاه من طريق وتعود من طريق اخر والمعايده علي الناس في الشوارع والجيران

  4. صلاه العيد سنه مؤكده اخواني ويكون موعد الصلاه بعد شروق الشمس بربع ساعه او تلت ساعه ربنا يتقبل منا ومنكم ويجعل العيد فرحه علينا

  5. مع اقتراب العيد احب اهني الجميع أمانينا تسبق تهانينا ، وفرحتنا تسبق ليالينا ، وعيد مبارك عليكم وعلينا

  6. العيد يوم الجمعه الجايه كل سنه وانت طيبين وكل عام وانت الى الله اقرب ولفعل الطاعات ارغـب وللجنة اسبق

  7. العيد يوم الجمعه كل عام وكل المسلمين بخير وصحه وسعاده وربنا يجعله عيد خير علينا جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *