أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية؟

قد تصادف تساؤل أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية؟ ولكنك لا تعلم الإجابة الصحيحة له.. لأن الأمر يحتاج إلى توافر المعرفة والتفكير والتركيز في الوقت ذاته، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الشأن.

أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية

إن كنت تتساءل أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية؟ فيجب عليك متابعة السطور المقبلة.. لكي تتوصل إلى الإجابة الصحيحة:

  • حركة الحيوانات والطيور الفصلية تميل إلى الأماكن الملائمة لها.
  • تميل إلى الأماكن التي توفر لها الطعام أو الشراب.
  • تتضمن تلك الأماكن درجة الحرارة الملائمة.
  • تعتمد عليها في التعرف على سلوك الهجرة.
  • يزيد السلوك من فرص بقاء الكائنات الحية.
  • من أشهر الطيور أوز الثلج.
  • تجد الثدييات الآكلة للأعشاب.
  • تشتمل على حيوانات اليابسة.
  • تتضمن الحمار الوحشي.
  • تجد من بينها الحيوانات المقيمة في مناطق شرق أفريقيا.
  • السلوك هو الطريقة المستخدمة في التأثر بأمر معين.
  • المثير في تلك العملية يتمثل في التغير البيئي.
  • تغيير نشاط الكائن من بين المؤثرات.
  • السلوك ما هو سوى استجابة لمثير داخلي.
  • يتمثل في عملية التزاوج أو البحث عن درجات الحرارة المناسبة للجسم.
  • يحدث أحيانًا نتيجة لوجود مؤثر خارجي.
  • المؤثر الخارجي مثل رائحة الطعام أو رؤية حيوان مفترس يقترب.
  • مناداة الحيوانات لبعضهم البعض من المؤثرات الخارجية.
  • هناك سلوكيات فطرية وأخرى مكتسبة.
  • توجد سلوكيات ناتجة عن المزج بين التجربة والفطرة.. ومنها طائر الحسون الذي يتعلم الغناء مع أفراد نوعه.

اقرأ أيضًا:  السلوك الانساني في علم النفس الاجتماعي

مقارنة بين السلوك الغريزي والفطري والمكتسب

هناك العديد من الجوانب التي يمكن الاستناد إليها.. في حال أن عزمت على المقارنة بين السلوك الغريزي والفطري والمكتسب، ومنها ما يلي:

السلوك الغريزي الفطري المكتسب
يعتمد على الوراثة يعتمد على الوراثة نتيجة التفاعل بين السلوكيات الغريزية والخبرات السابقة
لا يعتمد على الخبرات السابقة لا يعتمد على الخبرات السابقة يعتمد على الخبرات السابقة
تحديد السلوك من خلال اتباعه من قِبل عدد كبير من أفراد الجماعة يشبه السلوك الغريزي
من أشهر الأمثلة الطيور الطيور

أشهر السلوكيات المكتسبة

عقب الانتهاء من عقد المقارنة بين أنواع السلوكيات.. توجب الإشارة إلى الأنماط التي تتضمنها السلوكيات المكتسبة، والتي تتنوع ما بين سلوك التعود والسلوك الشرطي.. بالإضافة إلى السلوك المطبوع والسلوك الإدراكي.

سلوك التعود

إن التعود ما هو سوى استجابة من الحيوان إلى المثير الذي يؤثر عليه.. سواء كان ذلك بالسلب أو الإيجاب، على أن يتم التعرض إلى ذلك المثير بصورة متكررة.. ومن هنا نجد أن التعود هو تلك العملية التي تهدف إلى عدم الاستجابة للمثير.

الجدير بالذكر أن هذا النوع يعد من السلوكيات الهامة بالنسبة إلى الحيوان.. إذ يدعو إلى تجاهل المثيرات الغير هامة، والتركيز على الاستجابة إلى المثيرات الضرورية فحسب.. وكمثال على ذلك نجد الأحصنة التي يمكنها السير وسط الزحام.

السلوك المطبوع

هو تلك العملية التي تحدث في فترة زمنية معينة في حياة الكائن الحي.. والتي يظل أثرها مستمرًا بعد ذلك السلوك المطبوع، ونشير إلى الفترة التي يحتاج إليها المخلوق لاكتساب السلوك المطبوع الفترة الحساسة.

كما أن تلك الفترة عادةً ما تبدأ منذ الولادة أو في الفترة التي تليها مباشرةً، ومن أشهر السلوكيات التي تشير إلى هذا النوع.. الاعتياد على العلاقات الأسرية والروابط بين الأفراد، كأن يعتاد طائر مالك الحزين تكوين رابطة اجتماعية قوية مع أول جسم يراه يخرج من البيضة.

بالإضافة إلى ذلك فيوجد أيضًا سمك السلمون الذي يهتم بالتعرف على تركيب الماء الكيميائي الذي يخرج البيض إليه.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك السلوكيات تظهر أهيمتها عند البلوغ وخاصةً عند العودة إلى المكان نفسه الذي يتم وضع البيض به.

التعلم الكلاسيكي الشرطي

يعرف كذلك باسم السلوك الشرطي.. ومن هنا نشير إلى حدوثه في حال أن تم الربط بين نوعين مختلفين من المثيرات، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع هي التجربة التي أجراها العالم الروسي ـ إيفان بافلوف.

تلك التجربة التي تعتمد على كلب صغير الذي تم التعرف على أسباب السلوكيات المختلفة التي يقوم بها.. بالاعتماد على خاصية الملاحظة والمراقبة، وكان ملخصها هو أن الكلب قد تمكن من الاستجابة إلى المؤثرات الخارجية بسهولة.

اقرأ أيضًا:  تعريف تعديل السلوك عند الأطفال ومعني الأساليب السلوكية؟

السلوك الإدراكي

يعرف كلًا من التفكير والاستنتاج ومعالجة المعلومات المستخدمة لحل المشاكل باسم السلوك الإدراكي.. حيث يهدف إلى استيعاب المفاهيم المعقدة، ومن هنا نشير إلى أن ذلك الأثر الناتج من هذه السلوكيات عادةً ما يظهر بصورة أكبر على البشر.

حيث يحدث ذلك في حال أن حاول أحدهم حل مشكلة معينة أو اتخاذ قرار محدد والتخطيط إلى المستقبل.. ومن أشهر الحيوانات والطيور التي تقوم بهذا السلوك هو الغراب والشمبانزي الذي يملك العديد من السمات المشابهة لسلوكيات البشر.

سلوكيات التنافس

سلوكيات التنافس

تندرج على قائمة السلوكيات البيئية.. والتي تحدث بصورة واضحة عند التنافس على الطعام والشراب والتزاوج على سبيل المثال، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى مكان الإقامة.. حيث يتم تحديد سلوك التنافس بالسيطرة والسيادة على المنطقة أو الموارد المتاحة.

مع العلم أنه على الأغلب لا تقوم الحيوانات بتعريض بعضها البعض إلى الأذى أو القتل.. ومن بين سلوكيات التنافي نجد سلوك الصراع وسيادة التسلسل الهرمي، بالإضافة إلى سلوكيات تحديد منطقة النفوذ.. وسلوك جمع الطعام.

سلوك النمط الحيوي

ضمن إطار التعرف على إجابة أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية؟ نشير إلى أن هذا النوع من السلوكيات كذلك ينتمي إلى أنماط السلوكيات البيئية.. حيث تقوم بتكراره العديد من المخلوقات بصورة دورية.

حيث يظهر ذلك على صورة نمط يومي يتكرر بصورة مستمرة.. ومن أشهر الأمثلة نجد النوم والاستيقاظ، بالإضافة إلى وجود دورات حيوية تحدث بصورة سنوية أو موسمية.. وهي ما يتأثر بالعوامل البيئية، والتي يأتي في مقدمتها تغير درجة الحرارة أو التغير في ساعات النهار.

الغرض الأساسي هنا هو توافر الماء والغذاء.. ومن بين تلك السلوكيات نجد سلوك التواصل سواء من خلال التواصل السمعي أو من خلال الفرمونات.

اقرأ أيضًا:  مطوية عن التميز السلوكي

سلوك الحضانة والمغازلة

إليك نوع آخر من السلوكيات البيئية.. والذي يرتبط بدرجة كبيرة بنجاح عملية التكاثر.. حيث يتم استخدامه في جذب الشريك للتزاوج والعناية بالصغار، كما يمر بمرحلتين وهما سلوكيات الحضانة وسلوكيات المغازلة.

فيما يخص سلوكيات المغازلة يتم استخدام هذا الأسلوب لجذب شريك التزاوج.. وكمثال على ذلك نجد طيور الفرقاط التي تقوم بنفخ كيس أحمر زاهي اللون في سبيل لفت انتباه الإناث من حولها.

أما بالنسبة إلى سلوكيات الحضانة.. فيعمل فيه الأبوان على العناية بالأبناء خلال مراحل النمو المبكرة، وعليه فيتم تقديم الطعام والشراب لنمو الأطفال.. علاوة على أن تلك المرحلة تستمر لحين نضوج الأطفال وقدرتهم على العناية بأنفسهم.

كمثال على ذلك نجد سمك القدر الذي ينتج قرابة الـ 9 مليون بيضة في المرة الواحدة.. ويعيش من بينها القليل والذي يحصل على الرعاية الكافية، بينما العكس يحدث في القردة التي تلد صغير واحد فقط.. تصل فترة حضانته إلى 3 سنوات تقريبًا.. ويظل إلى جوار والدته لحين بلوغ عمر السابعة.

في السطور السابقة أجبناكم عن أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية؟ وتعرفنا على المعلومات الهامة بخصوص تلك الأنواع من السلوكيات.. لكي يتسنى لك إمكانية التوصل إلى الإجابة بسهولة ويسر وشكل منطقي.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • ما هي أنواع السلوك المدني؟

    السلوك الشعوري - السلوك المذموم - السلوك غير المتحكم فيه - سلوك الجماعة (السلوك الجماعي).

  • ما هو السلوك المكتسب؟

    هو شيء تعلمته أو تعلمت القيام به.

  • ما هو السلوك التفاعلي؟

    هو عبارة عن تفاعل الفرد مع أفراد عائلته أو المجتمع من حوله.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.