ما هو سبب تسمية المد الفرعي؟

محمد حسني

قد ترغب في التعرف على السبب الذي تم تسمية المد الفرعي.. في حال أن كنت مهتمًا بتعلم أحكام التجويد التي تخص القرآن الكريم؛ فهي من المعلومات الدينية الهامة.. وإليك أهم ما ورد بهذا الخصوص على النحو التالي.

سبب تسمية المد الفرعي

سبب تسمية المد الفرعي

في حال أن كنت تود التعرف على سبب تسمية المد الفرعي .. فدعنا نشير إلى ذلك السبب على النحو التالي:

  • سبب التسمية يعود لاعتماده في زيادة حركته على حرف لاحق بحرف المد.
  • لا يعتمد على حرف المد نفسه.. كما الحال في المد الأصلي.
  • لكي يتم اعتباره مد فرعي.. لا بد ن أن يتبعه حرف ساكن أو همزة.
  • لا يعد مد فرعي إن لم يلحقه واحد من الحرفين السابقين.
  • يشتمل على العديد من الأنواع المختلفة.
  • يعد الفرع الثاني والأكثر تشعبًا من أنواع المد.
  • الفرع الأول في المد هو المد الطبيعي أو الأصلي.

اقرأ أيضًا:  أفضل 10 أقوال وأشعار عن اللغة العربية

المد الفرعي

هو ذلك الذي يعتمد على أحد الشرطين ليتبعان حرف المد .. وتلك الشروط تتمثل في أن يأتي عقب حرف المد همزة، أو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن.. وإليك شرح تلك التقسيمات على النحو التالي:

المد التعريف الحكم المقدار أمثلة
المتصل المد الناتج عن اتباع حرف المد للهمزة داخل كلمة واحدة.. على أن تأتي في آخر الكلمة أو منتصفها واجب المد من 4 إلى 5 حركات سماء
المنفصل يأتي في آخر الكلمة.. وبعدها في أول الكلمة التي تشتمل على الهمزة، وينقسم إلى المد الفرعي المنفصل الحقيقي والمنفصل الحكمي جائز المد من 4 إلى 5 حركات يا أيها
مد البدل يظهر عندما يأتي قبل أحد حروف المد ..

يظهر على صورة همزة في نفس الكلمة، ولا همزات بعدها

جائز مقدار حركتين أوتوا

المد الأصلي

يعرف باسم المد الطبيعي كذلك.. كما يحدث نتيجة عن حرف المد نفسه، دون الحاجة إلى أن يتبعه حرف آخر بعده.. كما أنه النوع الأسهل والأكثر انتشارًا كونه الأقرب إلى الفطرة.

من هنا نشير إلى أن المد الطبيعي عادةً ما يحدث نتيجة لوجود حرف مد داخل الكلمة نفسها.. علاوة على أن ذلك الأمر يقودنا إلى المد في حركة الحرف السابق له، كما يتم الاكتفاء بالمد فيه بما يعادل حركتين فحسب.

مثال على مد الألف الساكنة بعد حرف مفتوح قال، عاد، نال، باع
مد الياء الساكنة بعد حرف مكسور الذي، أيديهم، وعيد
مثال على مد الواو الساكنة بعد حرف مضموم نور، وجود، رسول

المد المنفصل

ضمن إطار التعرف على سبب تسمية المد الفرعي بهذا الاسم.. توجب الإشارة إلى أنواع المد المنفصل والتي جاءت كما يلي:

  • المد الفرعي المنفصل الحكمي : يمتاز هذا النوع بثبوت حرف المد لفظًا.. ولكن لا يتم كتابته لذا فهو لا يظهر في رسم المصحف على سبيل المثال، ومن أمثلته كلمة هؤلاء.. فهي كلمة تشتمل على مد الألف ويتبعه همزة ظاهرة على الواو، وتكسبه حكم المد الحكمي.
  • المد الفرعي المنفصل الحقيقي : يكون فيه حرف المد مكتوبًا أو منطوقًا في نهاية الكلمة الأولى.. ومن أمثلته الشهيرة كلمة “قوا أنفسكم”.

المد الفرعي عند السكون

إليك في الجدول المقبل أهم المعلومات التي سوف ترغب في التعرف عليها.. بخصوص المد الفرعي بسبب السكون ، والتي جاءت على النحو الآتي:

المد التعريف الحكم مقدار المد أمثلة
اللازم يأتي بعد حرف المد أو اللين سكون أصلي في كلمة.. أو يأتي بعده موضع وقف أو وصل، ويشتمل على مد لازم كلمي ومد لازم حرفي لازم المد 6 حركات الضالين
المد العارض للسكون يلي حرف المد حرف متحرك.. ويتم تسكينه للوقوف عليه.. وينقسم إلى المد العارض للسكون المطلق والمد المتصل العارض للسكون، ومد البدل العارض للسكون ومد اللين العارض للسكون بحسب الأنواع السابقة تعلمون، متاب

اقرأ أيضًا:  أنواع الخبر في اللغة العربية

أقسام المد اللازم

سبب تسمية المد الفرعي

وفي سياق الحديث حول سبب تسمية المد الفرعي يشتمل هذا النوع من المد على العديد من الأقسام الأخرى.. والتي سنتعرف عليها عبر الآتي:

  • المد الحرفي المخفف : يكون فيه الحرف الساكن الذي بعده حرف المد غير مدغم.. أي غير مضاعف، ومن أهم أمثلته كلمة “ءآلئن”.
  • مد لازم كلمي : يحدث حين يكون الحرف الساكن الذي بعد حرف المد في الكلمة التي هي موضع الوقف أو الوصل.. وينقسم إلى المد اللازم الكلمي المثقل والمد اللازم الحرفي المخفف.
  • المد اللازم الكلمي المثقل : يشتمل على الحرف الساكن الواقع بعد حرف مد مدغم فيما بعده.. والسبب في ذلك يعود إلى التضعيف، ويظهر ذلك في كلمة “الحاقة”.
  • مد لازم حرفي : يتعلق بالحروف الأوائل المقطعة التي تأتي في بادئ السور القرآنية.. والحروف التي تُمد في بدايات السور هي 7 حروف، تم تجميعها في كلمة “نقص عسلكم”.. ويشتمل على المد اللازم الحرفي المثقل والمد الحرفي اللازم المخفف.
  • المد الحرفي اللازم المخفف : الحرف الساكن الموجود بعد حرف يحتوي هجاؤه على مد غير مضعف.. وليس مدغم كذلك فيما بعده، ومن أشهر الأمثلة حرف النون.
  • المد الحرفي اللازم المثقل : يكون الحرف الساكن الذي يوجد بعض الحرف مشتملًا على هجاؤه.. ومشتملًا كذلك على مد مدغم، كما الحال في كلمة “مشدد”في هجاؤه أو ما يأتي بعده.. وأشهر مثال على ذلك قوله -تعالى-: “ألم”.

المد العارض للسكون

لا زال الحديث عن سبب تسمية المد الفرعي   قائمًا.. وإليك أهم المعلومات التي وردت بخصوصه فيما يلي:

  • مد اللين العارض للسكون : هو تلك الكلمة التي تشتمل على أحد حرفي اللين.. والذي من المقرر أن يتم الوقف عليها، ومن أشهر الأمثلة كلمة “خوف”.
  • المد العارض للسكون المطلق : هو ذلك المد الطبيعي في حالة الوصل.. وفي حال الوقف يتحول إلى مد عارض للسكون المطلق، علاوة على أن حكمه هو جواز المد.. وبالنسبة إلى المد فيه فيصل إلى حركتين و4 حركات أو 6 حركات في الكثير من الأحيان.. ومن بين الأمثلة الشهيرة نجد كلمة “مؤمنين”.
  • مد البدل العارض للسكون : يحدث حين يتم وصل مد البدل.. وعند الوقف يتحول إلى مد عارض للسكون، وفي تلك الحالة يكون حكم المد فيه جائز بما يعادل حركتين إلى 4 حركات أو 6 حركات.
  • المد المتصل العارض للسكون : يكون عند الوصل مد متصل.. كما يتم عند الوقف ويتحول إلى مد عارض للسكون، وفي تلك الحالة يكون حكم مده واجب.. ويصل إلى 4 إلى 5 حركات، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 6 حركات.. ومن أهم الأمثلة عليه كلمة “السماء”.

اقرأ أيضًا:  أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية

أشهر حروف المد واللين

استكمالاً لحديثنا حول سبب تسمية المد الفرعي إليك في النقاط المقبلة أشهر الحروف التي يشتمل عليها المد واللين .. والتي وردت على النحو التالي:

  • حروف اللين : تتضمن حرف الواو الساكن الذي يأتي بعد حرف متحرك بالفتح.. مثل كلمة “فرعون”، وحرف الياء الساكن الذي يظهر بعد حرف متحرك بالفتح مثل: “بيت”.
  • حروف المد : تشتمل على حرف الألف الساكنة التي تأتي بعد حرف متحرك بالفتح.. مثل كلمة “قال”، وحرف الياء الساكن بعد حرف متحرك بالكسر، مثل “عليم”.. وأخيرًا حرف الواو الساكن بعد حرف متحرك بالضم، مثل كلمة “غفور”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *