ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة

اقتراب رؤية هلال شهر ذي الحجة والكثيِرون يتساءلون عن ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة، حيث تعد من أفضل الأيام المباركة عند الله تعالى وخصوصاً يوم عرفه فمن صام هذه الأيام من المسلمين غُفر له سنة قبلها وبعدها لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:- (صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه، والسنةَ التي بعده) “رواه مسلم”.

أجر صيام عشر ذي الحجة

الصيام من أحب الأعمال الصالحة عند الله تعالى وهو أحد الطاعات التي منها يتقرب العبد لربه لما ورد في الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) رواه البخاري.

إن الصيام هو العمل الوحيد الذي لن يذكر حسناته فهو لله تعالى يجزي صاحبه، فالمسلم عليه إخلاص النية لله سبحانه والله يجزي صاخبه على هذه النية، لذلك يجب أن تكون خالصة لوجه الله.

الأيام الأولى من ذي الحجة من أفضل الأيام فقد أقسم الله تعالى بها لقوله:- وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ، فجميع العلماء أجمعوا على أن هذه الليالى هي العشر الأوائل من ذي الحجة، لذا حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذه الفرصة وصوم هذه الأيام وتحديداً يوم عرفة.

روي بعض الدلالات عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أجر وفضل هذه الأيام فقد قيل عنه صلوات ربي وسلامه عليه:- ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال نبي الرحمة صلوات ربي وسلامه عليه: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.

يعد صيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة مماثل في فضله لمن خرج بجهاد في سبيل الله بنفسه وماله ولم يرجع، ياله من فضل عظيم، ومن فضل هذه الأيام ويوم عرفة على الأخص أن جميع امنيات ونداءات الأنبياء تحققت بتلك الليلة.

وعلاوة على كل ذلك الفضل والأجر أن هذه الليلة فيها الحج العظيم لبيت الله تعالى نسأل الله العظيم أن يجعلنا من حجاج بيته الحرام.

من أكثر الأجور التي يحصل عليها العبد المؤمن الذي يطبع أمر الله تعالى في صيام هذه الأيام الأولى من ذي الحجة وعلى وجه الخصوص يوم عرفة هو العتق من النار وينال مغفرة من الذنوب من الله تعالى سنة سابقة وسنة قادمة.

قول الله تعالى في الآية الكريمة “فصل لربك وانحر”، فسرها علماء التفسير على أن ذلك اليوم المبارك وهو اليوم العاشر من ذي الحجة يُجمع فيه أفضل العبادات والطاعات لله سبحانه ففيه الصلاة والحج والنحر وهي خير الأعمال.

من الجدير بالذكر أن فضل هذه الأيام ليس على حجاج البيت فقط وإنما على كافة المسلمين أجمعين في سائر البلاد، وهذه الأيام بمثابة فرصة ذهبية لجميع المسلمين فمن واجبهم على الله تعالى الإكثار من الأذكار والاستغفار والصلاة والثناء على الله وكافة الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى.

أجر صيام عشر ذي الحجة

فوائد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

لتلك الأيام المباركة فوائد كبيرة في الصيام تتمثل في التالي:

  • يستوجب على كافة المسلمين اغتنام فرصة فعل الطاعات وأعمال العبادات الصالحة لله تعالى مثل الصلاة في أوقاتها والصوم وكثرة الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى.
  • التقرب إلى الله، فعندئذً ينال العبد رضا الله ويجعل حياته في راحة وسعادة وسكينة وطمأنينة.
  • من الفوائد التي يحظى عليها المسلم أثناء صيام يوم عرفة أن الله تعالى يكفر له جميع الذنوب والخطايا سنة سابقة وأخرى آتية.
  • من المعروف أن هذه الأمور جميعها من السنن والنوافل وقال جل في علاه ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، والصيام هو من أكثر النوافل المستحبة عند الله فهو سبحانه يجزي به وأجر صاحبة هو أن يحظى بالدخول من باب الريان وهو أحد أبواب الجنة الثمانية.
  • هذه الأفعال المباركة يغلق فيها أبواب جهنم ويفتح الله تعالى أبواب الجنة فأكثروا من فعل الطاعات وعمل الخيرات والبعد عن الخطايا والذنوب وكل ما يغضب الله، فهذه الأيام مغفرة ورحمة ويستحب فيها الدعاء والاستغفار.
  • يجب على المسلمين أجمعين الإكثار من الثناء على الله والتضرع إليه والصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وفي هذه الأيام.

اقرأ أيضاً:  متى أول أيام ذي الحجة

مزايا صيام العشر الأولى من ذي الحجة علمياً

للصيام مزايا عديدة وأهمية كبيرة وتتلخص في الآتي:

  • من أكثر الدراسات العلمية التي أثبتت أهمية الصيام أن الجسم يحتوي على 80% من الماء وباقي الجسم مواد صلبة، فالصيام يساعد على انخفاض المواد الصلبة وينتج عنه ثبات الجسم.
  • يحدث للجسم ثبات نسبي عند انخفاض معدل المواد الصلبة وبالتالي يستطيع السيطرة على مكوناته واتجاهاته وذلك ينتج عنه نقاء نفسي وهدوء وراحة واستقرار.
  • يساعد الصيام بشكل كبير على عدم تراكم المواد السامة داخل الجسم مما يعزز من وظائفه بشكل كامل.
  • يساهم من التخلص من حمض اليوريك والمنجنيز في الدم.، مما يعزز وظائف الكلى والمفاصل، بجانب الوقاية من الإصابة بمرض النقرس.
  • ورد في كتاب الله تعالى كلوا واشربوا ولا تسرفوا فقد أشار العلماء في تفسيرها أن الصيام هنا لعدم الإسراف في الطعام.
  • يوم واحد من الصيام يعمل على التخلص من كافة هذه السموم وتطهير الجسم منها، فما بالك لو أتممت العشرة أيام صيام.

اقرأ أيضاً:  ما هو فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

تم توضيح نبذة مختصرة عن أجر صيام عشر ذي الحجة، لذلك يجب على المسلمين اغتنام هذه الفرصة من أجر الثواب ورضا رب العالمين، والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.

ومغفرة ذنوب سنة سابقة وأخرى آتية بجانب أن تفوز بالدخول من باب الريان أحد أبواب الجنة نسأل الله رب العرش العظيم أن يجعلنا الصائمين ومن عتقاء النار.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • كم يوم صيام العشر من ذي الحجة؟

    تسعة أيام

  • متى تكون العشر من ذي الحجة؟

    من يوم 30 يونيو حتى 8 يوليو 2022

  • متى يكون شهر ذي الحجة؟

    هو الشهر 12 من السنة الهجرية

  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

    صيام هذه الأيام العشر بقدر استطاعت المسلم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.