عدد أنواع النسك بالترتيب وصفة كل نوع

أ / سارة رزق

عدد أنواع النسك بالترتيب، فلقد فتحت المملكة القبول بـ مليون متقدم للحج هذا العام بعد الانتهاء من فترة فيروس كورونا، ولذلك جميع الحجاج الجدد يتساءلون عن النسك وكيفية أدائه وترتيبه وكل ما يخص الحج، فالحج هو ركن أساسي من أركان الإسلام ولكن بشرط الاستطاعة.

عدد أنواع النسك بالترتيب

مناسك الحج ثلاثة أنواع مختلفة وكل واحد منهم يختلف عن الآخر في المناسك التي قبل الحج وهذه الأنواع تتمثل في التالي:

  • (التمتع، القِران، الإفراد)

أولًا التمتّع:

هو أن يقوم الإنسان بالإحرام للعمرة في أشهر الحج وتحديدًا من الميقات، فتكون نية عند البدء بالإحرام (لبّيك عمرةً)، ويقوم بعمل جميع مناسك العمرة ابتداءً من الطواف بين جبلي الصفا والمروة ، والقيام بحلق الشعر أو تقصيره.

وبهذه الخطوة يحل له ما حرم عليه بالإحرام، ومن ثم ينتظر بمكة المكرمة طوال مدة أشهر الحج وحتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويعرف بيوم التروية، ويقيم بعد ذلك باقي مناسك الحج كاملة ومن المعروف أن حج التمتع يجب على صاحبه ذبح هدي.

ثانياً القِران

هو أن يقوم الإنسان بالإحرام لبدء مناسك العمرة والحج سويًا ويتلفظ بكلمات: (لبّيك عمرةً وحجّاً) ، يمكن له أن يحرم لأداء مناسك العمرة من ميقات ويدخل عليه الحج وذلك قبل أن يبدأ بالطواف وعندما يصل إلى مكة المكرمة يقوم بأداء طواف القدوم وهم 7 أشواط ويبدء من الحجر الأسود.

يستطيع السعي بين جبلي الصفا والمروة أو يؤجل ذلك السعي ما بعد طواف الإفاضة، علمًا بأنه لا يستطيع أن يحلق أو يقص شعره أو يتحلل من الإحرام إلا بعد قيام مناسك النحر، بعد ذلك يمكنه أن يتحلل من الإحرام.

من الجدير بالذكر أن القارن والمُتمتٌَع بالحج كلاهما عليهما هدي بالحج في حال أنه ليس من أهل حاضري المسجد الحرام، وذلك يعد شكر لله تعالى أنه يسَّر لك الأمر وقمت بأداء نسكين العمرة والحج.

عدد انواع النسك

ما هو الإفراد

يقوم الإنسان بنية الإحرام للحج فقط ويتلفظ بكلمات (لبّيك حجّاً) ، وعند وصول الشخص إلى مكة يقوم بطواف القدوم ومن ثم يسعى للحج، كما يمكنه أن يؤجل السعي بالبيت إلى أن يطوف طواف الإفاضة وبعد ذلك يسعى بالبيت الحرام مثلما يفعل القارن، ويجب عليه التحلل من الإحرام يوم العيد.

بذلك يجب علينا الإيضاح أن المفرد والقارن يقيمان نفس الأعمال إلا أن القارن يقدم هدي لأنه حصل على مناسك الحج والعمرة، على عكس المفرد قام بنسك الحج فقط، لذلك لا يلزمه ذبح هدي لأنه لن يقوم إلا بنسك واحدة فقط وهو الحج.

اتفق أهل العلم على أنه يمكن للحج القيام بالإحرام بأحد هذه الأنواع المختلفة من الحج وذلك استناداً لقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:

(خرجنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عامَ حجَّةِ الوداعِ فمنَّا من أهلَّ بعمرةٍ ومنَّا من أهلَّ بحجٍّ وعمرةٍ ومنَّا من أهلَّ بالحجِّ وحدَه، وأهلَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالحجِّ، فأمَّا من أهلَّ بعُمرةٍ فحلَّ، وأمَّا من أهلَّ بالحجِّ أو جمع الحجَّ والعمرةَ فلم يحِلُّوا حتَّى كان يومُ النَّحرِ).

ما المقصود بـ الحج

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة المفروضة على كل مسلم قادر بالغ عاقل مستطيع لقول الله تعالى في الآية القرآنية: (وَلِلهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)، وتوضح الآية أن الحج فرض واجب القيام به ولكن يشترط أن يكون في قدرة واستطاعة الشخص.

عُرف الحج بأنه قصد بيت الله والإتيان إليه، فالحج سريعًا هو الذهاب الى بيت الله الحرام في وقت معين من السنة الهجرية ومعها مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لأداء مناسك الحج.

أفضل أنواع الحج

ذكرنا أن الحج ثلاثة أنواع فيجوز للحاج اختيار أي نوع منهما كما يحب، ولكن أفضل هذه الأنواع هو حج التمتع كما رأي أهل مذهب الإمام أحمد بن حنبل، بينما مذهب الإمام مالك رحمه الله رأي أن حج الإفراد هو الأفضل من بينهم، ولكن عن مذهب الحنفية فرأوا أن القِرآن أفضل أنواع الحج من بينهم.

عدد انواع النسك

ما هي أركان الحج؟

للحج مجموعة من الأركان الأساسية التي يجب فعلها ليتم الحج بشكل دقيق، حيث ينبغي على المسلم أداؤها قبل يوم عرفة وهي متمثلة على النحو الآتي:

الإحرام:

الإحرام هو أهم خطوة في أركان الحج بدون نية انعقاد الإحرام، فإن الحج لم ينعقد، لذلك يجب وجوب نية الحج والتلفظ بها على حسب نوع الحج استناداً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه ).

من الأقاويل التي وردت عن نية الحج لابن المنذر هي: (وأجمعوا على أنّه إن أراد أن يهلَّ بحجّ فأهلّ بعمرة، أو أراد أن يهلّ بعمرة فلبَّى بحجٍّ، أنَّ اللازم له ما عقد عليه قلبه، لا ما نطق به لسانه).

اقرأ أيضاً:  الفرق بين باقات الحج 

الوقوف بـ عرفة:

هو أحد المناسك الرئيسية ويكون في اليوم التاسع من ذي الحجة كما قال الله تعالى: ( فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الحرَامِ )؛ ومن المعروف أن الإفاضة من عرفة هي الوقوف بوادي عرفة وإنما صعود الجبل من الأعمال الشاقة التي قام بها الحجاج وسمي الجبل بعرفة رجوعًا لوادي عرفة.

ذكر حديث عن النبي صلى الله عليه أنه قال : (شَهِدْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بعرفةَ وأتاهُ ناسٌ من أَهْلِ نجدٍ فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ كيفَ الحجُّ؟ قالَ: الحجُّ عرفةُ، فمن جاءَ قبلَ صلاةِ الفجرِ، ليلةَ جَمعٍ، فقد تمَّ حجُّهُ، أيَّامُ منًى ثلاثةٌ، فمن تعجَّلَ في يومينِ، فلا إثمَ علَيهِ، ومن تأخَّرَ، فلا إثمَ علَيهِ، ثمَّ أردفَ رجلًا خلفَهُ، فجعلَ يُنادي بِهِنَّ).

طواف الإفاضة:

هذا أحد المناسك ويكون بعد الإفاضة من عرفة وذكر ذلك بالآيات القرآنية لقوله تعالى: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق).

السّعي بين الصّفا والمروة:

قالت عائشة رضي الله عنها: (ما أتمَّ اللهُ حجَّ من لم يَطُفْ بين الصفَا والمروةِ).

أهم واجبات الحج

هناك عدة أمور واجبة على الحجاج وهي متمثلة في التالي:

  • الإحرام من الميقات.
  • الوقوف بعرفة إلى غروب الشّمس.
  • المبيت في المزدلفة.
  • المبيت في منى أيّام التشريق .
  • إلقاء الجمرات بالترتيب.
  • الحلق أو التقصير.
  • طواف الوداع.

اقرأ أيضاً:  هل المفرد عليه هدي في الحج

ما هي سنن الحج

للحج بعض السنن يستحب القيام بها وتنال من الأجر العظيم وهذه السنن متمثلة في التالي:

  • طواف القدوم.
  • خطب الإمام.
  • المبيت بمِنى في ليلة عرفة.
  • السّير من مِنى إلى عرفة.
  • المبيت بالمزدلفة في ليلة النّحر.

اقرأ أيضاً:  هل يجوز الحج لمن عليه دين؟

تمت الإجابة على سؤال كم عدد أنواع النسك وأفضلها وكيفية القيام بها، فمن قام بأداء مناسك الحج فقد أقام أركان الإسلام الخمسة ولكن بشرط أن يكون الإنسان عنده الاستطاعة الجسدية والصحية والمالية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن عدد أنواع النسك بالترتيب، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *