هل المقتول شهيد ابن باز

أ / سارة رزق

حوادث قتل كثيرة تحدث اليوم بين الأشخاص وبعضهم غدرًا أو ظلمًا ونتطلع عليها عبر مواقع السوشيال ميديا، ولكن السؤال هنا هل المقتول شهيد؟ وهل الشهيد هو من قتل في الجهاد في سبيل الله فقط، فذلك ما سَنستدركه خلال الكلمات التالية.

هل المقتول شهيد

الشهيد هو الشخص الذي قتل داخل المعركة أو قتل في سبيل الله بوجه عام، فإذا كان داخل الحرب وتعرض للقتل وتوفي بعدها بعدةً أيام يطلق عليه شهيد، وفي هذه الحالة يُغسل ويُصلى عليه ولكن من الجدير بالذكر أن من قُتل أثناء المعركة لا يُغسل وإنما يدفن كما هو على هيئته، كما أن الشهيد لا يُصلى عليه وإنما الملائكة تصلى عليه والله أعلم.

  • في حالة قتل الإنسان ظلمًا أو شخص تعدى عليه بدون وجه حق، فيطلق عليه شهيد وأمره إلى الله تعالى في الآخرة والله أعلم.

لفظ شهيد يطلق على كل مقتول

أجاب أحد المشايخ عندما سؤل ذلك السؤال، فكان جوابه نعم فهو شهيد بالحكم الشرعي ولكن يوم الحساب فالله أعلم بأمره وأمره إلى الله تعالى.

هل المقتول شهيد

حكم دار الإفتاء على المقتول ظلماً شهيد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم نبدء على بركة الله، إن الله تعالى حرم القتل، فهو من أكبر الكبائر عند الله لقوله سبحانه وتعالى:- (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا).

لذا فكل من قتل ظلمًا أو غدرًا بدون وجه حق جعله الله تعالى من الشهداء ، كما لم يقتصر الشهيد على شهداء الحرب فقط، وإنما من قتل أثناء تأدية عمله فهو شهيد.

وضح الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحالات التي يطلق عليها لفظ الشهيد حينما قال: ( ما تعدُّون الشهيد فيكم )؟ قالوا: يا رسول الله، من قُتِلَ في سبيل الله فهو شهيد. قال: ( إن شهداء أمتي إذن لقليل ).

قالوا : فمن هم يا رسول الله؟ قال: (من قُتِلَ في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد) رواه مسلم.

حكم الغُسل للشهداء

بالرغم من إطلاق لفظ شهيد على كل من قتل ظلمًا أو غدرًا ولكن هناك بعض الأحكام الواجب الالتزام بها وهي متمثلة في الآتي:

م حالة الشهيد حكم الغُسل والصلاة عليه الثواب
١ المقتول في الحرب لا يُغسل ولا يُصلى عليه له ثواب الدنيا والآخرة
٢  المبطون والمطعون وغيرهم يُغسَّل ويُصلَّى عليه الثواب دون أحكام الدنيا

تنويه هام: كل مسلم قتل غدرًا أو قتل ظلمًا فهو له أجر الشهيد في الآخرة وإنما في حال الدنيا يغسل ويصلى عليه، ولكن لا يعامل بنفس معاملة شهيد الحرب والله أعلى وأعلم.

اقرأ أيضاً:  افضل 10 أدعية الشهيد من السنة النبوية

ختامًا نسأل الله العفو والعافية وأن يتقبل جميع الشهداء ويَجعلهم بأعلى درجات الجنة، فقد وضحنا الإجابة على سؤال هل المقتول شهيد، فليس لفظ الشهيد يقتصر على شهداء الحرب والمعارك فقط وإنما من خرج لعمله ودراسته ومات غدرًا أو ظلمًا كُتب من الشهداء وله الأجر والثواب من الله تعالى والله أعلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل المقتول شهيد ابن باز، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.