هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

العديد من الأشخاص يتساءلون هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة لأن في هذه الأيام المباركة يستحب بعض الأعمال ويكره بعضها، حيث تعد من أفضل مواسم البركة والخير وفعل كل الأعمال الصالحة والإكثار منها من أجل ابتغاء مرضاة الله، فضمن هذه الأيام يوم النحر، ولكي تقبل هذه الأضحية يتطلب توافر بعض المعايير وعلى المضحي الالتزام بها.

حكم مجامعة المضحي زوجته في أوائل ذي الحجة

اتفق أهل العلم حول إجازة المضحي معاشرة زوجته في الأيام العشر من ذي الحجة إلا في وجود مانع شرعي مثل {حالة الحيض أو النفاس أو الإحرام، الصيام بالنهار}.

فلم يذكر في كتاب الله تعالى أو في السنة النبوية ما يحرم ذلك ولكن يجب عدم القيام ببعض الأعمال مثل قص الشعر أو قص الأظافر، ولكن أيضًا في هذه الحالة هناك اختلاف بين العلماء حول تلك المسألة.

حيث اختلف العلماء حول تحريم قص الشعر أو تقليم الأظافر وبين غير مستحب أو مكروه، بينما إذا تم فعل ذلك العمل لا ينقص من الأضحية شيء ولكن نقص ثوابه والله تعالى أعلى وأعلم.

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته

ما الأعمال التي على المضحي أن يمتنع عنها

هناك عدة أعمال يمتنع عنها المضحي في هذه الأيام وهي متمثلة في التالي:

  • إذا أذاع أهل الفتوى ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة يجب على المضحي الامتناع عن قص الشعر وتقليم الأظافر وفيها خلاف بين أهل العلم.
  • شعر الجسم ينطبق عليه نفس أحكام قص الشعر أو تقليم الاظافر.
  • هذه الأحكام تنطبق على المضحي دون سائر أهله، كما لا يمنع من التطيب واللباس الجديد والحناء وغيرها من الأعمال.
  • إذا كان المضحي ينوب عن أحد فلا يجوز على الوكيل الامتناع عن هذه الأعمال وإنما يمتنع صاحب الأضحية.
  • هذه الأمور مطبقة سواسيةً على الرجال والنساء ولا فرق بينهم فقد استدل أهل العلم على ذلك من الحديث الذي ورد عن أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها عندما قالت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.
  • لابد من التأكيد على أن هذه الأعمال لا تحرم إلا على من يريد الأضحية، وإذا فعل ذلك وجب عليه التوبة والاستغفار.

السنن الواجبة للمضحي في عشر ذي الحجة

هناك خلاف بين العلماء والفقهاء حول ما يجب فعله في العشر الأيام الأولى من ذي الحجة وتتمثل هذه الأقوال في التالي:

مذهب الإمام مالك والإمام الحنفي يجوز قص الشعر والأظافر وإذا فعل المضحي ذلك فلا إثم عليه، وذكروا أن ذلك مباح وغير مكروه فعله
الإمام أحمد بن حنبل قص الشعر وتقليم الأظافر من الأمور التي يجب أن يمتنع عنها المضحي
ابن قدامة من أراد أن يضحي فدخل العشر فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا

ملاحظة : الأغلبية من أهل العلماء اتفقوا على من يقوم بقص الشعر والأظافر فهو غير مستحب ولكن في نفس الوقت غير محرم حيث تكون الأضحية صحيحة.

اقرأ أيضاً:  ما الفرق بين الهدي والأضحية وهل الهدى واجب؟

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأيام الأولى من شهر ذي الحجة هي أفضل عشر أيام مُستحب الإكثار فيها من العبادات والأعمال الصالحة، فقد فضلها الله سبحانه وتعالى في كل شيء فقد أقسم بها لفضلها وشأنها.

ورد عن النبي الأمين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “ما من أيامٍ العَمَلُ الصَّالحُ فيها أحَبُّ إلى اللهِ مِن هذه الأيامِ -يعني: أيَّامَ العَشرِ- قالوا: يا رسول اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجٌل خرج بنفسه وماله، فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

يجب على كل مسلم أن يسعى جاهداً في الإكثار من العبادات كَصلاة الفروض في أوقاتها والسنن، وقراءة القرآن الكريم والثناء على الله تعالى وكثرة الاستغفار وغيرها من الأعمال الصالحة، وكل ذلك يوفقهم الصوم في هذه الأيام المباركة والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الحلق قبل ذبح الأضحية

تم توضيح الإجابة عن سؤال هل يجوز على المضحي مجامعة زوجته في العشر الأولى من ذي الحجة ومعرفة أهم الأوقات التي يجب امتناع العلاقة بين الزوجين، فلا يوجد ما يثبت الامتناع عن هذه العلاقة، حيث يجب الإنتباه إلى بعض الأمور الغير مستحب القيام بها مثل قص الشعر والأظافر.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة؟

    يجوز للمضحي أن يجامع زوجته

  • هل يجوز لمن أراد أن يضحي أن يصبغ شعره؟

    نعم يجوز

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.