افضل 50+ دعاء الزواج يوم عرفة مكتوب مستجاب

ماريهان أحمد

دعاء الزواج يوم عرفة مكتوب مستجاب يساعد الرجل والمرأة في الحصول على شريك الحياة، حيث لا شك أن الزواج يعتبر أسمى العلاقات التي يحفظها الله، وفي ظل الانحلال الأخلاقي الذي يعيشه العالم في تلك الآونة فإن الحصول على زوج أو زوجة على دراية كافية بقواعد الشريعة الإسلامية ليس أمرًا سهل، ونظرًا لفضل يوم عرفة في استجابة الله عز وجل للدعاء، سوف نذكر أفضل صيغ لأدعية الزواج.

دعاء الزواج يوم عرفة مكتوب

دعاء الزواج في يوم عرفة

إن الدعاء من أكثر الأشياء التي من شأنها تقريب العبد من ربه، كما أنه يعد بمثابة عبادة لله عز وجل، ولا حرج في طلب أي شيء من الله عز وجل، لذا فنجد أن هناك العديد من الفتيات قد يلجأن إلى الدعاء يوم عرفة لكي يرزقهن الله بزوج صالح، وسوف نذكر دعاء الزواج في يوم عرفة مكتوب مستجاب من خلال النقاط التالية:

  • يا رب إني أسلم بعزك وكرمك ولطفك وواسع رحمتك أن ترزقني الزوج الصالح، الذي لا يخون العشرة ويصون الود.
  • أرجوك ربي بكل اسم سميت به نفسك، وبكل الأسماء التي أخفيتها عندك أن تجبر بخاطري، ولا ترد مطلبي وتجعلني أُكمل نصف ديني.
  • اللهم إني اسألك باسمك الأعلى أن ترزقني وترزق كل عازبة بالزوج الصالح الذي يخاف الله، عاجلًا وليس أجلًا يا أرحم الراحمين.
  • ربي بحث خلقك للكون في ستة أيام، وبحق رفع السماء من غير عمد، ارزقني الزوج الذي يخافك ويحفظني ويصون العشرة، ويسر أمري وفرج كربي إنك أنت السميع العليم، وقادرًا على فعل المعجزات.
  • اللهم أعني على إكمال نصف ديني، فإنك وحدك على كل شيء قدير، أفتح لي أبواب رزقك، ولا تذرني فردا وأنت خير الوارثين.
  • يا رب في يوم عرفة أسألك الحب الحلال، والزواج الذي ترعاه وتحفظه، وارزق كل المتحابين الزواج، إنك أنت القدير.
  • بحق قول لا إله إلا الله، أسألك اللهم أن ترزقني بالزواج بمن ترضى عنه دينًا وخُلقًا، ولا تشمت أعدائي بدائي يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني عبدك ابن عبدك أرزقني ما أتمنى في هذه الليلة المباركة، واجعلني أسجد لك باكيًا من حلم ظننته مستحيل وتحقق، فارزقني الزوج الصالح والعمل الصالح في الدنيا والآخرة.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 20 أدعية الزواج (دعاء تعجيل الزواج بسرعة)

أدعية مأثورة لتيسير الأمور

على الرغم من أن القرآن الكريم لم يرد فيه أي دعاء بشكل مباشر، إلا أن هناك العديد من الآيات القرآنية يمكن الاستعانة بها في تيسير أمر الزواج أو أي أمر آخر، والجدير بالذكر أن تلك الأدعية هي الأقرب لله عز وجل، نظرًا لأنها مُقتبسة من القرآن الكريم، وفي صدد التعرف على دعاء الزواج في يوم عرفة مكتوب مستجاب، سوف نذكر كل تلك الأدعية كما يلي:

  • اللهم بحق قولك (حسبِيَ اللهُ لا إلهَ إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ) يسر لي أمر الزواج وارزقني بزوج صالح يكون لي عونًا في هذه الحياة، إنك أنت العلي القدير .
  • (قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) أرزقني الزوج الصالح في تلك اللية المباركة يا الله، واجعلني من المقبولين إنك أنت العزيز الحكيم.
  • يا رب بحق قولك «والله يرزق من يشاء بغير حساب» أسألك أن ترزقني الزوج الصالح الذي يكون عونًا لي في هذا الدنيا، وعوضًا لي على كل ما رأيته في الحياة، إنك أنت العلي القدير.
  • ربي بحق قولك في القرآن الكريم «فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا» أن تهب لي زوجًا يُعنيني على طاعتك وشكرك إنك أنت العزيز الحكيم وترزق من تشاء بغير حساب.
  • اللهم بحق قولك «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتى يغنيهم الله من فضله» أسألك أن ترزقني الحُب الحلال، والزوج الصالح، إنك تسمع نداء المحتاجين فلبي ندائي يا إله العالمين.
  • أسألك ربي بقولك (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) أن ارزقني بخير عبادك الصالحين ليكون خير الأزواج لي، إنك أنت العلي القدير، أقضي حاجتي وفرج همي ويسر أمري وارزقني من حيث لا احتسب، إني وكلتك أمري.
  • ربي بحق قولك في القرآن الكريم (وَلَقَد أَرسَلنا رُسُلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهُم أَزواجًا وَذُرِّيَّةً) أن تهبني الزوج الصالح الذي يكون عونًا لي في الدنيا، ورفيقُا لي في الآخرة، واجعلنا خير الأزواج وأحب الخلق عندك، وارحمنا في الأرض إنك أنت الغفور الرحيم.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء سورة الواقعة مكتوب كامل

أفضل وقت لاستجابة الدعاء يوم عرفة

بعد أن تمكنا من عرض دعاء الزواج في يوم عرفة مكتوب مستجاب، سوف نتطرق إلى ذكر أفضل الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء، نظرًا لأنها وقت استجابة كما ورد عن الكثير من الفقهاء ورجال الدين، وتلك الأوقات موضحة كما يلي:

في الثلث الأخير من الليل.
الوقت الواقع بين الأذان والإقامة .
وقت جوف الليل.
يوم الجمعة بعد صلاة العصر تحديدًا.
وقت السحر والذي يكون في الساعة الأخيرة قبل الفجر.
عند وقت الإفطار.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 50 دعاء المضطر والمحتاج مجرب

سنن الدعاء يوم عرفة

دعاء الزواج في يوم عرفة

إن هناك العديد من السُنن الواجب فعلها وقت الدعاء، وذلك يجب معرفته قبل البحث عن دعاء الزواج في يوم عرفة مكتوب مستجاب، والجدير بالذكر أن تلك الأمور كان يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن علينا فعلها اقتداءً به، وهي على النحو التالي:

  • اجتناب تناول الأكل الحرام، وذلك وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (ذكَرَ الرَّجُلَ يُطيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغبَرَ، يَمُدُّ يديهِ إلى السماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرَامٌ، ومَشْرَبُهُ حرَامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وغُذِيَ بالحَرَامِ، فأنى يُستَجَابُ لذلكَ).
  • التوسل إلى الله عز وجل بقول الأسماء الحُسنى.
  • الابتعاد عن الاستعجال في الدعاء، أو انتظار الإجابة السريعة.
  • الإلحاح وقول الدعاء أكثر من مرة.
  • افتتاح الدعاء بحمد الله عز وجل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • رفع اليدين إلى أعلى توسلًا لله تعالى، مع النظر للسماء.

في ختام مقالة دعاء الزواج يوم عرفة إن الدعاء من أكثر الأشياء التي يُحبها الله عز وجل، والتيسير بأمر الزواج بيد الله عز وجل، ولكن يجب توخي الحذر عند الدعاء من اتباع السُنن النبوية وآداب الدعاء لكي يُستجاب سريعًا.