ما حكم التهنئة بعشر ذي الحجة

ما هو حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحجة؟ وما أحب الأعمال إلى الله في هذه الأيام؟ حيث تتداول الكثير من الأسئلة على مواقع التواصل مع المناسبات الدينية المختلفة بإجازة التهنئة بهذه الأيام أم لا، لذلك يجب التعرف على حكم تهنئة المسلم لأخيه المسلم بقدوم عشر ذي الحجة.

حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحجة 

حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحج

لا مانع من التهنئة بالعشر الأوائل من ذي الحجة بل أنه مستحب إظهار السرور والفرح بهذه الأيام المباركة، من أجل أن نكون أكثر دقة في الآراء التي نقدمها لكم اليوم يمكننا أن نستند لحديث شريف عن محمد بن زياد قال:

كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا ‏رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنكم. قال ابن عقيل الحنبلي قال ‏أحمد: إسناد حديث أبي أمامة إسناد جيد، بالإضافة إلى عن جُبَيرِ بنِ نُفيرٍ، قال:

(كان أصحابُ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا الْتَقَوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضهم لبعضٍ: تَقبَّلَ اللهُ مِنَّا ومِنكم).

في إطار التعرف على آراء علماء الإسلام في هذا الحكم، فيمكننا التعرف على رأي الشيخ ابن باز رحمة الله عليه، والذي جاء رأيه ليس في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولكنه في تهنئة العيد الإسلامي بشكل عام، وتمثل رأيه فيما يلي:

ما أعلم لهذا أصلًا، لكن كان السلف يهنئ بعضهم بعضا: تقبل الله منك، تقبل الله منا ومنك، فإذا قابله، وصافحه، وقال: تقبل الله منا ومنك، وعيدك مبارك؛ فلا نعلم به بأسًا، هذا من العهد الأول بارك الله لك في العيد، أو تقبل الله منا ومنك، وكلمات نحو هذا، لا بأس، يكفي، ليس لهذا صيغة معروفة.

فإذا دعا له قال: تقبل الله منا ومنك، أو عيدكم مبارك، أو العيد مبارك، أو جعل الله عيدكم مباركًا سواء كان عيد الأضحى أو عيد الفطر كله واحد، وهكذا في الحج حجك مقبول، تقبل الله منك، عمرة مقبولة، تقبل الله منك، كل هذا وأشباهه كافِ، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق”

لذا يمكننا الآن نؤكد أن التهنئة في المناسبات والأعياد الشريعة في الدين الإسلامي من الأمور المستحبة وذلك من أجل أن تعم البشرى والفرح والسرور بين المسلمين.

لا يفوتك أيضًا:  صور تهنئة عيد الأضحى المبارك افضل 10 رمزيات تهنئة بقدوم العيد

صيغ التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

لم تكن هناك صيغة محددة للتكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة، ولكن ورد أكثر من صيغة مختلفة في التكبير، وهو ما سوف نتعرف عليه عبر تعرفنا على حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحجة، وذلك على النحو التالي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا – وقد وردت عن “سلمان الفارسي” رضي الله عنه.

الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلُّ، الله أكبر ولله الحمد – وقد وردت عن “ابن عباس” رضي الله عنهما.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد – وقد وردت عن “ابن مسعود” رضي الله عنه.

أنواع التكبير

من خلال تعرفنا على حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحجة، يجب التعرف على أنواع التكبير وصياغتها للاحتفال بالعيد الأضحى من خلالها، حيث إن هناك أنواع في التكبير بداية من العشر الأوائل من ذي الحجة وحتى الانتهاء من أيام العيد وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

التكبير المطلق التكبير المقيد
يبدأ منذ أول يوم في ذي الحجة وإلى مغرب يوم التشريق

وقد أطلق عليه المطلق لأنه يمكن قوله في أي وقت في هذه الأيام.

يبدأ منذ فجر يوم عرفة، ويستمر حتى صلاة العصر من آخر يوم تشريق

وأطلق عليه هذا الاسم لأنه لا يقال إلا بعد كل صلاة على مدار اليوم.

لا يفوتك أيضًا:  رسائل عيد الاضحى المبارك Eid Mubarak

أحب الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد الاطلاع على حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحجة، دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام المباركة، وذلك على النحو التالي:

1- صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ذكر في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة أن من الأعمال المستحبة في هذه الأيام الصيام، وقد ورد في القرآن الكريم كيف يكون جزاء الصائمين في هذه الأيام المباركة، والجدير بالذكر أن المسلم غير ملزم بصيام العشرة أيام كاملين، فيمكنه أن يصوم بعض من الأيام وفقًا إلى استطاعته.

إذا لم يستطع ذلك، فعليه صوم يوم عرفة، لما يحمله هذا اليوم من أهمية كبيرة وفضل عظيم في حياة كل مسلم، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

ما من يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ عبدًا منَ النَّارِ، من يومِ عرفةَ، وإنَّهُ ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بِهِمُ الملائِكَةَ، فيقولُ: ما أرادَ هؤلاءِ”.

2- أضحية العيد

من أهم السنن التي يقوم بها المسلم في يوم عرفة والتي تستمر لفترة قد تصل إلى أربعة أيام، هي الأضحية، فهي من السنن المؤكد حكمها، وهي تعود إلى رؤية سيدنا إبراهيم عليه السلام وهوي ذبح ابنه إسماعيل في المنام، وعندما استمع إلى أوامر الله بالسمع والطاعة قد فداه الله بالكبش.

كما أن رسولنا الكريم قد أوضح إلينا أهمية الأضحية من خلال حديث شريف كما يلي:

كانَ إذا أرادَ أن يضحِّيَ، اشتَرى كبشينِ عظيمينِ، سَمينينِ، أقرَنَيْنِ، أملَحينِ موجوءَينِ، فذبحَ أحدَهُما عن أمَّتِهِ، لمن شَهِدَ للَّهِ، بالتَّوحيدِ، وشَهِدَ لَهُ بالبلاغِ، وذبحَ الآخرَ عن محمَّدٍ، وعن آلِ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ”

3- أداء مناسك الحج

ما أجمل أن يقوم المسلم في هذه الأيام بأداء مناسك الحج، والتي تساهم في التقرب من الله عز وجل أكثر، ويعود الأمر في ذلك إلى أن الحج من العبادات التي تجرد المسلم من ذنوبه ويعاود المسلم بالتوبة إلى الله بنية خالصة، كما أن هناك ما يوضح أهمية الحج في السنة النبوية:

عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام حين قال: “العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ”.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الأضحى في مصر بجميع المحافظات

4- قراءة القرآن الكريم

حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحج

أحب ما يمكن القيام به في هذه الأيام المباركة هو قراءة القرآن الكريم، فعلى الرغم من الفضل العظيم الذي يمكن الحصول عليه في الأيام العادية إلا أنه متضاعف في يوم عرفة، والعشر الأوائل من ذي الحجة.

حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة القرآن الكريم:

مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، والحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لاَ أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلاَمٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ”.

العشر الأوائل من ذي الحجة من أهم وأفضل الأيام التي تمر على المسلم في الحياة، وهناك الكثير من الأحاديث وآيات القرآن الكريم التي تشير لذلك.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى تنتهي العشر الأوائل من ذي الحجة؟

    تنتهي في يوم 9 يوليو من هذا العام.

  • هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

    نعم فهو من الأمور المستحبة.

  • هل يجوز صيام 5 أيام فقط من ذي الحجة؟

    نعم يجوز، فقط المحرم هو صيام يوم العيد وأيام التشريق.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.