جدول الأيام البيض لعام 1443-2022

جدول الأيام البيض لعام 1443-2022 يجب التعرف عليه من قبل المسلمين والمسلمات، حيث تُعتبر ذات فضل عظيم التي يجب على المُسلم أن يتحرى عنها من أجل استغلالها في العبادات والأعمال الصالحة، ومن أبرز العبادات التي يحرص المسلمون عليها في تلك الأيام الصيام اتباعًا للسنة، وتُعد من الأيام الثابتة كُل شهر هجري ويُمكن التعرف عليها خلال موضوعنا.

جدول الأيام البيض

جدول الأيام البيض

تُعتبر الأيام البيض من الأيام العظيمة التي يهتم بها جميع المُسلمين حيث إنها من الأيام التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم فيها كُل شهر، وهي ثلاثة أيام من كُل شهر هجري، وتكون في مُنتصف الشهر وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.

يرجع السبب في تسميتها الأيام البيض أنها تقع في مُنتصف الشهر حيث يكون القمر في تمامه ويزداد ضوء القمر في تلك الأيام لذا سُميت أيام بيضًا، ويتحرى المُسلمون مواعيد الأيام البيض كُل شهر من أجل اتباع سُنة النبي صلى الله عليه وسلم وصيام هذه الأيام.

يُمكن التعرف على جدول الأيام البيض 2022، حيث بعد أن ثُبت أن الأيام البيض تبدأ من يوم 13-16 من كُل شهر هجري، يُمكن مُقارنتها مع الأيام الميلادية حيث إن هُناك الكثير من الدول تعتمد التاريخ الميلادي التقويم الأساسي لها لذا لا بُد من إيضاحها لتحري المُسلم الصوم فيها للحصول على أجر وفضل صيام هذه الأيام.

الأيام البيض التاريخ الهجري التاريخ الميلادي اليوم
جمادي الاول / يناير 13 جمادى الأول

14 جمادى الأول

15 جمادى الأول

16 يناير

17 يناير

18 يناير

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

رجب / فبراير 13 رجب

14 رجب

15 رجب

14 فبراير

15 فبراير

16 فبراير

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

شعبان /مارس 13 شعبان

14 شعبان

15 شعبان

16 مارس

17 مارس

18 مارس

الأربعاء

الخميس

الجُمعة

رمضان / إبريل 13 رمضان

14 رمضان

15 رمضان

14 ابريل

15 ابريل

16 ابريل

الخميس

الجُمعة

السبت

شوال / مايو 13 شوال

14 شوال

15 شوال

14 مايو

15 مايو

16 مايو

السبت

الأحد

الاثنين

ذو القعدة / يونيو 13 ذو القعدة

14 ذو القعدة

15 ذو القعدة

12 يونيو

13 يونيو

14 يونيو

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

ذو الحجة / يوليو 13 ذو الحجة

14 ذو الحجة

15 ذو الحجة

12 يوليو

13 يوليو

14 يوليو

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

محرم / أغسطس 13 محرم

14 محرم

15 محرم

11 أغسطس

12 أغسطس

13 أغسطس

الخميس

الجُمعة

السبت

صفر / سبتمبر 13 صفر

14 صفر

15 صفر

9 سبتمبر

10 سبتمبر

11 سبتمبر

الجُمعة

السبت

الأحد

ربيع الأول / أكتوبر 13 ربيع الأول

14 ربيع الأول

15 ربيع الأول

9 أكتوبر

10 أكتوبر

11 أكتوبر

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

ربيع الثاني/ نوفمبر 13 ربيع الثاني

14 ربيع الثاني

15 ربيع الثاني

7 نوفمبر

8 نوفمبر

9 نوفمبر

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

جمادي الأول/ ديسمبر 13 جمادى الأول

14 جمادى الأول

15 جمادى الأول

16 ديسمبر

17 ديسمبر

18 ديسمبر

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الأيام البيض من كل شهر

أفضل الأعمال في الأيام البيض

تُعد الأيام البيض من أفضل الأيام للمُسلم والتي يحصل فيها على أجر كبير من خلال زيادة التعبد والتقرب إلى الله، لذا بعد التعرف على جدول الأيام البيض يجب أن يحرص المُسلم على القيام بالعديد من الأعمال الصالحة والإكثار من العبادة لما للعبادة في هذه الأيام من فضل كبير وعظيم عند الله يعود على المُسلم بالكثير من النفع.

هُناك العديد من الأعمال الصالحة التي يُستحب للمُسلم الإكثار منها في تلك الأيام، ومن أبرز العبادات المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم الصيام.

فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كُل شهر وغالبًا تكون اليوم الثالث، الرابع، الخامس عشر من كُل شهر، ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

“أفلا أخبرُكُم بما يُذهِبُ وحرَ الصَّدرِ؟ قالوا: بلَى! قالَ: صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ”.

حيث إن الصيام من أفضل العبادات التي يجب أن يحرص المُسلم عليها في تلك الأيام ويعود على المُسلم بالكثير الفضل، كما يجب عليه الإكثار من العبادات الأخرى مثل التصدق لما في الصدقات من أجر عظيم يعود على المُسلمين جميعًا بالكثير من الخير وللمُتصدق عند الله ثواب كبير وعظيم في الآخرة.

من الأعمال التي يُستحب القيم بها في تلك الأيام أيضًا قراءة القُرآن، وذكر الله والتسبيح، والأعمال الصالحة التي تُقرب العبد من ربه، والإحسان إلى الآخرين فلا تقتصر الأعمال الصالحة على العبادات البدنية فقط، بل تشمل القول والنية أيضًا، ولا يجب على المُسلم اقتصار العبادة في تلك الأيام فقط، بل يجب أن يُحافظ عليها طوال حياته.   

لا يفوتك أيضًا:  فضل صيام الأيام البيض

حكم صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد اتفق العُلماء على أن صيام ثلاثة أيام من كُل شهر “الأيام البيض” من العبادات المُستحبة التي حثنا عليها الرسول في الكثير من الأحاديث التي وردت عنه.

حيث إنه من الأعمال الصالحة التي تُقرب العبد من ربه وتكون سببًا في حصوله على الكثير من الأجر والثواب.

حيث يُعد الصيام في تلك الأيام له فضل عظيم، وقد ثُبت أن الأيام البيض هي الواقعة في مُنتصف الشهور الهجرية لما ورد عن النبي في السُنة النبوية، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

“إذا صمت شيئًا من الشهر فصم ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة”، كما حثنا الرسول على صيام ثلاثة أيام من كُل شهر.

يُعتبر الصيام فيها تطوعًا لذا لا يوجد ضير من ترك صيامهم فهي من العبادات التي يحصل بها المُسلم على عظيم الأجر والثواب عند أدائها، ولا يأثم في حالة تركها.

روي عن ابن عباس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر”، فبعد أن تعرفنا على جدول الأيام البيض 2022، يجب علينا الحرص على صيام تلك الأيام.

كما ثُبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحث أصحابه والمُسلمين جميعًا على صيام ثلاثة أيام من كُل شهر، ولم يقم الرسول بتحديد تلك الأيام، ولكن من المُستحب صيام الأيام البيض، روي عن قدامة بن ملحان -رضي الله عنه-:

“كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يأمُرنا بصيامِ أيامِ البِيضِ ثلاثَ عشرَ وأربعَ عشرَ وخمسَ عشرَ قال وقال: هو كهيئةِ الدهرِ”.

لا يفوتك أيضًا:  متي يبدأ صيام الست من شوال

فضل صيام جدول الأيام البيض

جدول الأيام البيض

يُعد جدول الأيام البيض 1443 من الأمور المُهمة التي يجب على المُسلم أن يتحرى عنها من أجل اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صيام تلك الأيام، لما له من فضل عظيم، ويُمكن التعرف على فضل صيام تلك الأيام من خلال الكثير من الأحاديث التي وردت عن النبي، والتي من بينها ما يأتي:

  • ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أفلا أخبرُكُم بما يُذهِبُ وحرَ الصَّدرِ؟ قالوا: بلَى! قالَ: صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ”.
  • لحديث: “فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرُنا أن نصومَ البيضَ ثَلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخَمسَ عَشرةَ قالَ وقالَ هُنَّ كَهَيئةِ الدَّهر”.
  • ورد عن أبي هريرة أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي”.
  • ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله”.

تُعتبر الأيام البيض من الأيام العظيمة التي يجب أن يحرص المُسلم على معرفتها، لما لها من فضل عظيم يعود على المُسلم.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما أهمية جدول الأيام البيض لعام 1443-2022؟

    يُحدد الأيام البيض بالتاريخ الهجري والميلادي حتى يتمكن المُسلم من معرفة الأيام البيض واستغلالها في العبادات.

  • ما الحكمة من صيام الأيام البيض؟

    اقتداءً بسنة رسول الله لما للصيام من أجر وفضل عظيم يعود على المُسلم.

  • ما سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم؟

    بسبب اكتمال ضوء القمر، كما أن ضوء النهار يكون ساطعًا وأبيض في تلك الأيام.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.