جدول الأيام البيض لعام 1445-2024

ماريهان أحمد

تُعد الأيام القمرية من أفضل الأيام وأكثرها قبولًا من الله للدعوات والأعمال الصالحة من قيام وصيام، لذا نوضح في هذا المقال جدول الأيام البيض للتمكّن من إتمام سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام هذه الأيام المباركة.

الأيام البيض من شهر شعبان

اليوم التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
الجمعة 13 شعبان 1445 23-2-2024
السبت 14 شعبان 1445 24-2-2024
الأحد 15 شعبان 1445 25-2-2024

تعرف على:  أسئلة رمضان للأطفال عن الصيام والصلاة سهلة

أحاديث نبويّة عن فضل الأيام البيض

وردت العديد من الأحاديث النبويّة الشريفة التي دلت على فضل الصيام والقيام في تلك الأيام ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض: صبيحة ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة”.

كما ذُكر عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“من صام ثلاثة أيام من كل شهر، كأنما صام الدهر كله”

رُي له أيضًا رضي الله عنهما قال:

“كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفطر أيام البيض في حضر ولا سفر” [1] .

تعرف على:  أفضل 3 طرق تعليم الصيام للأطفال في رمضان

فضل الصوم في الأيام البيض

يحرص الكثير من المسلمين على اتباع السنة والاقتداء بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم، وخاصةً ما كان يفعله في الأيام القمرية، حيث كان لا يُفطر ويقيم الليل باجتهاد، وهو ما يدفعهم نحو السؤال حول جدول الأيام البيض.

ذلك لما في هذه الأيام من فضلٍ عظيم وبركة في الصحة والبدن، حيث فُضّلت الأيام القمرية على باقي الشهر لأنها أوسطه ووسط الشيء أعدله، كما أن الكسوف يغلُب الأيام الوسطى للشهر.

كما ورد من كبار العلماء المسلمين أن أوسط الشهر أكثره جمعًا بين أنواع العبادات المختلفة من صوم وقيام وصدقة، حيث أنه أدعى إلى استجابة الدعاء وغفران الذنوب.

علاوة على أن الصيام في هذه الأيام المباركة يدعو إلى مغفرة الذنوب ومحو الخطايا، حيث جاء في حديث حذيفة عند البخاري (525)، ومسلم (144) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

“فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

صيام الأيام القمرية يُذهب الحزن والمشاعر السلبية والإرهاق عن العقل والبدن كما ورد عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن الأعرابي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

“صَوُمُ شَهرِ الصبر، وثلاثةُ أيامٍ من كُلِ شَهرٍ، يُذهِبنَ وَحَرَ الصّدر”. (رواه أحمد وإسناده صحيح) وحر الصدر: أي غشه ووساوسه، وقيل: الحقد والغيظ، وقيل: العداوة، وقيل: أشد الغضب.

كما أن صوم الأيام القمرية وغيره من صيام التطوّع دون الفرض يقي من النار كما جاء في حديث عثمان بن أبي العاص قال:

سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال” [2] .

فضل الدعاء في الأيام البيض

يُستحب بشدة الدعاء في مثل تلك الأيام الفضيلة التي ننتظرها من العام إلى العام؛ لما لها من فرصةٍ كبيرةٍ في الإجابة من الله تعالى.

مثلها مثل الدعاء في الأيام الأخرى التي لها العديد من الفضائل والبركات كالدعاء في شهر رمضان والدعاء في يوم عرفة وغيره من الأيام المباركة.

الدعاء في الثلاث أيام البيض من شهر شعبان مستجاب بإذن الله ومُباركٌ فيه، وعلى وجه الأخص من يقوم من العبادة والصيام بالحظ الأوفر من الإجابة حيثُ أن للصائمِ دعوةٌ لا تُرد، كما وعدنا الله تعالى في قوله الكريم:

“وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” [3] .

حكم صيام الأيام البيض من شعبان

الصوم في الأيام البيض من السنن التي التزم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسنة ليست واجبة كالفرض، ولكن حرصًا من المسلمين على الاقتداء بالنبي الكريم يتساءلون حول جدول الأيام البيض لصيامه.

حيث إن الصيام الوحيد مؤكد الوجوب هو صوم شهر رمضان كاملًا؛ دون ذلك لا يتوجب على المرء التكلّف في فرض العبادات المستحبة والمسننة.

فُرض على المسلمين صيامُ رمضان لأنه من أركان الإسلام الواجب الالتزام بها سنويًا، كما أنه من فطر يومًا أو أكثر في رمضان لعُذرٍ وجب عليه القضاء.

على العكس من صيام الأيام البيض التي لا يجوز قضاؤها، لأنها سُنّت بميقاتها لما في هذه الأيام من فضلٍ ولا يجوز قضاء ما هو سُنة أو مستحب.

أما إذا فات أحد المسلمين الصيام في هذه الأيام الفضيلة يمكنه الاستفادة من الأعمال الصالحة الأخرى خلالها من صدقاتٍ وإفطار الصائمين والصلاة وقيام الليل والدعاء الكثير بالغفران وقضاء الحاجات.

تعرف على:  أدعية شهر رمضان مكتوبة PDF؛ أكثر من 80 دعاء وقت الصيام

حُكم تبييت نية الصيام في الأيام البيض

أعلن مدير إدارة الآبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء الشيخ أحمد ممدوح أنه لا يُشترط تبييت النية لصيام التطوّع، حيث إن الأيام البيض الثلاث يندرج ضمن أيام التطوع التي يُستحب الصيام فيها.

على ذلك يُمكن لمن أراد الصيام وقام من النوم بعد الفجر أن ينوي مباشرةً الصيام بشرط أن يكون ذلك قبل وقت الزوال وهو العصر، وألا يكونَ قد أخل بأحد شروط الصيام من بعد استيقاظه، بمعنى أنه لم يقم بفعلٍ كالأكلِ أو الشربِ أو الجماع الذي يَبطُل معه صيامُ المرء على الفور.

ذلك أنه إذا توفر هاذين الشرطين في الأيام البيض من شهرِ شعبان، يكونُ الصيامُ صحيحًا ومقبولًا بإذن الله.

مستندًا إلى الحديث الشريف

عن عَائِشَةُ بِنْتُ طَلْحَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ذَاتَ يَوْمٍ «يَا عَائِشَةُ، هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ؟» قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا عِنْدَنَا شَيْءٌ قَالَ: فَإِنِّي صَائِمٌ .

من أهم الأيام التي يحرص المسلم على معرفتها هو جدول الأيام البيض، للاستعداد للتفرغ للقيام بالعبادات المستحبة والمسننة من قبل النبي صلى الله عليه وسلم من صيامٍ وقيامٍ وصدقات.

المراجع
  1. (رواه النسائي بإسناد حسن)
  2. النسائي (2231)
  3. (البقرة: 186)
ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *