مطويات عن الحج 1445 جاهزة للتحميل

ماريهان أحمد

أفضل مطويات عن الحج يجب توزيعها على المسلمين، فهذه المطويات تساعد في تذكير المسلمين بأهمية زيارة بيت الله وأداء كافة الواجبات، فبالرغم من إنها فرضت على من استطاع إليه سبيلًا إلا أنها تظل فرض له أجر عظيم عند الله، والحج له العديد من الخطوات مثل الشروط والمناسك يجب توضيحها في هذه المطويات، لذا سوف نعرض لكم أفضل المطويات عن الحج فيما يلي.

ترتيب أفضل مطويات عن الحج

الحج هو الركن الخامس في الإسلام الذي يحمل في طياته الكثير من المعاني الإسلامية، فهو عيد بالنسبة للمسلمين لما له من قدسية كبيرة، ولأنه يتطلب القدرة المادية والجسمانية فهو ليس فرض بل لمن يستطع.

لأن كل مسلم يحرص على تثقيف نفسه من الناحية الدينية فإننا قمنا بتجميع أفضل مطويات عن الحج للتعرف على كافة المناسك المراد القيام بها والآداب التي لا يمكن الإخلال بها، المميز أن هذه المطويات يمكن أن تمنحها للمقربين والأحباء، فهي مشوقة للقراءة وهذا العمل له أجر كبير لكل مسلم، لأنه فيه منفعة لكل مسلم :

مطويات عن الحج مطويات عن الحج

مطويات عن الحج

1- مطوية عن المقصود بالحج

أفضل مطويات عن الحج

هو أحد أركان الدين الإسلامي ويمثل الركن الخامس، ويقصد الحج هو زيارة المسلمين لبيت الله الحرام على أن يتم ذلك وفقًا لعدة شروط وطقوس محددة، وهذا الركن قد أكمل الله به دين الإسلام.

هو من الواجبات المفروضة على كل مسلم ومسلمة، هو فرض يؤديه العيد مرة واحدة طوال حياته وإن زاد فهو تطوع، فقد حج نبي الله محمد بيت الله مرة واحدة فقط.

لا يفوتك أيضًا: أفكار مطويات بسيطة

2- مطوية عن مناسك الحج بالترتيب

أفضل مطويات عن الحج

ينقسم الحج إلى عدة مراحل يطلق عليها مناسك لا يمكن أن يستثنى المسلم أي منها، لهذا في إطار الحديث عن أفضل مطويات عن الحج سوف نعرض لكم هذه المناسك بالترتيب فيما يلي:

الاغتسال والتجرد من الثياب والتطيب ثم ارتداء ملابس الحرم.
الإحرام بأن يستحضر المسلم نية الدخول في نسك الحج.
الطواف حول الكعبة ويسمى طواف القدوم.
السعي إلى جبلي الصفا والمروة.
يوم التروية.
الوقوف في عرفة.
الوصول إلى المزدلفة لأداء الصلوات والمبيت بها.
إلقاء جمرة العقبة.
ذبح الهدى.
التحلل من الإحرام، وينقسم إلى تحلل أصغر وتحلل أكبر.
طواف الإفاضة.
رمي الجمرات الثلاثة.
طواف الوداع الأخير حول الكعبة.

3- مطوية عن أهمية الحج  

أفضل مطويات عن الحج

قد أمر الله عز وجل المسلمين بأداء تلك الفريضة وذلك في كتابه العزيز قال تعالى: ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إليه سبيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين )

سورة آل عمران: الآية 97، فهو من أهم الأعمال التي يتقرب بها العبد من الله وقد فرضه على المسلمين لما له من فضل عليهم، وفي صدد الحديث عن أفضل مطويات عن الحج سوف نتعرف على أهمية الحج وهي:

  • محو الذنوب ومغفرة للفرد، والدليل على ذلك قوله (صلى الله عليه وسلم) ( من حج فلم يرفث، ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) ويقصد به أن من حاول تجنب المعاصي وما حرمه الله سوف يحصل على هذا الأجر العظيم وكأنه بدأ حياته من جديد.
  • يحمي من الإصابة بالفقر.
  • الحج المبرور يكون أكبر فضل له هو بلوغه منزلة الجنة.
  • حج بيت الله يكون في مقام الجهاد في سبيله، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني جبان، وإني ضعيف. قال: هلم إلى جهاد لا شوكة فيه، الحج ) بينما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: ( يا رسول الله ترى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: (لكن أفضل الجهاد حج مبرور ).
  • يعكس مدى إخلاص العبد لله، فهو يتحمل المشقة والتعب حتى يرضي ربه.
  • يقوم العبد بالمجاهدة بماله ونفسه حتى يتمكن من التقرب لله عز وجل.
  • يكمل المسلم دينه ويؤدي ما فرض عليه من واجب شرعي.
  • تدريب النفس على الجهاد والمشقة في سبيل الله.
  • الحج فيها تعظيم لله ودين الإسلام، حيث يمارس العبد أحب الأعمال عند ربه.

لا يفوتك أيضًا:  ابتكارات ومطويات من الورق سهلة جديدة

4- مطوية عن شروط الحج

أفضل مطويات عن الحج

قد يظن البعض أنه بمجرد أداء الحج فإنه حصل على الأجر، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فهناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يقبل منك الحج وهي:

  • الحج لا يقبل ولا يفرض إلا على المسلمين.
  • التأكد من صحة عقل المسلم.
  • أن يكون المسلم مستطاع من الناحية المادية والصحية.
  • ضرورة الالتزام بكل من الميقات المكاني والزماني.
  • يكون المسلم يتمتع بالحرية ولكن لغير الأحرار يجب أن يحصل على أذن سيده، وفي حين حدث دون إذنه يكون إثم ومجرد تطوع.
  • أن يكون الفرد بالغُا لأن غير البالغين غير مكلفين بالحج ولكن في حال تمكن من أداء الحج بصورة صحيحة يقبل منه والدليل على ذلك هو حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: ( أنَّ امرأةً رَفعتْ صبيًّا لها إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ألِهَذا حَجٌ قال: نعمْ ولكِ أجرٌ ). [٥] ولكن سوف يكون عليه واجب أداء الحج كفريضة بعد البلوغ.

لا يفوتك أيضًا:  أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

أهمية المطويات في الحج

حينما يقوم المسلم بطباعة أفضل مطويات عن الحج وتوزيعها على الناس يقوم بأفضل الأعمال، حيث يذكر المسلمين بهذا الركن ويحث القادرين منهم على تأدية ما فرض عليه، حيث تكون وظيفتها الأساسية هو تنبيه الناس على أهمية هذا الفرض وتذكيرهم بأهمية زيارة بيت الله وأداء واجبهم وكافة المناسك.

أفضل مطويات عن الحج يتم كتابة فيها معلومات عن الحج مثل المناسك والشروط وغيرها ويتم توزيعها على المسلمين لكي تذكرهم، ويحصل صانع وموزع تلك المطويات على أجر كبير لتنبيهه للناس.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *