ما هي أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

ماريهان أحمد

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وما حكم صيام العشر الأوائل؟ مما لا شك فيه أن هذه الأيام المباركة ينتظرها المسلمون من العام إلى العام وذلك من أجل الحصول على الثواب العظيم المضاعف، علاوة على زيادة القرب من الله عز وجل، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نوافيكم بكافة الأسئلة التي تعد استعدادات لهذه الأيام المباركة وذلك عبر السطور القادمة.

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

لما يتبقى سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر ذي الحجة، لذا نجد أن هناك الكثير من الأسئلة التي تتداول في الأوساط حول أسباب الصيام وفضل هذه الأيام وموعدها، لذا من خلال موضوعنا دعونا نقدم لكم أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وذلك على النحو التالي:

الصوم من الأعمال المستحبة والتي تساعد على تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى وذلك وفقًا إلى الحديث النبوي “عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

الصوم من الأعمال التي تشفع إلى صاحبها يوم القيامة، فروى عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».

كما أنه من الأعمال التي تحمي من دخول المسلم للنار، فقد ثبت ذلك من خلال حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيام جُنة»، وروى أحمد، والنسائي من حديث عثمان بن أبي العاص قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».

يساهم الصور في غفران الذنوب والتخلص من المعاصي التي يرتكبها الإنسان في حياته، كما ذكر في حديث النبي “عن حذيفة عند البخاري، ومسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

من فوائد الصوم للمسلم أنه إذا صام يوم واحد فقط يباعد الله بينه وبينه النار سبعين عام، وذلك كما جاء في حديث النبي عن البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا».

كما ورد إلينا من السنة النبوية أن هناك باب في الجنة قد جعله الله سبحانه للصائمين خصيصًا لا يدخل منه سواهم، عن حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

قد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن رائحة فم الصائم التي في بعض الأحيان قد تكون كريهة نظرًا لعدم تناول الشراب والطعام، أفضل عند الله عز وجل من رائحة المسك، فقد ورد إلينا حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

يكافئ الله عز وجل الصائم بفرحتين في الآخرة كما ثبت في البخاري، ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

لا يفوتك أيضًا:  أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

نقدم لكم من خلال هذه الفقرة ما حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك على النحو التالي:

  • أوضحت دار الإفتاء أنه من المستحب صيام التسعة أيام من ذي الحجة ما عدا يوم العيد، أو ما يطلق عليه يوم النحر ، حيث من المحرمات أن يصوم المسلم يوم العيد.
  • كما أنه يتيح للمسلم أن يصوم بعض الأيام وذلك وفقًا إلى استطاعة المسلم بشكل عام وقدرته على تحمل مشقة الصيام، ولكن ينبغي ألا يتم التفريط في صيام يوم عرفة، وذلك لأنه من خلاله يحصل المسلم على الثواب والأجر العظيم.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 اذكار ذي الحجة مكتوبة

متى صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

استكمالًا، دعونا نقدم لكم موعد البدء في صيام ذي الحجة، حيث وفقًا إلى التقويم، فمن المقرر أن يبدأ من يوم 30/6/2023 وينتهي في يوم 9/7/2023 و يمكننا أن نقدم ذلك بشكل مفصل على النحو التالي:

اليوم التاريخ
1 ذي الحجة 30 يونيو (الخميس)
2 ذي الحجة 1 يوليو (الجمعة)
3 ذي الحجة 2 يوليو (السبت)
4 ذي الحجة 3 يوليو (الأحد)
5 ذي الحجة 4 يوليو (الأثنين)
6 ذي الحجة 5 يوليو (الثلاثاء)
7 ذي الحجة 6 يوليو (الأربعاء)
8 ذي الحجة 7 يوليو (الخميس)
9 ذي الحجة 8 يوليو (الجمعة)
10 ذي الحجة 9 يوليو (السبت)

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 اذكار يوم عرفة المستجابة مكتوبة

كل عمل صالح مستحب في هذه الأيام المبارك، فنجن المسلمون على موعد مع نفحات الإيمان والأجر والثواب العظيم من الله سبحانه تعالى بمجرد بلوغنا أيام ذي الحجة المباركة، أعاده علينا الله بالخير واليمن والبركات.