اخر دوام للدوائر الحكومية في الحج 1445 قبل عيد الأضحى

ماريهان أحمد

تُعد عُطلة عيد الأضحى أو كما يُطلق عليها إجازة الحج من العُطلات الرسمية المُهمة للمُسلمين والتي تُحددها وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية في المملكة، حيث إنها المنوطة بالإعلان عن العُطلات الرسمية، حيث تقوم بتحديد آخر يوم للعمل على أنها تبدأ العُطلة بعدها مُباشرة .

آخر دوام في الحج 1444

آخر دوام في الحج

تُعد عُطلة الحج في المملكة من العُطلات الرسمية المُهمة التي تفرضها الدولة على كافة القطاعات الحكومية في المملكة، حيث إنها ترتبط بعُطلة عيد الأضحى وهو من المُناسبات الدينية المُهمة التي يحتفل بها المُسلمون في كافة أنحاء العالم، ويقوم فيها المُسلمون بتأدية مناسك الحج، وتوزيع الأضحية على المُحتاجين.

حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة بتحديد آخر دوام في الحج 1445 في جميع القطاعات والإعلان عن موعد عُطلة الحج وعيد الأضحى.

والتي تكون في الغالب بين 4-5 أيام كُل عام ، وبعد أن قامت الوزارة بالتصريح عن موعد عُطلة عيد الأضحى 1445 هـ، يُمكن التعرف آخر دوام في الحج في القطاعات المُختلفة “العامة والخاصة”في المملكة من خلال ما يأتي:

لا يفوتك أيضًا:  موعد صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة

2- آخر دوام للقطاع الخاص في الحج

تم الإعلان عن موعد آخر دوام للقطاعات الخاصة في الحج والذي ينتهي يوم الخميس الموافق 9 من ذي الحجة 8 يوليو، وتبدأ بعدها العُطلة الرسمية الخاصة بعدي الأضحى حيث قامت بتحديد العُطلة وفقًا لما حددته وزارة التنمية البشرية للعاملين في القطاع العام وتنتهي العُطلة يوم الاربعاء 13 ذي الحجة الموافق 12 يوليو.

على أن يبدأ دوام العمل في القطاع الخاص من يوم الخميس الرابع عشر من ذي الحجة والذي يوافق الثالث عشر من شهر يوليو.

3- آخر دوام للمدارس في الحج

يُعد موعد آخر دوام للمدارس في الحج في يوم 8 ذي الحجة، 12 يوليو، وتبدأ عُطلة عيد الأضحى في مدارس السعودية من يوم 9 ذي الحجة الموافق 13 يوليو، ويختلف موعد انتهاء العُطلة حيث تضم المدارس الطُلاب والإداريين والمُعلمين، حيث تم تحديد أن عُطلة العاملين في المدارس لمُدة 5 أيام فقط.

بعدها يعود الدوام في المدارس مرة أخرى، وتمتد عُطلة الطُلاب لمُدة شهرين متواصلين حيث إن عُطلة عيد الأضحى تُوافق انتهاء العام الدراسي حيث تبدأ عُطلة الطُلاب من اليوم الأول من شهر ذي الحجة الموافق 30 يونيو، وحتى بداية العام الدراسي الجديد .

4- آخر دوام للبنوك في الحج

قام البنك المركزي في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد آخر دوام في الحج 1444 والذي يكون في يوم الأربعاء 7 ذي الحجة 6 يوليو، على أن تكون بداية العُطلة من يوم الخميس 8 ذي الحجة الذي يوافق 7 يوليو.

تستمر العُطلة مُدة 5 أيام وقد تزداد في بعض المُدن في المملكة جدة والرياض، يكون موعد انتهاء العُطلة بعد انتهاء عيد الأضحى مُباشرةً وذلك يوم الأربعاء 14 ذي الحجة الذي يوافق 13 يوليو.

لا يفوتك أيضًا:  أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

جدول العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى 1444

قامت الهيئة المُختصة في المملكة العربية السعودية بتحديد موعد بداية شهر ذي الحجة بالتصريح عن أن الأول من ذي الحجة سيوافق يوم الخميس 30 يونيو وفقًا لرؤية الهلال، حيث إنها الدولة المنوطة باستطلاع هلال الشهر الهجري فهي المسؤولة عن موسم الحج، ويُمكن توضيح الأيام العشر من ذي الحجة حتى بداية عيد الأضحى من خلال الجدول التالي:

اليوم التاريخ الهجري 1444 التاريخ الميلادي 2023
الخميس 1 ذي الحجة 30 يونيو
الجمعة 2  ذي الحجة 1 يوليو
السبت 3  ذي الحجة 2 يوليو
الأحد 4 ذي الحجة 3 يوليو
الاثنين 5 ذي الحجة 4 يوليو
الثلاثاء 6 ذي الحجة 5 يوليو
الأربعاء 7 ذي الحجة 6 يوليو
الخميس 8 ذي الحجة 7 يوليو
الجمعة 9 ذي الحجة 8 يوليو
السبت ”أول أيام عيد الأضحى” 10 ذي الحجة 9 يوليو
الأحد 11 ذي الحجة 10 يوليو
الاثنين 12 ذي الحجة 11 يوليو
الثلاثاء 13 ذي الحجة 12 يوليو

  موعد عيد الأضحى في السعودية

يُعتبر عيد الأضحى من أيام العُطلات الرسمية في الدول العربية حيث إنها من الأيام المُميزة التي تحفل بها الأمة الإسلامية في أنحاء العالم، وهي العُطلة الثانية للمُسلمين بعد عيد الفطر، وتحرص الحكومة في المملكة على تحديد موعد عيد الفطر حيث إنها الدولة المعنية بتحديد شهر ذي الحجة.

كما أنها تقوم بتنظيم مراسم الحج فهي المسؤولة الوحيدة عن تحديد تاريخ المُناسبات الدينية المُهمة، وتتبعها جميع الدول الإسلامية، وقامت بتحديد موعد عيد الفطر لعام 1444 حيث يبدأ في يوم 10 من شهر ذي الحجة وينتهي يوم 13 ذي الحجة، والذي يوافق 9- 13 يوليو.

بداية الدوام بعد عيد الأضحى

آخر دوام في الحج

قامت وزارة الموارد البشرية في  السعودية بالإعلان عن آخر دوام في الحج ، كما أعلنت عن موعد انتهاء العُطلة والعودة إلى الدوام مرة أخرى في جميع القطاعات المُختلفة في المملكة، بعد نهاية عيد الأضحى المُبارك، حيث أعلنت أن مُدة العُطلة يستمر 5 أيام من بداية يوم عرفة الجُمعة 9 ذي الحجة، الموافق 8 يوليو.

1- القطاع العام

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المنوطة بتحديد العُطلات الرسمية في المملكة العربية السعودية، بتحديد موعد انتهاء العُطلة الرسمية الخاصة بعيد الأضحى وأعلنت أن العودة إلى الدوام في جميع القطاعات الحكومية بعد انتهاء عيد الأضحى في المملكة، والتي ستكون يوم الأربعاء 14 ذي الحجة، الذي يوافق 13 يوليو.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة

2- القطاع الخاص

أعلنت القطاعات الخاصة أن استئناف العمل فيها سيكون بداية من يوم الأربعاء 14 ذي الحجة، الذي يوافق 13 يوليو وذلك بعد انتهاء عيد الأضحى مُباشرةً، حيث وافق موعد بداية الدوام في القطاع الخاص القطاع الحكومي.

تُعد عُطلة الحج من العُطلات المُهمة التي تحرص المملكة العربية السعودية الإعلان عنها حيث إنها تتعلق بعيد الأضحى الذي ينتظره المُسلمون للاحتفال ويكون عُطلة رسمية في مُعظم الدول العربية.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *