رابط دعاء يوم عرفة pdf وأفضل أدعية وقفة عرفات مكتوبة

ماريهان أحمد

يعتبر من أكثر الأيام التي تنتظرها الأمة الإسلامية كُلها، نظرًا لكثرة فضائله ويأتي في التاسع من ذي الحجة كل عام هجري، ويقف فيه الحُجاج على جبل عرفات في مكة المكرمة لكي يدعو الله عز وجل بقضاء حوائجهم .

تحميل دعاء يوم عرفة pdf

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

دعاء يوم عرفة

إن الحياة هي دار الشقاء الأكبر، ولا شك أن هناك عدد كبير من المسلمين يحتاجون إلى أمور عديدة، ولا يوجد غير الله عز وجل بإمكانه تلبية تلك الحوائج، ووقفة يوم عرفات من أحب الأوقات لدى الأمة الإسلامية كلها في الدعاء.

يمكن الاستدلال على ذلك لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ)

  • يا رب بفضلك وكرمك أقضي حاجتي عاجلًا وليس أجلًا، أدعوك في هذه الليلة المُباركة فاستجب لي دعائي ولا تردني خائبًا يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني عبدك ابن عبدك أنت من قدرت هذا البلاء، ووحدك قادرًا على أن ترفعه، فاجعلني من المقبولين عندك وارحمني وفق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، واقضي حجتي أينما كانت، فلا شيء يصعب عليك.
  • اسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، وأسألك بالأسماء التي أخفيتها عندك أن تقضي حاجتي عاجلًا وليس آجلًا، وأن تيسر أمري، وتفرج همي، ولا ترني مكروه في أحبتي.
  • اللهم في يوم عرفة لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، إن رحمتك وسعت كل شيء، فاقضي حاجتي أينما كانت، واجعلني مما نظرت لهم بعين الرحمة.
  • ربي إن طلبي عز عليَ ولكنه عليك هين، فأقضي حاجتي يا ارحم الراحمين، واجعلني عندك من المقبولين الذين نظرت إليهم بعين الرحمة.
  • في يوم عرفة أسألك اللهم الخلاص من هذا الكرب، إنك قادرًا على كل شيء، فاجعلني أسجد لك باكيًا من أمر ظننته مستحيلًا وتحقق بعفوك وكرمك ورضاك.

دعاء يوم عرفة

لا يفوتك أيضًا: دعاء لأبي في يوم عرفة مكتوب مستجاب

أدعية يوم عرفة من القرآن والسُنة

إن أفضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة يكون من الأدعية التي كان يقولها الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت، وعلى الرغم من أنه لا يوجد أي صيغ دعاء واردة في القرآن الكريم، إلا أن الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية من أفضل الأشياء التي يمكن فعلها في الدعاء لهذا اليوم، وتأتي تلك الأدعية على النحو التالي:

يمكن قول هذا الدعاء من القرآن الكريم من سورة البقرة الآية 286 قال تعالى: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) .

في يوم عرفة يمكن قول ما ورد في سورة يونس الآية 85-86، ربي بحق قول «فَقَالُواْ عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ» فرج همي ويسر أمري وخفف عني ثقل هذه الأيام، واقضي حاجتي إنك على كل شيء قدير.

من الأدعية التي وردت في السنة النبوية ويمكن قولها في يوم عرفة هذا الدعاء (اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي)

كان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة يكثرون من الدعاء في يوم عرفة، ويمكن قول (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ».

روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها، يا أرحم الراحمين.

عن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

اللَّهُمَّ اكْشِفْ كُرْبَتِي، واسْتُرْ عَوْرَتِي، واغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي، واخْسَأْ شَيْطَانِي، وفُكَّ رِهَانِي، واجْعَلْ لِي يَا إِلَهِي الدَّرَجَةَ الْعُلْيَا فِي الْآخِرَةِ والْأُولَى.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم عرفة لغير الحاج مستجاب

فضائل يوم عرفة

دعاء يوم عرفة pdf

بعد أن تمكنا من التعرف على دعاء يوم عرفة pdf، سوف نتطرق إلى ذكر فضائل يوم، حيث إنه اليوم الذي تنتظره الأمة الإسلامية كلها في كل عام من شهر ذي الحجة، وفضائله تأتي على النحو التالي:

يعتبر ذلك اليوم هو يوم إتمام النعمة، حيث إن فيه أتم الله عز وجل القرآن وكافة قواعد الدين الإسلامي، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول عمر بن الخطاب قال عمر -رضي الله عنه-: ( وَأَيُّ آيَةٍ؟ قالَ:{الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ).

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب في هذا اليوم، وذلك وفقًا لِما ورد عن الرسول عليه الصَّلاة والسلام- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ)،

صيام يوم عرفة فيه يغفر الذنوب للسنة الماضية، وذلك بالاستناد إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ) .

إن يوم عرفة هو يوم العتق من النار ، قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ) .

اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستر عُيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفُ عنا.

اللهم نور قلوبنا بالإيمان، وزين عقولنا بالحكمة، وعافي أبداننا بالصحة والعافية، واشملنا بعفوك ورحمتك ولطفك يا ارحم الراحمين، اللهم اغسل قلوبنا من أوجاعها وارزقنا من فيض كرمك سعادة لا تنقطع، واشرح صدورنا ويسّر أمورنا، يا خير من سُئِل وأكرم من أعطى يا حي يا قيّوم.

اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار ومن فقد الأهل والأحباب، اللهم إني استودعتك نفسي وأهلي ومن أحب، اللهم أكتب لي أيام جميلة اسعدني بتفاصيلها، واغمرني بخيرك الذي لا يفنى، اللهم ارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة، ربِّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

لا يفوتك أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *