دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوب 2022 ادعيه للصائم في عرفة

ما هو دعاء نية صيام يوم عرفة المكتوب 1443 وحكم صيامه؟ وما أحب الأعمال في هذا اليوم؟ حيث إن يوم عرفة من الأيام التي تنتظرها الأمة الإسلامية نظرًا لأنه اليوم الذي أتم الله تعالى القرآن الكريم، والمسلمين في هذا اليوم يقفون على جبل عرفات ويدعون لله عز وجل بقضاء حوائجهم، كما أن الصيام من الأعمال المستحبة في هذا اليوم .

دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوب

دعاء نية صيام يوم عرفة

إن صيام يوم عرفة من أكثر الأشياء التي يُستحب أن تتم في هذا اليوم، والنية بالدعاء هي القصد، أو ما تعرف في الشريعة الإسلامية بأنها الإرادة المتوجهة نحو ابتغاء مرضاة الله عز وجل، وصيام النوافل من الأشياء التي يجوز بها عقد النية قبل الفجر، وسوف نتعرف على دعاء نية صيام يوم عرفة المستجاب مكتوب، من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني نويت صيام يوم عرفة ابتغاء رضاك ولوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، فقدرني على هذا الصيام واغفر لي ما تقدم من ذنب وما تأخر، وأعتق رقبتي من النار.
  • ربي إني نويت أن أصوم لك يوم عرفة، فاجعلني من المقبولين، وأعتقني من النيران، وزدني علمًا إنك أنت العزيز الحكيم، وقادرًا على فعل المعجزات.
  • يا الله إني نويت صيام يوم عرفة ايمانًا واحتسابًا، فتقبل دعائي وبلغني هذا اليوم، واجعلني مما رضيت عنهم، واغفر لي ذنبي، وتقبل صيامي واعفو عني في الدنيا والآخرة، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • إني نويت صيام يوم عرفة يا رب لوجهك الكريم، فتقبل مني صيامي وبلغني هذا اليوم، واجعلني من المقبولين يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أنوي صيام يوم عرفة ابتغاءً لرضاك، فاغفر لي خطاياي واجعلني من المقبولين، واغفر لي ما تقدم من ذنب وما تأخر.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب بالصور

حكم صيام يوم عرفة

بعد أن تمكنا من التعرف على دعاء نية صيام يوم عرفة، سوف نتطرق إلى ذكر حُكم صيام يوم عرفة، حيث إنه هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات ليدعون الله عز وجل بقضاء حوائجهم.

ورد في المذاهب الثلاثة للمالكية والشافعية والحنابلة أن صيام يوم عرفة من أكثر الأشياء المستحبة، حيث إن فيه رفع لجميع أعمال المسلمين في خلال العام، ولكن الجدير بالذكر هنا أن هناك أشخاص غير مستحب لهم الصيام في هذا اليوم، وهم الحجاج الذين يقفون على جبل عرفات نهارًا.

يمكن الاستدلال على صحة ذلك من خلال أن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر رضي الله عنه، وعُمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما لم يصوموا في يوم عرفة حينما كانوا حجيجًا.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة

أحب الأعمال في يوم عرفة 1443

إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحرص على القيام ببعض الأعمال الهامة في يوم عرفة، ولا شك أن الأمة الإسلامية كلها تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم قولًا وفعلًا، وعلى غرار التعرف على دعاء نية صيام يوم عرفة المستجاب، سوف نتطرق إلى ذكر حب الأعمال التي يجب فعلها في مثل هذا اليوم، كما وردت في السُنة النبوية المطهرة، فيما يلي:

  • الدعاء: إن الدعاء في يوم عرفة من الأشياء التي يحرص عليها المجتمع الإسلامي، حيث إنه من السُنن النبوية، ويُقال إن الدعاء في مثل ذلك اليوم يكون مستجاب، ويمكن الاستدلال على ذلك بما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن.
  • الصيام: إن صيام يوم عرفة من الأشياء التي اعتاد عليها المسلمون منذ زمن بعيد، وهي من السُنن المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيه مغفرة للذنوب جميعًا، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده”.
  • صلة الأرحام: يحرص المسلمون على زيارة الأهل والأقارب في هذا اليوم، حيث إنه من الأيام التي تُرفع فيها الأعمال وزيارة الأقارب أو صلة الأرحام من تعاليم الدين الإسلامي التي أمرنا بها الله تعالى، وحثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • التكبير: سواء كان التكبير من التكبير المُقيد الذي يتم قوله في الصلوات المفروضة، ويبدأ التكبير من شهر ذي الحجة ويكون غير مُقيد بوقت معين، وهناك عِدة صور مختلفة للتكبير، ومن أفضلها قول الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • الإكثار من الصلاة على النبي: إن كرم الناس هم المحافظون على الصلاة على النبي، ومن أفضل الصيغ المُستحبة، صلى الله عليه سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد وينحل بها الكرب.
  • قراءة القرآن: يقوم الكثير من المسلمين بقراءة القرآن في يوم عرفة وختم المصحف الشريف، اقتداءً بما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أفضل الأوقات لقراءة القرآن في يوم عرفة هو وقت الإفطار.
  • إحياء شعائر الإسلام: إن مظاهر الفرحة والسعادة التي يتم إظهارها في الأعياد الإسلامية أو في يوم عرفة ومع قدوم شهر رمضان المبارك، جميعها من الأعمال التي يُحبها الله عز وجل.

لا يفوتك أيضًا:  فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج مختصر

فضل يوم عرفة

دعاء نية صيام يوم عرفة

إن يوم عرفة من الأيام التي لها فضائل لا تعد ولا تحصى، لذا فيحرص الناس على صيام العشر الأواخر من شهر ذي الحجة، لنيل تلك الفضائل، ويتساءل الكثيرون حول دعاء نية صيام يوم عرفة وحكم صيامه، وبعد أن تمكنا من الإجابة على هذا التساؤل، يجدر بنا ذكر الفضائل الخاصة بهذا اليوم، من خلال النقاط التالية:

  • عتق الرقاب من النار: يُقال إن يوم عرفة من الأيام التي يُحرر فيها الله عز وجل رقبة المسلمين من النيران، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ).
  • يوم مشهود: يُعرف يوم عرفة على أنه من الأيام المشهودة، حيث إن الملائكة تشهد هذا اليوم، بالإضافة إلى أن الناس يشهدون مناسك حج البيت الحرام، والوقوف على جبل عرفات.
  • تكفير الذنوب: إن صيام يوم عرفة يُكفر ذنوب سنتين، وذلك وفقًا لِما جاء في سُنة النبي صلى الله عليه وسلم، (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)، والجدير بالذكر أن هذا الأمر يُبعد العبد عن ارتكاب الذنوب، لذا يتساءل الكثيرون عن دعاء نية صيام يوم عرفة وحكم صيامه.
  • يوم إتمام النعمة: من المعروف أن يوم عرفات هو اليوم الذي أتم الله تعالى النعمة فيه، وذلك لقول هُمر بن الخطاب رضي الله عنه (وَأَيُّ آيَةٍ؟ قالَ: {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ).
  • تلبية الحاجة: يتقبل الله عز وجل الدعاء من عباده الصالحين في يوم عرفة، كما أن الدعاء في ذلك اليوم سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

في نهاية مقال دعاء نية صيام يوم عرفة مستجاب مكتوب لا شك أن صيام يوم عرفة من أكثر الأعمال المُستحبة، كما أنه من الأشياء التي تُغفر للعبد ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، ولكن يجب العلم أن الصيام يحتاج إلى عقد النية مُسبقًا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل يوجد مانع في الصيام بدون عقد النية؟

    يذهب إلى أن صيام يوم عرفة أو أي يوم يلزمه عقد النية، ورأي آخر يدور حول أن الإمساك عن الطعام والشراب بمثابة نية.

  • هل هناك أدعية عن يوم عرفة واردة في القرآن الكريم.

    لا.. ليس هناك أي صيغة دعاء وردت في القرآن، وترك الله تعالى العباد يدعون بما يشعرون.

  • هل يصوم حجاج يوم عرفة؟

    بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة، فإنه لا يُستحب صيام حجاج وقفة عرفات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.