200+ دعاء للميت في العشر من ذي الحجة يخفف عنة العذاب مكتوب

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة يخفف عنة العذاب من الأدعية التي ترفع من درجات الميت، وذلك لأن هذه الأيام من الأوقات المباركة التي يُستجاب بها الدعاء والتي لها فضل كبير وثواب عظيم، لذا يقوم عدد كبير من المسلمين بتوجيه الدعاء لمن توفى لديهم من أشخاص أعزاء عليهم .

  • “اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملأ قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور”.
  • “اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السماوات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطِ المتوفى من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين”.
  • “اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم”.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مستجاب

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

يقوم عدد كبير من المسلمين بالدعاء بكثرة للأموات خلال العشر الأيام الأوائل من ذي الحجة ، وذلك لأنه من الأشهر المباركة التي تعود عليهم بالإجابة بفضل الله –عز وجل-، ونجد أنهم يقومون بالدعاء بهم بالرحمة والمغفرة وأن يعتلوا الفردوس الأعلى بمشيئة الله تعالى :

“اللهم إني أسألك في هذه الساعه، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك أنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهلة، وادخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار”.

“اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

“اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”.

“اللهم إني أسالك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار”.

“اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا”.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة، “أسألك يا الله أن تعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله”.

“يا رب أسألك له نورًا يسطع به قبره، وأنسًا تُذهب اللهم به وحشته وغربته”.

“اللهم لك الحمد على كل حال، ولك الشكر في كل مآل، أنت وحدك لا إله لنا سواك”.

“أسألك اللهم بأسمائك الحسنى، ورحمتك ولطفك، ان تصب عليه المغفرة والرحمة صبًا”.

“اللهم اجعل اليوم الأول في قبره هو خير الأيام، واجعل وحدته أنسًا وأمنًا”.

“ربنا عافه، وارض عنه، وهب له ما قصر في حقك وعبادتك، سبحانك أنت الكريم، فمن يرحم إذا لم ترحم”.

أدعية للميت في قبره في ذي الحجة

يستحب الإكثار من الدعاء قدر الإمكان في العشر الأوائل من ذي الحجة خصوصًا في يومِ عرفة، ووقت الصوم، وذلك لأن للصائم دعوة لا ترد بمشيئة الله.

يقوم المسلم بتوجيه الدعاء لمن ماتوا وتركوا الحياة وانقطع عملهم في الحياة الدنيا على أمل أن يرفع الله درجاتهم في الآخرة، سوف نتعرف على أجمل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة من خلال الآتي:

  • ربِ أسألك أن ترحم فقيدي العزيز، ولا تُحاسبه بما فعل من ذنوب يا أرحم الرّاحمين، أسألك اللهم أن تتجاوز عنه في هذه الأيام المباركة، وأن تكتبه من الناجين عندك.
  • ربِ أنت القادر على كل شيء، اللهم إنك صاحب كل شيءٍ ومليكة أنتَ، رب أنت القادر على كل كبيرة، رابِ سألك في العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة أن تجعل لفَقيدي أجر حجةٍ كاملة، فإنه كان من أولي العزم على فعل الطاعات التي تقربه منك، ولقد فارقنا على عهد الإسلام، ربِ أسألك أن تجعله في جنّاتك جنّات النّعيم.
  • اللهم إني أسألك أن ترحم فقيد قلبي ورفيقي، وأن تغفر له كل الذنوب، وأن ترحم ضعفه وقلة حيلته يا رب العالمين، وأسألك اللهم أن تبارك لنا في هذه الأيام المباركة، وتتنزل علينا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب أسألك مع حلول مع العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة، يا رب انزّل رحمتك وبردك وسلامك على قبر فَقيدي الغالي، يا رب أسألك أن تنوّر قبره وتجعله روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله يا رب حفرةً من حُفر النّار، يا عزيز يا جبّار يا رب.
  • دعاء للميت في العشر من ذي الحجة، ربِ يا رحمن يا رحيم أسألك يا الله أن ترحمه وتغفر له وأن توسع قبره اللهم وتجعل عيده في جنان الخُلد أفضل يا رحيم، رب أسألك أن تجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اكتب له الرحمة برحمتك التي وسعت كل السماوات والأرض، ربِ اجعل قبره في نور مستمرٍ لا ينقطع أبدًا، وأسألك تجعله في جنان الخُلد آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين وأنت راض عنا

دعاء للمتوفي في ذي الحجة مكتوبة

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة يزيد من درجاته بعد انقطاع عمله، ويعود على المتوفي بأجرٍ عظيم، وذلك لما ورد عن روى البيهقي والبزار من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“إن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول: رب أنى لي هذه الدرجة؟ فيقول: بدعاء ولدك لك .

لذا سوف نعرض لكم أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للميت في هذه الأيام من خلال النقاط التالية:

  • اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقِه من كل الذنوب والمعاصي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وربِ أسألك أن تُبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، ورب أحسن إليه أنه كان من المحسنين، اللهم أكرمه زوجًا خيرًا من زوجه، ربِ قه فتنة القبر وعذاب في النار.
  • رب أسألك أن تُفسح له في قبره مدّ بصره وأن تفرشه له في قبره من فراش الجنة، يا الله أرجوك أن ترحمه ولا تطفئ نور قبره يا رحمن.
  • اللهم أقمه يا قيوم على نور ساطع ينير له في قبره، واجعله من المستبشرين بحسن إجابته وثبته يا الله عند السؤال، اللهمّ أعذه من القبر وظلمته وعذابه، وأن تحفظه من جفاف الأرض عن جنبيها.
  • يا الله أسألك أن تغفر له وترحمه، وأن تعفو عنه وتعافِه، وأن تكرم نزله، يا الله، وأكرمه يا الله ووسع مُدخله، بكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • ربِ يا من تُجير المستجير وتنجي كل مهموم وتنجي الغريق والمكروب، يا من تنقذ البائس برحمتك الواسعة من أشد الضيق إلى أوسع الفرج أسألك أن تجير فقيدي وتنجده في قبره وترحمه، وأن تُسلي أهله.
  • اللهم يا من تحيي وتُميت، اللهم إنا لا نعترض على ما تقضي، ولكننا نسألك أن تجعل قبره نورًا وضياءً على من ماتوا وتركونا، ونسألك أن تسكنهم فسيح جناتك برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم أجعل فقيدي يرى مكانته من الجنة، وأسألك اللهم أن تكرمه بحسن الصحبة وبعمله الصالح الذي ارتضيته منه في الحياة الدنيا.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم عرفة كامل ومستجاب

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مكتوب يزيد من ثوابه بعد موته، ونجد أن الدعاء للميت يزداد في هذه الأيام المباركة؛ وذلك لأنها من الأوقات التي يستجيب فيها الله لعبادة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل هناك دعاء خاص بأيام العشر من ذي الحجة؟

    لا يوجد دعاء خاص بتلك الأيام المباركة، إلا ما ورد عن الدعاء في يوم عرفة.

  • هل يفرح الميت بالدعاء له؟

    نعم، ينتفع به ويصل إليه الثواب، وذلك لما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم.

  • ما هو حكم الاستغفار للميت؟

    يجوز فإنه يقلل من ذنوبه ويزيد من حسناته.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.