دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة مكتوب يخفف عنها العذاب

ماريهان أحمد

من أفضل ما يقوم به الأبناء تجاه أمهم المتوفاة، ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يبروا أمهم المتوفاة بعد وفاتها بالدعاء لها في هذا اليوم المبارك، والدعاء هنا يكون برًا بها، وهو من الأمور المستحبة التي حثنا النبي الكريم عليها، .

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عن أمي يا كريم، اللهم إن أمي قد صارت في ذمتك، فكن بها رحيمًا وعاملها بما أنت أهله، ولا تعاملها بما هي أهله يا رب العالمين، اللهم ارحمها يا رحمن يا رحيم”.

“ربي إني أسألك وأنت أكرم مسؤول وأنت مجيب السؤال، اللهم أسألك أن تجعل أمي في أحسن منزلة وأفضل مكانة في الجنة يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام”.

“اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك، اللهم ارحم أمي واغفر لها ذنوبها وإسرافها في أمرها، اللهم يسر لها الحساب يوم القيامة واجعلها يا رب العالمين من أصحاب اليمين وأنت القادر على كل شيء”.

دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة كامل

دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة

إن موت الأم من أكثر الأمور التي تؤلم القلب، ولا يمكن مداواتها على الإطلاق، فهي جرح عميق يبقى في القلب طيلة الدهر، ومن أهم الأشياء التي يمكن تقديمها للأم بعد وفاتها هو الدعاء لها في كل الأوقات.

وخصوصًا الأوقات المباركة التي يُستجاب فيها في الدعاء، وسوف نتعرف على دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة مكتوب من خلال الفقرة التالية:

“اللهم يا رب أسألك أن تغسل أمي بالماء والثلج والبرد، وأن تنقيها من الذنوب والآثام والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس يا كريم، واجعلها يا الله من المقبولين عندك”.

“اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تجعل أمي من المقبولين عندك، أولئك الذين قلت فيهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يوم القيامة، اللهم أنزلها في خير منزلة في الجنة”.

“اللهم إن أمي كانت من الصالحين، ولا نزكي على الله أحدًا، اللهم أكرمها يوم القيامة بالخير والرحمة والمغفرة، واحشرها مع الأنبياء والأتقياء والصديقين والصالحين يا أرحم الراحمين”.

“اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قبر أمي واجعل أمي من سكان الجنة في يوم القيامة، اللهم يسر حساب أمي ويمّن كتاب أمي وأبدلها في الحياة الآخرة حياة خيرًا من الحياة التي كانت تعيشها في حياتها الدنيا يا كريم”.

“اللهم أنزل أمي منزلًا مباركًا في الجنة، اللهم وسع مدخلها وأكرم نزلها وانقلها يا رب العالمين من ضيق اللحود إلى سعة جنات الخلود، آمين يا رب العالمين”.

“اللهم اجعل أمي في أكرم مكانة واحشرها يوم القيامة مع الأنبياء والصديقين والصالحين، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يوم القيامة يا عزيز يا كريم”.

“ربي يا مجيب الدعاء، اللهم أكرم أمي بالرحمة والمغفرة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الآخرة، ربي بارك لأمي في أعمالها، واجعل أعمالها سببًا في دخولها جنات النعيم يوم القيامة”.

“اللهم يا مجيب الدعاء يا سميع الرجاء، اللهم أبدل أمي دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وجيرانًا خيرًا من جيرانها واغسلها يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب”.

“اللهم اطعمها من الجنة واسقها من الجنة وأرها مكانها من الجنة وقل لها أدخلي من أي باب تشائين اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا إله الا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين”.

أدعية للأم المتوفية في يوم عرفة تصل قبرها

يوجد دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة مكتوب من المستحب المواظبة عليه في يوم عرفة، والإلحاح على المولى –عز وجل- به؛ كي يستجيب له وتنتفع به الأم المتوفاة ويصل قبرها، وذلك لأن الدعاء من خير ما يمكن تقديمه للأم المتوفية، إليكم هذا الدعاء فيما يلي:

اسألك يا رب أن تجعل لأمي زيادة في منزلتها عندك، وإن كانت محسنة ترفع درجتها، وإن كانت مخطئة تحط عن ذنوبها وخطاياها، ولا تحرمها يا الله من جنة الفردوس الأعلى.

  • اللهم إن أمي هي أغلى ما أملك، فهي فقيدة قلبي وروحي، اسألك يا الله أن ترحمها وتجازيها كل الخير، وأن تزيد من درجاتها، وتحط عن سيئاتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم والدتي الغالية التي كانت تطيعك وتعبدك خير عبادة، اللهم ارحم من صامت معنا في العام الماضي، وصعدت روحها الطيبة للسماء، اللهم انظر إليها بعين رحمتك ولطفك يا كريم.
  • ربي إني فقدت أمي الغالي وهي أعز ما أملك، فيا رب أبدلها عنا كل الخير، واجعل جنتك هي دارًا لها، واجعلها في النعيم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم ميتًا ذكراه تؤلمني، ربِ ارحم أمي الغالية، واجعلها ترى مقعدها من الجنة لتطمئن يا رب العالمين.
  • اسألك يا الله أن ترزق أمي الغالية التي صعدت روحها الطاهرة إليك الجنان وأن ترحمها وتغفر لها خطاياها في يومك هذا، فأنت الغني عن عذابها يا كريم، اللهم استرها يوم العرض عليك، اللهم آنس وحشتها يا رحيم.
  • اللهم ارحم من فاض قلبي من الاشتياق لها يا الله، اللهم بعدد التكبيرات ارحمها واغفر لها، يا رب افتح لها بابًا تهب منه نسائم جنتك لا يُغلق أبدًا يا رب العالمين.
  • دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة مكتوب هو اللهم لا تطوي هذا اليوم إلا وقد محوت سيئات أمي وزدت من حسناتها، هي وموتى المسلمين جميعًا، برحمتك التي وسعت كل شيء يا كريم.
  • اللهم أن رحمتك على أمي الحبيبة، وأكرم نُزلها يا كريم، ونجها من عذاب النار ومن ظلمة القبر ووحشته بحق هذا اليوم المبارك يا رب العالمين.

لا يفوتك أيضًا:  افضل دعاء عن موت الام مكتوب

أجمل دعاء لأمي الميتة في ذي الحجة

دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة

لقد أوصانا النبي –صلى الله عليه وسلم- بالدعاء للوالدين بعد مماتهما، وذلك لأن العمل ينقطع بعد الموت، ولم يعد يتبقى سوى الدعاء النابع من قلوب الأبناء الذي يفتقدون أمهم الغالية، والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه:

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ –صلى الله عليه وسلم- قَالَ: “إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ :

يا رب في هذا اليوم المبارك ارحم روحًا مباركة صعدت لك، واسألك يا كريم أن تغمدها برحمتك الواسعة، فهي يا الله انقطع أعمالها ونحن الأمل بها، اللهم أجعل في قبرها نورًا، واجعلها مطمئنة، فهي أفنت عمرها كله من أجلنا يا كريم يا عفو يا غفور.

اللهم يا ودود يا كريم يا واسع الرحمة واللطف، ألطف بأمي المتوفاة فقيدة قلبي وروحي، وأبدلها أهلًا خيرًا من أهلها، ودارًا خيرًا من دارها، وارحمها يا ذا العرش المجيد، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنها وتغمدها برحمتك الواسعة يارب العالمين.

ربِ أنت الغني ونحن الفقراء إليك، سبحانك أنت الغني عن عذابها يا كريم، اللهم انقلها من ضيق اللحود إلى جنتك الواسعة يا رحيم.

يا رب إني أمي الغالية كانت تحبك وتحب من يحبك، وتسعى لفعل كل ما يُرضيك، فاللهم جزاها خيرًا عن هذا يا رحيم، وقدر لها الخير يا رب العالمين.

ربِ إني أسألك أن تطعم أمي الحبيبة جنتك، وأن تريها مكانها من الجنة، وتقل لها ادخلي من أي باب تشائين، فأنت القادر على كل شيء يا رحيم.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم عرفة لغير الحاج مستجاب

فضل أعمال يوم عرفة

يتعين على المسلم أن يغير من طباعه السيئة ويعود إلى الله سبحانه وتعالى معلنًا التوبة، وطلب العفو والمغفرة منه في يوم عرفة، لأن العمل الصالح له فضل كبير في هذا اليوم، يتمثل فيما يلي:

نيل الأجر

  • كل الأعمال التي يقوم بها المسلم في يوم عرفة ينال بها الأجر الكبير والثواب العظيم، لذا يتعين عليه أن يتخلى عن المحرمات ويحرك لسانه بذكر الله دائمًا ويعلن عدم العودة إلى الذنوب.

ينال العتق

  • المسلم الذي يكثر من العمل الصالح ويتوب إلى الله ينال العتق من النار وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

”ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت له”. [1]

حب الله

  • الله تعالى يحب العبد الذي يعمل الصالحات في يوم عرفة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

”ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”. [2]

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : موفق الدين ابن قدامة | المصدر : المغني لابن قدامة | الصفحة أو الرقم : 4/443 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (969) باختلاف يسير
  2. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1154 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره | التخريج : أخرجه مسلم (1348) باختلاف يسير
ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *