هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج

هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج؟ وما هي المحظورات في الحج؟ يوجد عدد من الأمور المحظور عملها في الحج، والتي تبطل شعائره إذا قام الحاج بفعلها، لذلك يقلق العديد من الناس بخصوص هذا الأمر، ويبدأون بالبحث عما يسمح به وما لا يسمح به في المناسك الحج .

هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج

هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج

الحج إلى بيت الله من أركان الإسلام الخمس، ويتمثل الحج في القيام ببعض الشعائر التي لها دلالات ومغزى في الدين الإسلامي، مثل الطواف بين جبل الصفا والمروة، مثلما فعلت السيد هاجر رضي الله عنها وأرضاها، ورمي الجمرات وغيرها من أمور ضرورية لأداء وإتمام مناسك الحج.

قد شرع الله للحجاج أمور ونهاهم عن أمور أخرى لحكمة لا يعلمها إلا هو، ويختلط الأمر على العديد من الأشخاص، بحيث لا يتمكنون من التمييز بين ما هو مشروع القيام به في الحج، وبين ما هو مرفوض بشكل قاطع وغير مقبول تمامًا.

لذلك فإن سؤال هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج؟

من الأسئلة الواردة قبل بدء مراسم الحج، حيث يستعد الحجاج، خصوصًا أولئك الذين لم يسبق لهم وأن خاضوا تجربة الحج، ويجهلون ما يصح وما لا يجوز فعله في الحج.

يقول علماء الفقه والشريعة أن ديننا دين يسر وليس عسر، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يُخير بين أمرين إلا وقد اختار أيسرهما، وبما أن الحر شديد والشمس تكون حارقة في هذه الفترة من العام، فلا بأس في أن يضع الحاج واقي شمس لو كان بدون رائح أو لون ولا يلفت النظر.

لكن إذا كان هذا الشخص مريض ويحتاج إلى وضع كريم له رائحة للعلاج، وكان الأمر ضروري، فيسمح له بوضعه ولا حرج في ذلك، ويكون على الشخص المحرم الذي يقوم بهذا الفعل فدية فقط.

يوجد عدد من الأمور التي لا يجب على المحرم أن يفعلها حيث إنها تفسد الحج، حيث إنه بلغنا عن الرسول أن هذه الأفعال محرمة على الحاج طيلة فترة إحرامه، ويطلق عليها محظورات الحج، وتنقسم إلى شعبتين سوف نعرضها عليك في الفقرات التالية:

المحظورات للجنسين المحظورات للرجل
قتل صيد البر لبس المخيط
الجماع أو المباشرة تغطية الرأس
عقد النكاح أو الخطبة ــ
استخدام عطور أو ثياب مبهرجة ــ
تقليم الأظافر أو حلق الرأس ــ

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز الحج لمن عليه دين؟

المحظورات للنساء والرجال على حد سواء

حذر رسولنا الكريم من بعض التصرفات، وأكد أنها من المحظورات في الحج أن فعل أيًا من الأمور التالي ذكرها يتطلب فدية حيث إنها تفسد مناسك وشعائر الحج وهي:

1- استعمال الطيب في الثوب أو البدن

ورد عن ابن عمر رضي الله عنه قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك في حديث صحيح وهو:

(لَا يَلْبَسُ المُحْرِمُ القَمِيصَ، وَلَا العِمَامَةَ، وَلَا السَّرَاوِيلَ، وَلَا البُرْنُسَ، وَلَا ثَوْبًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا وَرْسٌ، وَلَا الخُفَّيْنِ إِلَّا لِمَن لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ، فإنْ لَمْ يَجِدْهُما فَلْيَقْطَعْهُما أَسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ).

المقصود بذلك هو الطيب الذي يقوم بوضعه أثناء الإحرام، وليس الذي وضعه قبل ذلك بقي أثره على ملابسه فلا ضرر منه، حيث بلغنا عن عائشة رضى الله عنها أنها كانت ترى بقايا من المسك في مفارق الرسول صلى الله عليه وسلم في إحرامه.

2- حلق شعر الرأس

يمنع على المحرم أن يحلق شعره لأنه يجب أن يفعل ذلك ضمن شعائر الحج، ولكن بعد قضاء المناسك كلها، وفي نهاية الإحرام حيث قال الله في كتابه العزيز:

(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ).

أجمع جمهور العلماء على شعر سائر البدن أيضا، لذلك فإن قص لو جزء من الشعر يجعل الحاج يحل إحرامه، ويلزم أن يدفع فدية لفعلته تلك ولكن إذا كان شعره يتساقط بشكل غزير، فلا حرج في ذلك ويمكنه التخلص من شعره كله إذا كان يتأذى منه مع استمرار وجوب الفدية.

حيث قال تعالى في نفس الآية:

(فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (196)

3- تقليم الأظافر

تتبع الأظافر نفس منهجية الشعر في عدم المشروعية أثناء مناسك الحج، حيث قام العلماء في الفقه بالإجماع على أن المحرم يمنع من قص أظافر يده أو رجله، حيث ليس هنا فرق بين الاثنين.

ولكن إذا كُسر أحد الأظافر دون قصد منه وتضرر منه فلا مشكلة، إذا قام بقص الجزء المتضرر منه ولا يلزم لذلك الأمر فدية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مبطلات الحج وما هي أنواعها وكفارتها؟

4- قتل صيد البر

لا يجوز صيد شيء من الحيوانات البرية مثل الغزال والأرنب وغيرها ولا قتله ولا معاونة أحد على ذلك بتلميح عن المكان، أو الإشارة لطريقة للصيد وغير ذلك من أمور، ولا يجوز أن يأكل من صيد غير محرم حيث قال الله في كتابه العزيز:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۚ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ) (95).

5- عقد النكاح أو الخطبة

لا يجوز على المحرم أن يتزوج أو يعقد نكاح غيره في الحج ولا حتى يقوم بخطبة امرأة من أهلها، إلا بعد أن يحل من الإحرام لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكَح ولا يخطب).

وذلك يوضح سؤال هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج؟ حيث إن يجب عدم لفت الانتباه قدر الإمكان للرجال والنساء على حد سواء.

6-المباشرة بشهوة سواء كان تقبيل أو غيره

يقصد بالمباشرة هو ملامسة بشرة الرجل ببشرة المرأة حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز:

(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (197).

لمس الرجل لامرأة دون حائل مثل القبلات قد يكون من مقدمات الجماع ولا يقبل أن يقوم المحرم بتقبيل أو لمس زوجته بشهوة، ولا يجوز لها أن تقبل بهذا أو تتهاون فيه.

وضحنا في هذه الفقرة إجابة هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج؟ لأنه ليس بين قائمة المحظورات الآن نتطرق إلى المحظورات الخاصة بالرجال فقط.

لا يفوتك أيضًا:  ما حكم الحلاقة في العشر الأوائل من ذي الحجة

محظورات على الرجال من دون النساء

هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج

في إطار تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج، وجدنا أنه يوجد بعض الأمور المسموح للنساء القيام بها وتمنع عن الرجال وهي:

  • لبس المخيط أي الرداء الذي يفصل الجسم ولكن يجوز للمحرم ربط وسطه بحبل أو حزام، كما يتاح له لبس خفين أو نعلين حسب المتوفر عنده.
  • تغطية الرأس بملاصق حيث وصلنا عن النبي في حديث (أنَّ رَجُلًا أَوْقَصَتْهُ رَاحِلَتُهُ وَهو مُحْرِمٌ فَمَاتَ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وَسِدْرٍ وَكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ وَلَا وَجْهَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا).

هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج؟ من الأسئلة التي يجب أن يعرف المسلم إجابتهم إذا كان مقبل على الحج، وذلك للتعرف على كافة مناسك الحج وشروطه.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل يبطل الواقي الشمسي الوضوء؟

    لا يبطل الوضوء.

  • ما حكم وضع كريم للالتهابات الجلدية بين الفخذين في الإحرام؟

    لا بأس فيه إذا كانت حالة المريض طارئة.

  • هل يجوز للمرأة استخدام المكياج في الإحرام؟

    كلا، لا يجوز.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.