شرح مناسك الحج بالترتيب للأطفال

مناسك الحج بالترتيب للأطفال لشرح أهمية الركن الخامس في الإسلام، فمن الضروري على كل أم أن تعلم الأطفال منذ طفولتهم الأركان الأساسية للإسلام بطريقة مبسطة، لكي يدركوا مدى أهمية وقيمة هذا الفرض وتحاول أن تصف لهم مشاعر الإنسان أثناء أداء ذلك الفرض، فهي أهم الفروض التي يتقرب فيها العبد إلى الله عز وجل من خلال عدد من المناسك .

مناسك الحج بالترتيب للأطفال

مناسك الحج بالترتيب للأطفال

الحج هو تكليف على كل مسلم مستطاع من الناحية المادية والصحية (الحج لمن استطاع إليه سبيلًا)، حيث يكلف به المسلم لمرة واحدة في حياته ومن زاد فهذا من فضله.

ويسقط التكليف في حال التزم المسلم بكافة الآداب وتجنب المبطلات، ولأن كل أم مسلمة تحاول بشتى الطرق أن تعلم أطفالها آداب ومناهج الدين الإسلامي.

فإنها أيضًا تسعى إلى تعليم مناسك الحج بالترتيب للأطفال لكي يتعرفوا على قيمة كل عمل يتم القيام به، وسوف نتعرف على خطوات أداء مناسك الحج بالترتيب بصورة مبسطة فيما يلي:

1- الخروج بنية الحج

يفضل أن يغتسل الحاج بعد أن يتوجه إلى الميقات وهو المكان الخاص بالإحرام، ويقوم بارتداء الملام المخصصة للإحرام وتكون بيضاء اللون، والمرأة تلبس ما ترغب دون القيام التزين والتأكد أن الملابس فضفاضة، ويكون من الأفضل أن يقوم المسلم بصلاة ركعتين ويقوم باستحضار نية الحج قائلًا:

( اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك لا شريك لك ) والإكثار منها، ثم يتوجه إلى مكة لكي يؤدي مناسك الإحرام.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 ادعية مناسك الحج كاملة مكتوبة

2- الخروج للطواف

يقوم المسلم بالطواف حول الكعبة المشرفة وذلك بدايةً من منطقة الحجر الأسود وينتهي عندها، على أن يقوم بالطواف 7 أشواط، وكان الرسول يقبل الحجر الأسود لذا فهو من السنن المحببة ولكن دون الازدحام، إذا لم يتمكن من تقبيله يمكنه أن يكتفي بلمسه بيده، ومن الضروري أن يستمر المسلم بالدعاء طوال الطواف، فهو مستجاب بإذن الله.

3- السعي بين جبلي الصفا والمروة

يقوم أيضًا بالسعي 7 مرات وهذه المرحلة جاءت تأثرًا بقصة السيدة هاجر زوجة نبي الله إبراهيم حينما كانت تبحث عن الماء، على أن يبدأ السعي عند جبل الصفا وينتهي عند المروة، ولا يتوقف المسلم عن الدعاء بما يحب طوال السعي.

4- التوجه إلى منى

خلال حديثنا عن مناسك الحج بالترتيب للأطفال فإن الخروج إلى منى تعد المرحلة الرابعة التي يقوم بها المسلم في اليوم الثامن من الحج وهو ما يطلق عليه يوم التروية، وذلك لكي يؤدي المسلمين الصلوات المفروضة كما يتم فيها المبيت حتى استكمال مناسك الحج في يوم عرفة.

5- الوقوف في يوم عرفة

الحج يرتبط بالوقوف بيوم عرفة بصلة وثيقة والدليل على ذلك قول نبي الله محمد (الحج عرفة) وبالتالي فهو أحد الأركان الأساسية، وهنا يكون على المسلم أن يظل في عرفة واقفًا أو جالسًا ولكن يفضل واقفًا لزيادة الأجر، حيث يقوم الحاج بالانتقال إلى عرفات بعد غروب شمس اليوم التاسع.

يحصل فيه المسلم على العفو والمغفرة على كافة الذنوب التي أرتكبها سواء كانت كبيرة أو صغيرة فالله يغفر لمن يشاء فلا عليك سواء الدعاء وطلب العفو والمغفرة.

6- جبل المزدلفة

بعد الانتهاء من وقفة عرفات أي بعد غروب الشمس يوم 9 يقوم الحاج بالتوجه إلى المزدلفة على أن يتم المبيت فيها ليلة كاملة، حيث يقوم بجمع صلاة المغرب والعشاء وتأديتها قصرًا، ومن يعانون من المرض أو أي من الأعذار القهرية في هذا الحال يمكنه العودة إلى منى وذلك بعد منتصف الليل.

قد تم إضافة هذه المرحلة ضمن مناسك الحج بالترتيب للأطفال لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قام بالمبيت بها حتى وقت الفجر حينما كان يؤدي مناسك الحج.

لا يفوتك أيضًا:  بالصور مناسك الحج كاملة

7- رمي جمرة العقبة الكبرى

بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر في يوم العاشر من شهر ذي الحجة، يقوم الحاج بالانتقال من المزدلفة إلى منى وذلك سيرًا حتى يتمكنوا من رمي الجمرات التي تتكون من 7 حصوات.

حيث يتم الوصول إلى المنطقة المرتكز بها الجمرة الكبرى ويتم إلقاء الحصوات عليها، على أن وتم التكبير عن إلقاء كل واحدة.

8- تقصير الشعر وطواف الإفاضة

بعد الانتهاء من المرحلة السابقة يجب أن تتوجه المرأة إلى قص أطراف الشعر بصورة قليلة، بينما الرجل يقوم إما يقوم بتقصيره أو حلق الشعر بالكامل ومن المستحب الحلق أكثر، ثم يقوم الحاج بالتوجه إلى مكة مرة أخرى وذلك لتأدية منك الطواف حول الكعبة المشرفة ويقسم إلى 7 أشواط، ويطلق عليه طواف الزيارة.

9- العودة إلى منى

يعود الحاج بعد الطواف إلى منى مرة أخرى، وفي سياق الحديث عن مناسك الحج بالترتيب للأطفال فإن الحاج يعود مرة أخرى لاستكمال المناسك، حيث يقيمون فيها طوال فترة أيام التشريق الذي تضم أيام (11، 12، 13) .

وذلك لكي يقوموا بإلقاء الجمرات الثلاثة بالترتيب التالي (الصغرى، الوسطى، الكبرى)، على أن يتم رمي الجمرة الكبرى 7 حصوات، وهذه الخطوة يمكن استثنائها لمن لا يستطيعون من الناحية الصحية.

10- الطواف الأخير (طواف الوداع)

يعد آخر منسك من مناسك الحج بالترتيب للأطفال، بعد الالتزام بالمناسك السابقة تأتي هذه الخطوة، حيث يقوم المسلم بالطواف حول الكعبة 7 أشواط، ثم يقوم بالتوجه لكي يصلي ركعتين الطواف.

ويحصل على كمية من ماء زمزم، خلال هذا يدعوا الله بما يتمنوه وأن يتقبل منهم الحج وكافة أعمالهم الصالحة وأن يعفو عنهم كل ما سبق وما تقدم من ذنب وهكذا يتم الانتهاء من مناسك الحج.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء أول يوم ذي الحجة مكتوب

طرق تعليم مناسك الحج للأطفال

مناسك الحج بالترتيب للأطفال

هناك العديد من الأفكار التي يمكنك استغلالها لكي تساعد طفلك على تعلم هذه المناسك، وفي صدد الحديث نفسه عن مناسك الحج بالترتيب للأطفال سوف نتعرف على هذه الأفكار التي تتمثل في:

  • يفضل صنع محتوى قصصي من خلال عمل مسرحية صغيرة يشارك فيها الأهل والأصدقاء لكي يشعر بأنه يعيش بأجواء الحج وتكون عملية التعلم فعالة أكثر.
  • يجب أن يحاول المعلمين بالمدرسة تعليم الأطفال هذه المناسك سواء باستخدام وغيرها من الطرف.
  • تعد الفيديوهات والصور في عصرنا هذا من أفضل الأفكار، حيث تطرح فيديوهات عن أماكن الحج وشكل الحجاج.
  • شراء المجسمات التي تحتوي على شكل الكعبة ومناسك الحج المختلفة ومساعدة الطفل على ترتيبها ولكن الحرص على أن تتناسب مع سنه.
  • استغلال الورق في رسم الكعبة والحجاج وجعل الطفل يساعدك، وتشكيل الورق في شكل مجسمات.
  • لابد من تذكير الطفل بها باستمرار حتى لا ينساها وعندما تلاحظ تذكره يجب أن تشجعه والاعتماد على أسلوب التعزيز الإيجابي والسلبي.

هذه المناسك يجب أن يتعلمها الطفل بصورة تدريجية حتى يتمكن من تحديد كل مرحلة بسهولة، كما أن التنويع بين وسائل التعلم لها دور فعال في عملية التعلم.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • كم عدد أشهر الإحرام للحج؟

    3 أشهر وهم شوال، ذي القعدة، ذي الحجة.

  • هل يوجد وقت محدد لأداء مراسم الحج؟

    نعم شهر ذي الحج في العشر الأوائل.

  • متى يسقط تكليف الحج عن الإنسان؟

    يسقط عن غير القادرين من الناحية المادية والصحية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.