كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج

ماريهان أحمد

كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج لضمان القدرة على أداء المناسك والشعائر مع بقية الحجاج دون أي عراقيل، لأن الحج فرصة لا تتكرر كثيرًا، ترغب كل امرأة باغتنام هذه الأيام المباركة والفضيلة دون تفويت أي لحظة، للحصول على أكبر كم من الحسنات ومن خلال هذا الموضوع سنقدم طرق لتأخير الدورة، والاستمتاع بفريضة الحج دون أي عوائق.

كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج

تقلق العديد من النساء حول الدورة الشهرية أثناء الحج، وتخشى أن تكون عقبة في أداء مناسك الحج، خاصةً وأن بعض النساء يتعرضن للكثير من المتاعب في فترة الطمث، من آلام في المعدة والظهر والقدمين، مما سيؤدي إلى مواجهة صعوبات في التنقل مع الحجاج، ويضيع عليها لذة الشعائر الخاصة بالحج.

مما يجعلهم يلجأون إلى استخدام وسائل لتأخير الدورة الشهرية، لحين انتهاء مراسم  الحج كلها، والاستمتاع بلذة الفريضة دون أي منغصات، كما يوجد طرق لتأخير الدورة طبية باستخدام أدوية وخلافه، وطرق طبيعية من خلال تناول بعض الوصفات الشعبية.

علاج طبي وصفات شعبية
أدوية منع الحمل عدس
دواء نوريثيستيرون ليمون
اللولب تمر هندي
اللصقات وحلقات المهبل جيلاتين
ـــ بقدونس
ـــ خل تفاح

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مبطلات الحج وما هي أنواعها وكفارتها؟

طرق لتأخير الدورة باستخدام الأدوية

تتساءل النساء عن كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج، والحقيقة أنه يوجد أكثر من طريقة لفعل ذلك ومنها ما يلي:

1- دواء نوريثيستيرون

كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج

يتم استخدام هذا الدواء لتأخير بداية الدورة الشهرية، وفقًا لإشراف الطبيب، لأنه يقوم بتحديد عدد معين من الأقراص بشكل يومي لأيام تسبق الطمث، ويتوقع أن تبدأ  دورة الطمث بشكل طبيعي جدًا بعد التوقف عن تناول الدواء.

يمكن لهذا الدواء أن يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية البسيطة، والتي سوف يقوم الطبيب بالتنبيه، منها مثل الغثيان والصداع والشعور بآلام في الثدي مع اضطرابات مزاجية، ولكنه محظور على النساء اللاتي يعانين من مرض تخثر الدم .

2- اللصقات وحلقات المهبل

تحتاج السيدات أن يعرفن كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج، ويعتقد البعض منهم خلال التجربة أن لصقات وحلقات المهبل من أنسب الطرق لتأخير الدورة، حيث يتم وضع لاصقات منع الحمل على البطن، أو في المنطقة السفلى من الظهر، أو الذراع ويتم تغييرها بعد 21 يوم.

 3- تناول حبوب منع الحمل

تقوم حبوب منع الحمل بتأجيل الدورة الشهرية لحين الانتهاء من مراسم الحج، وبعد ذلك يتم التوقف عن الدواء، فيعود الوضع كما كان، حبوب منع الحمل غالبا ما تكون نوعان حبوب تحتوي على هرمون واحد وهو البروجيسترون، وأخرى تحتوي على الهرمونين الإستروجين والبروجستيرون.

حين يتم تناول هذه الأدوية بشكل يومي دونما توقف، تتسبب في توقف الطمث لمدة تزيد عن شهرين، وبالطبع لا يتم تناول أيان من هذه الأدوية دون استشارة طبيب، حيث أنها قد تؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة مثل:

  • هشاشة العظام.
  • سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم.
  • أنواع من الأورام في الثدي غالبا ما تكون حميدة.

4- استخدام اللولب لتأجيل الحيض

تعرف النساء المتزوجات لـ كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج باستخدام هذه الطريقة، حيث ينتج عن استعمال أنواع معينة منه لإفراز هرمون البروجسترون، ويعمل هذا الهرمون على علاج نزيف الحيض، ويتميز اللولب بفعاليته التي قد تستمر من 3 : 6 سنوات.

يوجد بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام طرق لتأخير الدورة الشهرية، مثل الطفح الجلدي والحكة والدوخة وضيق التنفس مع تساقط الشعر والعصبية، وقد تسبب مضاعفات شديدة مثل احتباس السوائل في الجسم وتورم وانتفاخ الأطراف.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة

موانع استخدام وسائل تأخير الدورة الشهرية

يوجد بعض الحالات التي لا يسمح بها الأطباء للسيدات في استخدام وسائل لتأخير الدورة الشهرية مثل:

  • لا يجوز للمرأة الحامل استخدام هذه الأدوية.
  • لا تصلح في حال كانت المرأة تعاني من نزيف مجهول السبب.
  • في حال كانت المرأة مريضة وتستخدم أدوية يمكن أن تتفاعل مع الدواء. الخاص بتأخير الدورة الشهرية مثل الريفامبيسين.
  • إذا كانت المرأة تعاني من أمراض القلب والشرايين.
  • لو كانت المرأة تعاني من أورام في الثدي أو الغدة النخامية .
  • حين تعاني المرأة من مرض السكري المصاحب لارتفاع ضغط الدم.
  • إن كانت تعانى من أمراض في الاوعية الدموية أو هبوط في وظائف في وظائف القلب.

وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

يستخدم الكثير من النساء هذه الوصفات لتأخير الحيض في شهر رمضان المعظم بهدف صيام الشهر بأكمله، والقيام بكل العبادات، للحصول على أكبر قدر من الثواب، ويتم تناول هذه الوصفات قبل الميعاد المحدد للطمث بأسبوعين، مع العلم أن هذه الوصفات قد تتمكن من تأخيرها لأسبوع بحد أقصى وهي:

  • العدس يمكن المرأة من قضاء فترة أطول دون المعاناة من الحيض وأعراضه.
  • خل التفاح إذا تم شُرب خل التفاح مع كوب ماء بشكل يومي فإنه يساهم في تأجيل الدورة الشهرية.
  • البقدونس يعد من أهم الوصفات الصحية والخالية من أي آثار جانبية.
  • الجيلاتين يقوم بتأخير الدورة لمدة أربع ساعات وإذا قامت المرأة بتناول كميات أكبر على فترات أطول سيقوم بتأخير الدورة الشهرية لمدة أطول.
  • الليمون يعالج الألم الناتج عن الطمث كما أن له دور فعال في تأخير الطمث لفترة زمنية كبيرة.
  • التمر الهندي يقوم بضبط الهرمونات عند شربه طازجًا لعدة أيام ويساهم بشكل كبير في تأخير الدورة.
  • ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة لأنها تقوم بزيادة تدفق الدم وبالتالي تعجل من نزول الدورة الشهرية.
  • يجب الابتعاد عن الضغط العصبي من خلال تمارين التنفس العميق والتأمل واليوجا لأن الضغط العصبي يضر الجسم بشكل عام ولا يعجل بالدورة الشهرية فقط.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ؟ وماذا يمثل 9 ذي الحجة

حكم ومشروعية تأخير الدورة الشهرية لأداء مراسم الحج

كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج

الأهم من كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج هو حكم تأخيرها، وقد أجاز جمهور العلماء تأخير الحيض، لأداء شعائر الحج وللقيام بصيام شهر رمضان كاملًا، ولكن مع بضع شروط، منها ألا يكون لهذا التصرف عواقب وخيمة على صحة المرأة ولا يتسبب الدواء بأي ضرر لها.

كما يفضل أن يتم هذا الأمر من خلال توجيهات طبيب مختص، وليس مجرد نصائح وكلام مرسل من الصديقات وأفراد العائلة، هناك بعض الأدوية الضارة التي تسبب إذا أخذتها المرأة حدوث نزيف في حال توقفت عنها، لذلك يجب أن تتأكد من الأدوية المناسبة لها، لأن أساس المشروعية يعتمد على مبدأ لا ضرر ولا ضرار.

كما يفضل أن تعرف المرأة مواعيد دورتها الشهرية وعلى هذا الأساس تتناول الأدوية التي تتوافق مع مواقيت الطواف، وذلك لأنه يجوز للمرأة أن تؤدي كل الأعمال في الحج خلال الحيض إلا الطواف والسعي، لأنهم يتعامل معهم معاملة الصلاة.

كيفية تأخير الدورة الشهرية أثناء الحج سهلة ويوجد أكثر من طريقة لتنفيذ ذلك الأمر شريطة أن يتم وفقًا لتعليمات الطبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *