هل يجوز أكل الأضحية كاملة

اقترب قدوم موسم عيد الأضحى وبعض الأشخاص لا يعلمون ماذا يفعلون بالأضحية، لذلك يتساءلون هل يجوز أكل الأضحية كاملة؟ حيث يعد من أكثر الأسئلة التي يجب على جميع المسلمين معرفة إجابتها كمعلومة لمن لا يضحي، ومعلومة خاصة لكل شخص يطيع أوامر الله حتى ينال الأجر والثواب كامل ويشرع الحكم في ذلك حتى يكون المضحي على بينة من أمره.

هل يجوز أكل الأضحية كاملة ابن بااز

هناك خلاف بين العلماء ولكن الأغلبية منهم ذكروا أن الأفضل هو الأكل منها والتصدق بجزء منها وادخار جزء أيضًا، لذلك فيجب على المضحي أن يأكل جزء منها استنادًا لما ذكر بالكتاب العزيز لقوله تعالى:-

فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، كما أشارت الآية إلى أنه يجب على المضحي الأكل من الأضحية.

هناك خلاف بين العلماء فمنهم من أجاز الأكل منها ولكن ليست كاملة والبعض الآخر ذكر لا يجوز الأكل منها لأنها تعد في هذه الحالة نذر والله ورسوله أعلم.

يجب على المضحي الالتزام بالحكم الشرعي بشكل خاص، لأنه إذا فعل غير ذلك ففي هذه الحالة لم تعد أضحية بل تعد صدقة، فتجنبًا لبعض الشبهات يجب علينا الاقتداء بما فعله رسولنا الكريم وهو الأكل منها وإخراج الصدقات منها والادخار منها أيضًا والله تعالى أعلى وأعلم.

اكل الاضحية كاملة

كيفية توزيع الاضحية

تقسم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء متساوية وهي متمثلة في الآتي:

الجزء الأول يخرج للفقراء والمحتاجين والمساكين وتحديدًا للفئة التي في أمسّ الحاجة إليها.
الجزء الثاني  يقدم على سبيل الهدية لكافة الأقارب والأهل والأصدقاء والأحباب وهكذا.
الجزء الثالث يكون خاص بلمُضحّي نفسه، كما يجب عليه أن يخرج القسم الخاص للفقراء مما يحب أن يأكل منه، كما يجوز للمضحي أن يخرج جزء من نصيبه للمساكين والمحتاجين

تنويه : يجب مراعاة تقسيم هذه الأضحية بشكل صحيح حتى لا يؤثر على ثوابها.

هل يجوز التصدق بالأضحية كاملة

دائماً يميل الأشخاص إلى الأرجح بين آراء العلماء فقد يميل بعضهم إلى أن يتصدق المضحي بالأضحية للفقراء والمساكين، وقد استندوا لقول الله تعالى: ” فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير”، وذلك أمر واجب على المضحي.

الرأي الآخر هو أن الأضحية ليست بالأمر المفروض وليست بالأمر الواجب عليه، لذا فيمكن المضحي أن لا يعطي أحد الفقراء منها ويأخذه لنفسه، وذلك قلة من العلماء يرجون ذلك والله أعلى وأعلم، ولكن من الأفضل والمستحب المضحي أن يوزع الأضحية مما فعل النبي صلى الله عليه وسلم اقتدًا به.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الاشتراك في الأضحية لأكثر من واحد

آخر موعد توزيع لحم الأضحية

من المستحب المسارعة في توزيع الأضحية، فإذا كان هناك سبب يمنع المبادرة والإسراع في توزيع لحم الأضحية فلا حرج على المضحي، ولكن يجب المسارعة في فعل الخيرات لقوله تعالى:- «فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ».

قد يكون هناك بعض العواقب التي تمنع المضحي من النحر في اليوم الأول والقيام بتوزيع اللحم فيتأخر في توزيعها فلا إثم على المضحي والأضحية صحيحة إن شاء الله وينال الأجر والثواب من الله تعالى.

وقت توزيع الأضحية

يبدأ وقت ذبح الأضحية ابتداءً من ذبحها بعد صلاة العيد وحتى مغرب اليوم الرابع من أيام التشريق، أما عن التوزيع فمُتاح توزيعها في أي وقت شاء، ومن المستحب والأفضل توزيعها فور ذبح الأضحية.

اقرأ أيضاً:  هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

تم إيضاح كافة المعلومات عن معظم الاسئلة المطروحة من قِبل المضحين عن هل يجوز اكل الاضحية كاملة، فهناك رأيان أشاد بهما علماء الفقه وكلاهما صحيح، ولكن من المستحب والأفضل هو اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وبما فعل نسأل الله العظيم من أن يجعلنا من الذين يتبعون العمل الصالح والله تعالى ورسوله أعلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل يجوز اكل الاضحية كاملة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • هل يجوز أكل الأضحية كاملة إسلام ويب؟

    يستطيع أن يأكل جزءاً منها وليس بأكملها

  • هل يجوز الأكل من الأضحية المعينة؟

    يجوز للمضحي أن يأكل من الأضحية ويطعم غيره ويدخر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.