هل يجوز الحلاقة قبل الأضحية

اقترب وقت حزم الأمر هل يجوز الحلاقة قبل الأضحية ؟ هو من أكثر التساؤلات التي تطرح على مواقع التواصل الإجتماعي والتي يجب على المضحي الإدراك بها، إذًا لابد من التنويه على أن هناك بعض الشروط التي يجب وجودها وواجب عليه اتباعها من أجل أن تكون الأضحية سليمة، كما نود التأكيد على أنه ليس هناك فرق بين الشروط الواجبة على الرجال والنساء فكلاهما مُضحيان.

ما هو حكم الحلاقة قبل الأضحية

هناك خلاف بين العلماء في هذه المسألة فذَكر عن دار الإفتاء المصرية بإجازة المضحي بحلق شعره وقص أظافره، فلا حرج على ما يفعله، كما أن ذلك لا يؤثر بشكل أو بأخر على ثواب الأضحية، بينما ما يفعله غير مستحب ومكروه ولكنه ليس حرامًا.

جاء مذهب المالكية والشافعية بالرأي إلى اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم لما ورد عنه «مَنْ رَأَى هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ فَأَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَأْخُذْ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ» أخرجه النسائي في “السنن الكبرى”.

وذلك يعني لكل شخص يرغب بالتضحية يجب عليه ألا يقص شعره أو يزيل شعر جسمه أو يحلق لحيته وغيرهما من الأمور، ويجب الامتناع عن هذه الأعمال من اليوم الأول من ذي الحجة وحتى يقيم النحر أو تنتهي أيام التشريق والله تعالى أعلى وأعلم.

من آراء العلماء ذكر عن الإمام النووي عند رؤية هلال ذي الحجة وهناك نية التضحية، فالمضحي عليه ألا يقوم بحلق شعره ولا يقص أظفاره حتى يقوم نحر الأضحية، وقد استند الامام لما ورد عن أم المؤمنين أُمُّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ الرسول صلوات ربي وسلامه عليه قال: «مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ذِبْحٌ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأَى هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلا مِنْ أَظْفَارِهِ حَتَّى يُضَحِّيَ».

الحلاقه قبل الاضحيه

ما هو حكم حلاقة الشعر فى أول عشرة إبن باز

كل من يرغب بالأضحية فعليه تجنب بعض الأمور لما ورد عن الإمام ابن باز، حيث حُرم على المضحي أن يقص شعره أو يزيل شعر الوجه أو يأخذ شعر العانة أو من الشارب أو من الجسم بصفة عامة إلا بعد إتمام ذبح الأضحية بعد صلاة العيد.

أما في حالة كان وكيل عن المضحي فيكون حكمه كالتالي:

لا حرج عليه وإنما يجب على المضحي أن يلتزم بهذه الأمور لأنه هو المضحي الفعلي وإنما يعد الوكيل فهو وسيلة لقضاء الذبح فقط، لهذا يتطلب من المضحي بعدم أخذ شئ من الأظافر أو قص الشعر أو شعر سائر البدن.

يمنع المضحي من فعل الأمور الثلاثة فقط وهم { قص الشعر أو تقليم الأظافر أو شعر الوجه واليدين} أما عن التطيب أو اللباس الجديد أو معاشرة الزوجة فلا حرج عليه من هذه الأمور لأنه لا يوجد ما يمنع ذلك.

الحلاقه قبل الاضحيه

آراء المذاهب في حكم الحلاقة للمضحي

نسَتدرك سويًا آراء الفقهاء على حسب التالي:

مذهب الشافعية ورد أنه مستحب عدم قص الشعر والأظافر أو أخذ شعر الجسم والبشرة حتى يقوم بالنحر، فإذا فعل المضحي ذلك فلا إثم عليه وإنما هو مكروه فقط وليس بحرام.
الإمام  أحمد بن حنبل ذكر عن  أنه يجب على المضحي ألا يأخذ من شعره وبشرته شيئاً وإذا فعل ذلك فهو حرام وعليه التوبة والاستغفار.

أهم شروط المضحي

من أجل أن يستطيع الشخص فعل الأضحية يجب توافر عدة شروط وهي:

  • يجب أن يكون المضحي بالغ عاقل وقادر، فلا تجوز الأضحية لمن لم يتم سن البلوغ أو تجب الأضحية على المريض من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يجب الأضحية على الشخص المقيم.
  • تصح الأضحية للمسلمين كافة ولا تصح ولا تقبل من غير المسلمين، لأن الأضحية ما هي إلا عمل صالح يتقرب بها العبد لربه.
  • يجب على المضحي أن يكون قادراً مالياً يمكنه شراء الأضحية، فلا ينبغي على الفقراء الأضحية، فهي واجبة على المستطيع، فقال الله تعالى في كتابه العزيز لقوله تعالى:- لا يكلّف نفسًا إلا وسعها.

اقرأ أيضاً:  ما الفرق بين الهدي والأضحية وهل الهدى واجب؟

متى يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

منذ بداية العشر الأولى من ذي الحجة يمتنع المضحي عن قص الشعر وقص الأظافر أو إزالة شعر البدن، ويجب وجود نية الأضحية في هذه الأيام لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.

يجب على المضحي أن يظل على هيئته حتى يؤدي مناسك الذبح بعد دخول شهر ذي الحجة، وفي هذه الحالة يجوز له الحلاقة كاملة سواء بالشعر أو الجسم، لأن بهذه الحالة يكون قد اتبع أوامر الله وطبق سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الاشتراك في الأضحية لأكثر من واحد

حكم قص الشعر والأظافر ناسياً للمضحي

غالبية أهل العلم والفقهاء ذكروا أنه يجب على المضحي أن يمتنع عن قص الشعر أو أخذ شيئاً منه أو تقليم الأظافر حتي يقيم نحر الأضحية ودخول شهر ذي الحجة لما ورد عن الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه أنه قال:- “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”،، ولكن في حالة النسيان وقص الشعر وتقليم الأظافر بغير قصد فإن الأضحية صحيحة والله اعلم.

أما في حالة قص الشعر عن قصد فإن الأضحية صحيحة ولكن الخلاف هنا على الفعل ذاته ما بين مستحب أو مكروه أو حرام وعليه التوبة والاستغفار فقد رأى مذهب الشافعية أن ذلك أمر مكروه ولكنه غير محرم، بينما مذهب الحنابلة والشافعية وبعض أهل العلم ذكروا أنه  محرم ويجب على المضحي التوبة والاستغفار والله أعلم .

وأخيراً مذهب المالكية والحنفية  رأوا أنه مباح وليس هناك إثم على فعل ذلك الأمر، ولكن لا حرج ولا إثم على من يفعل قص الشعر أو تقليم الأظافر ناسيًا لقول الله تعالى: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، كما ورد عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ  والنسيانَ ، وما اسْتُكرِهوا عليه”.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الحلق قبل ذبح الأضحية

تم إيضاح الإجابة عن هل يجوز الحلاقة قبل الأضحية لما ورد عن أهل دار الإفتاء والمذاهب الفقهية، ولكن من المستحب هو اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهي الامتناع عن الخلافة أو قص الشعر أو تقليم الأظافر حتى يقوم المضحي بذبح الأضحية والله تعالى أعلى وأعلم.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن هل يجوز الحلاقة قبل الأضحية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • هل يجب الحلق قبل الأضحية؟

    أكدت دار الإفتاء أنه يجوز حلق الشعر وتقليم الأظفار لمن رغب أن يضح فهذا لا يؤثر في ثواب الأضحية لأنه ليس حرامًا بل مكروه

  • هل يجوز قص الاظافر قبل الاضحية؟

    مكروه فقط

  • ماذا افعل قبل الأضحية؟

    يربط الأضحية قبل يوم النحر بفترة للاستعداد للقربة وإظهار الرغبة فيها

  • هل يجوز أخذ شيء من الشعر للمضحي؟

    يحرم الأخذ من الشعر أو الأظافر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.