متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره

تساؤلات عديدة من قبل الأشخاص حول معرفة متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره فنحن على اقتراب موعد العشر الأولى من ذي الحجة ورؤية هلال الشهر المبارك فهو من أعظم الشهور الحرم عند الله تعالى، وكثيرِ من آراء العلماء أكدوا على أن هذه الأيام مستحب القيام بأهم العبادات واتباع أوامر الله من أجل أن ينال الثواب وابتغاء مرضاته الله.

متى يمسك المضحي عن شعره

تعددت آراء العلماء في ذلك الأمور فمنهم من ذكر أنه يجب على الشخص المضحي وجب نية الأضحية والإمساك عن قص الشعر وتقليم الأظافر عند رؤية هلال شهر ذي الحجة اقتداءًا برسول الله صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ)، لذا أكدوا أن عملية القص غير مستحبة ولكنها غير محرمة.

بينما رأى الإمام أحمد بن حنبل وبعض الفقهاء على أن قص الشعر وتقليم الأظافر من الأمور المحرمة فعلها بمجرد رؤية الهلال ودخول شهر ذي الحجة إلا أن يقوم بنحر الأضحية بعد صلاة العيد .

واستنادًا لنفس الحديث السابق ولكنهم اتفقوا على النهي بدلاً من تحريم الفعل وهو قص الشعر، بينما مذهب الحنفية حمل المعنى على أنه شئ مكروه وليس محرماً والله أعلم.

الحكمة وراء عدم حلق الشعر المضحي

ذكر أن كل من يمتنع عن قص الشعر أو تقليم الأظافر أو أخذ شعر الجسم فهو من عتقاء النار، بالإضافة أن المضحي يمكن أن يشارك الحجاج بإحدى مناسك الحج لعدم قص شعره وتقليم أظافره.

حكم قص الشعر والأظافر للمضحي سهوًا

من أكثر الأعمال المستحبة المضحي هو الامتناع عن قص الشعر وتقليم الأظافر أو أخذ شعر الجسم والبشرة في حال رؤية هلال شهر ذي الحجة، كي ينال الأجر والثواب، ولكن إذا فعل ذلك الشئ دون قصد فلا حرج عليه، فقد استند أهل الفقهاء لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:- (إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ، والنسيانَ، وما اسْتُكرِهوا عليه).

متى يمسك المضحي عن شعره

متى يتم حلق الشعر للمضحي

تبقى مدة إمساك المضحي بعدم قص الشعر وتقليم الأظافر طوال مدة الأيام العشر من ذي الحجة ولحين القيام بذبح الأضحية بعد صلاة العيد أو بأي يوم من أيام التشريق الأربعة.

فإذا فعل ذلك وقام بالنحر فوجب عليه الحلق اقتداءًا بفعل رسول من الله لما ورد عنه صلوات ربي وسلامه عليه-: (مَن كان عِندَه ذبْحٌ يُريدُ أن يذبَحَه فرأى هلالَ ذي الحِجَّةِ؛ فلا يَمَسَّ مِن شَعْرِه، ولا مِن أظفارِه، حتى يضَحِّيَ).

ما حكم حلق الشعر للمضحي

لمن أراد أن يضحي يتبع أوامر الله وسنة نبيه فعليه الامتناع عن قص الشعر وتقليم الأظافر حتي يقوم بنحر الأضحية، في هذه الحالة وجب له الحلق وذلك الحكم الشرعي لكل شخص أراد أن يقدم التضحية لله تعالى.

من الجدير بالذكر أن الدين الإسلامي هو دين المساواة فـ الأحكام التي تُطبق على الرجل المضحي فتكون هي نفسها التي تطبق على المرأة وليس هناك خلاف بينهم، فقد اتفق الفقهاء في ذلك استناد بالحديث الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم:- (إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ).

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الحلق قبل ذبح الأضحية

ما حكم حلق اللحية للمضحي

اللحية هي من شعر البدن، إذًا فهي من الموانع التي نُهي عنها في الأخذ منها فهي مطبق عليها نفس الحكم الشرعي، وليس اللحية فقط، بل وشعر الرَّأس، وشعر الإبط، والعانة .

لما ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي أنه قال-: (مَن كان عِندَه ذبْحٌ يُريدُ أن يذبَحَه فرأى هلالَ ذي الحِجَّةِ؛ فلا يَمَسَّ مِن شَعْرِه، ولا مِن أظفارِه، حتى يضَحِّيَ).

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الاشتراك في الأضحية لأكثر من واحد

لقد تم إيضاح أهم المعلومات الخفية عن متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره، لأن أي تهاون في هذه المساءلة يؤدي إلى عدم أخذ الأجر الكامل، ولكي نحظى بذلك الثواب لابد من اتباع أوامر الله تعالى على الوجه الذي يرضي الله سبحانه ويرضينا.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • متى يمسك المضحي عن شعره؟

    عند رؤية هلال شهر ذي الحجة

  • ما حكم الامساك عن قص الشعر والأظافر؟

    مكروه وليس مستحب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.