متى وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ؟ وأفضل أعمال عرفة

وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج؟ وما أفضل أعمال يوم عرفة؟ حيث إن عرفة من الأيام التي ينتظرها المسلمون من العام للعام بشغف وإيمان ورغبة للتقرب إلى الله والتضرع إليه من أجل التخلص من الذنوب والمعاصي التي قد يرتكبها الإنسان في حياته.

وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة هو الذي يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة، وأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة أنه من أحب الأيام إلى الله عز وجل، ومن المستحب صومه، كما أنه من الأفضل قيام المسلم بالكثير من الأعمال الصالحة التي تقربه من الله وتجعله أكثر إيمانًا وتقوى.

لذا من خلال موضوعنا اليوم وجد أن وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج يكون بداية من فجر يوم عرفة إلى غروب الشمس، أما بشكل مفصل فهناك الكثير من الأوقات التي يفضل للمسلم اغتنامها والدعاء بها، والتي سوف ننقلها لكم عبر النقاط التالية:

الوقت الذي يفصل بين الآذان والإقامة، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” حديث أبي أمامه «قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات» رواه الترمذي (3499)، والدعاء مستجاب أيضًا بين الأذان والإقامة فقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة» رواه أبو داود”

كما أن يستحب الدعاء عند سماع الآذان وقول الله أكبر كما في حديث سهل بن سعد مرفوعًا: «اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا» رواه أبوداود”

في حالة قول “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” فيعد ذلك من الأذكار المفضلة لدى الله عز وجل حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ” أنه قال: «دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له»

الدعاء أثناء السجود لله عز وجل كما يستجاب أيضًا في السجود قال صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء» رواه مسلم

لا يفوتك أيضًا:  هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

أفضل الأعمال يوم عرفة

كما هو معروف أنه من أحب الأيام إلى الله عز وجل، ويستحب أن يقوم المسلم بالأعمال الصالحة في هذا اليوم من أجل التودد والتقرب لله عز وجل، والحصول على الأجر والثواب العظيم، لذا ينبغي علينا أن نذكر لكم من ضمن عرضنا وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج، أحب الأعمال يوم عرفة وذلك على النحو التالي:

  • التعظيم من مكانة يوم عرفة وذلك من خلال ذكر الله على مدار اليوم.
  • استشعار الأعمال الصالحة وترديد الأحاديث النبوية الشريفة والأذكار.
  • صيام يوم عرفة، وذلك لأنه يكفر عن عام مضى وعام بعده.
  • قيام الليل في هذه الليلة المباركة.
  • الدعاء وقت السحر.
  • التكبير في صلاة الجماعة.
  • الجلوس بعد أداء صلاة الفجر.
  • الرباط في الصلاة في الجامع لانتظار الصلاة التي بعدها.
  • الإكثار من التسبيح والتكبير والتهليل
  • بدء الدعاء لله بالثناء على الله بأسماء الله الحسنى.
  • المداومة على ذكر الله عز وجل.
  • صلة الرحم وتهنئة الأقارب بقدوم يوم عرفة.

لا يفوتك أيضًا:  اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

دعاء يوم عرفة 

وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

إلى جانب عرضنا لوقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج دعونا نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يستحب قولها يوم عرفة وذلك على النحو التالي:

«اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني».

«اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

«اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسل سخيمة صدري».

«اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

«اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور

اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

«لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، وهي دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ، فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ.

«اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ»، وهو الدعاء باسم الله الأعظمِ الذي إذا دعِيَ به أجاب، وإذا سُئِلَ به أعطَى، «اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك».

شروط استجابة الدعاء

في سياق الحديث المستمر حول وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج، ننقل لكم اليوم شروط استجابة الدعاء وذلك كما يلي:

لا يجوز الدعاء بغير الله سبحانه وتعالى.
التوسل والتضرع إلى الله في الدعاء.
عدم الاستعجال في طلب الإجابة فهذه من الأمور التي تقف بينك وبين دعاءئك مع الله.
الا يحتوي الدعاء على إثم أو قطيعة أو ضرر للآخرين.
أن يدعو المسلم وهو بداخله حسن ظن بالله عز وجل.
استحضار القلب في الدعاء والشعور بالدعوة.
الابتعاد عن الاعتداء في الدعاء.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند المسلمين

موانع استجابة الدعاء

كرم وعطاء الله سبحانه وتعالى بلا حدود، ولكن هناك بعض الموانع التي من شأنها أن تساهم في منع استجابة الدعاء، وهذا ما نتطرق للتعرف عليه عبر ما يلي:

التوسع في الحرام، بمعنى الأكل والشراب من المال الحرام.
الاستعجال على الإجابة وفي حالة عدم تحقيقه ترك الدعاء.
ارتكاب المعاصي والذنوب التي قد نهى الله عنها عز وجل.
ترك الفروض التي يجب أن يقوم بها المسلم وواجباته نحو الله.
الدعاء بالإثم والقطيعة.
قد يكون المانع أن حكمة الله سبحانه وتعالى تريد للمسلم الخير وهو يريد الشر.

يوم عرفة من الأيام المباركة التي تحمل الكثير من الخير للمسلمين في بقاع الأرض، فما أجمل استغلال ذلك في إصلاح العلاقات الربانية للفوز بالجنة والثواب والأجر العظيم.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هي ضرورة الالتزام بآداب الدعاء؟

    لا يستجاب الدعاء من دونها.

  • ما هي السور القرآنية التي تقرأ في يوم عرفة؟

    الحج والأنبياء والتوبة.

  • ما فضل صيام يوم عرفة؟

    تكفير سنة مضت وسنة قادمة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.