متى ينتهي وقت ذبح الأضحية

ماريهان أحمد

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية ؟ وما آراء الفقهاء حول موعد البدء والانتهاء من الأضحية؟ ما هو فضل ذبح الأضحية؟ يعد الإسلام من الأديان التي تحدد لكل أمر فيه آداب لا يمكن الإخلال، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على ذبح الاضحية ، فقد حدد الإسلام من الناحية الشرعية مواعيد محددة للذبح، وسنتعرف على هذا الأمر بالتفصيل في السطور التالية.

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية

يعد ذبح الاضحية من أحب الأعمال والسنن المؤكد التي يفضل أن يقوم بها المسلم المقتدر، وحينما يتخذ الفرد قرار ذبح الأضحية فإن هناك الكثير من الإجراءات التي يجب التركيز بها أولًا قبل اتخاذ تلك الخطوة، وذلك لأنها قائمة على الكثير من الشروط والآداب التي لابد من الالتزام بها.

تعد من أهم هذه الشروط هو وقت ذبح الاضحية، وهذا ما يجعل الكثير يطرح متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟ أي ما هو أقصى وقت يمكن أن يصل إليه الفرد، وقد أوضحت دار الأفتاء وعلماء الدين أنه بعد غروب شمس اليوم الرابع من أيام العيد وهو ما يماثل اليوم الثالث من أيام التشريق .

بينما يبدأ وقت الذبح بعد شروق شمس اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، كما أوضح أنه يفضل الذبح في اليوم الأول من عيد الأضحى بعد الانتهاء من وقت الصلاة، وذلك لأنها من أفضل الأوقات فإن التعجيل في الذبح أفضل والدلالة على ذلك هو قوله تعالى:

( وَسَارِعُوا إلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) سورة آل عمران: الآية 133

لا يفوتك أيضًا:  ما هو حكم ذبح الأضحية في المسلخ ؟

آراء الفقهاء في وقت بدء وانتهاء ذبح الأضحية

قد أختلف كل مذهب عن الآخر في تحديد زمن البدء والانتهاء من ذبح الأضحية وذلك لعدم وجود دليل قاطع يؤكد هذا الأمر، وفي ظل سياق الحديث نفسه عن متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟ سوف نتعرف على آراء كل مذهب حول هذا الأمر فيما يلي:

1- مذهب الحنفية والحنابلة والمالكية

أكدوا أن الوقت الذي ينتهي فيه ذبح الأضحية هو وقت غروب الشمس وهو ما يماثل اليوم الثاني من التشريق، ونقصد بأيام التشريق أي ثلاثة أيام التي تأتي بعد يوم النحر أي 11، 12، 13 من شهر ذي الحجة، وفي تلك الأيام يقوم المضحين بتوزيع اللحوم في أماكن تتعرض إلى أشعة الشمس لكي يتم تقديدها.

قد استشهدوا في قولهم بقول الله عز وجل في كتابه العزيز: ( لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ) سورة الحج: الآية 28.

أكدوا أن كلمة معلومات تشير إلى يوم عيد الأضحى واليومين الذي يليهم، وذلك لأن كلمة معلومات تندرج ضمن الجمع القلة، وفيما يتم تفسيره بأنها تشير إلى 3 أيام.

على اعتبار هذان اليومين هم 12 و13 من شهر ذي الحجة، ولن يوم النحر هو يوم من الأيام المعلومات، كما أنها النبي عن إدخار اللحوم بعد ثلاثة أيام وبالتالي ينهى عن الذبح بعد تلك الأيام.

بينما اختلفوا فيما بينهم حول وقت البدء في ذبح الأضحية، فقد رأى كل من الحنفية والحنابلة أنه يمكن الذبح قبل وقت الخطبة ولكن من الأفضل اختيار الوقت ما بعد الانتهاء من الصلاة.

وإنما المالكية قد أكدوا أنه لا يجوز البدء في الذبح قبل الخطبة وإنما يجب الانتهاء من كافة مراسم صلاة العيد والخطبة ويفضل الانتظار بعد قيام الإمام بذبح أضحيته وإن لم يذبح فإنهم ينتظروا حتى فترة بعد الانتهاء من مناسك الصلاة.

2- مذهب الشافعية

قد استدل مذهب الشافعية إلى رأي آخر وهو أن وقت انتهاء الذبح هو ثالث أيام التشريق وليس الثاني وذلك لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: (وكلُّ فجاجِ مِنًى منحرٌ، وكلُّ أيامِ التشريقِ ذبحٌ).

بينما أكدوا ألا يجب ذبح الأضحية قبل موعد الخطبة، لأنه يجب أن يتم بعد وقت من شروق الشمس، بفترة يمكن للشخص أن يصلي ركعتين، ويكون هذا الوقت ملائمًا لكل الأفراد باختلاف أماكن تواجدهم سواء قرى أو مدن.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو حكم الحلق قبل ذبح الأضحية

ما هي شروط ذبح الاضحية؟

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في كل من والأضحية، وفي صدد الحديث عن متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟ سوف نتعرف على تلك الشروط التي تتمثل في:

أن تكون بهيمة الأنعام أي من البقر والجواميس والغنم والمعز والإبل.
ألا يقوم المضحي بذبح الطيور وتقديمها كأضحية.
التأكد قبل الذبح أنها تتعدى السن الشرعي وهو الثنية أو فوق ذلك.
يجب ألا تكون الأضحية خالية من المشاكل لا تعاني من مرض أو نقص عضو.
ألا يتم ذبح أضحية أمام أضحية أخرى.
يجب استخدام أداة حادة بحيث يتم الذبح دون البطئ.
يجب إضافة المياه لها قبل الذبح.
الا تجعل الاضحية ترى السكين.
لابد من التسمية بالله عند الذبح.
يتم إضجاعها على الجانب الأيسر وذلك نحو القبلة.

دعاء عند ذبح الأضحية؟

تتوفر بعض الأدعية التي يفضل على المسلم أن يرددها أثناء الذبح، وبعد أن تعرفنا سويًا على متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟ سوف نعرض لكم تلك الأدعية التي تتمثل في:

  • بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللهم هذا منك ولك.
  • إنِّي وجَّهتُ وَجْهيَ للذي فطَرَ السمواتِ والأرضَ، على مِلَّةِ إبراهيمَ حنيفًا، وما أنا مِن المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي، ومَحْيايَ ومَماتي للهِ ربِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبذلك أُمِرتُ وأنا مِن المسلمينَ، اللهمَّ منك ولك.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا نذبح في عيد الأضحى؟ وما حكم الأضحية

ما هو فضل الأضحية؟

تكثر فضائل الأضحية التي تعد من أهم شعائر الله عز وجل التي حددها للمسلمين لكي يتقربوا بها لله عز وجل، ولأننا تعرفنا على متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟ سنتعرف على فضلها وهو:

  • يغفر الله ذنب المسلم من أول قطرة دماء تنزل من الأضحية ويأتي الدليل على ذلك: ( عفَنْ أَبِي دَاوُدَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: قُلْتُ: أَوْ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: «سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ”، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ).
  • أبرز شعائر الله ومن السنن المؤكدة بالرغم إنها ليست من المفروض: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ» (الحج: 32).
  • أحب الأعمال التي يكون لها أجر عظيم عند الله، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ( مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ –عزَّ وجلَّ –مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ –عزَّ وجلَّ –بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا) الترمذي.

 الأضحية أفضل ما يقدمها العبد يوم الأضحى وذلك لما لها من فضل عظيم، ولكن يتوجب الالتزام بكافة الشروط التعرف على الأوقات المحددة لذبح وعدم مخالفتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *