دعاء لأبي في يوم عرفة مكتوب مستجاب

دعاء لأبي في يوم عرفة مكتوب كي يغفر الله له ذنوبه، ويتغمده برحمته التي وسعت كل شيء، لأن معظم الأشخاص الذين مات أبيهم ويشعرون أنهم مشتاقين له في هذه الأيام المباركة، فيجدون في أنفسهم الحاجة للدعاء له بالمغفرة، حيث إن الدعاء يوم عرفة يستجاب.

دعاء لأبي في يوم عرفة مستجاب

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

لا يوجد في الدنيا كلها ما هو أغلى أو أعز من الأب حيث إنه سبب الوجود في هذا العالم والسند الوحيد فيه، فحين يموت الأب مهما كان عمر أبنائه، فإنهم يشعرون بمرارة اليُتم، حتى لو لم يكن هذا الأب معيل لهم وكانوا هم كبار بما يكفي ليتحملوا مسؤولياتهم.

لأن دور الأب لا يتوقف على العطاء المادي كما يعتقد البعض بل إن الأب هو المستشار الحكيم الذي يتم اللجوء له في كل موقف صعب، كبير العائلة الذي يفض النزاعات ويحكم بالعدل بين الأبناء دون أن يتحيز لأي طرف فيهم.

لذلك في يوم عرفة يشعر الأبناء بحنين مضاعف للأب المتوفي، ولأن يوم عرفة مُعروف بأن الدعاء به خير دعاء، فيبحث الناس عن دعاء لأبي في يوم عرفة مكتوب مستجاب، وفي الفقرة التالية سنعرض لكم مجموعة أدعية للأب المتوفي.

  • اللهم ارحم أبي وجازيه عنا خير الجزاء اللهم اغفر لأبي واعفو عنه.
  • اللهم عوض أبي عن كل ما قاساه في الدنيا بنعيم الآخرة.
  • اللهم هون على أبي غربة القبر ووحشته يا الله أنس وحدته.
  • يا رب بلغ أبي سلامي واجمعني به في الجنة.
  • يا الله يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ادخل أبي الجنة بدون سابقة حساب أو عذاب.
  • يا رب أنر قبر أبي بعمله الصالح واغفر له ذنوبه كلها.
  • يا رب وسع مدخل أبي وثبته عند سؤال الملكين.
  • اللهم ادخل أبي فسيح جناتك وعطر قبره بروائح جنة الفردوس.
  • اللهم لا تجعل أبي ممن قلت فيهم وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورًا واجعله ممن يقولون يا ليت أهلي يعلمون ما أنا به من نعيم.
  • اللهم إن أبي كان يستبشر بهذه الأيام المباركة فبشره بجنة الفردوس الأعلى يا رب العالمين.
  • اللهم إن الفراق لوعة ونار لا يخمدها بعد رحمتك إلا الصبر فاربط على قلوبنا، وزح عنا مرارة الفقد، ورحم أبي برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم أرزق أبي شربة ماء من يد نبيك محمد لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم أكرم مثوى أبي واجعل الجنة مأواه ومستقره ومستودعه.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء لأمي المتوفية في يوم عرفة مكتوب

دعاء للأب المتوفي في يوم عرفة

يحتاج الكثير من الأشخاص الذين توفى والدهم إلى الشعور بقربه منهم في بعض الأوقات أكثر من غيرها، وخاصة مناسبات التي تعودوا أن يكون معهم فيها، يحتفل بها وسطهم، ويضفي على الأجواء شعور بالبهجة والأمان.

حيث إن الإنسان حين يتوفى والده يشعر أنه فقد جزء لا يمكنه تعويضه أبدًا، لذلك يتوجه إلى الله ويقوم بـ دعاء لأبي في يوم عرفة مكتوب مستجاب ومن هذا الدعاء ما يلي:

اللَّهُمَّ إنَّهُ فِي ذِمَّتِك وَحَبْل جِوَارك، فِقْه فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْت أَهْل الْوَفَاء وَالْحَقّ، فَأَغْفِرَ لَهُ وَارْحَمْهُ، إنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ مَاتَ بِالدُّنْيَا وَلَمْ يَمُتْ فِي قُلُوبِنَا اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَبِي وَأَسْكَنَهُ فَسِيحَ جَنَّتِك.

اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَبِي وَاغْفِر لَه وَاجْعَل مَثْوَاه جَمِيلًا وَيُونُس وَحْدَتِه وَيَغْسِلُه مِنْ الْخَطَايَا بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَإِن تجمعني بِهِ فِي جَنَّةِ خَلَد.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ أَبِي ممّن قَالَ اللَّهُ فِيهِمْ تُعْرَفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةُ النَّعِيمِ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِه رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَلَا تَجْعَلُهُ حُفْرَةٌ مِنْ حَفَرَ النَّارِ.

يَا رَبّ نُور قَبْرُ أَبِي وَاجْعَل مَنْزِلَتِه عِنْدَك فِي أَعْلَى دَرَجَاتِ الْجَنَّةِ وَعِوَضِه بِأَهْل خَيْرٌ مِنْ أَهْلِهِ.

اللَّهُمَّ إنَّهُ فِي ذِمَّتِك وَحَبْل جِوَارك فِقْه فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ فَأَغْفِرَ لَهُ وَارْحَمْهُ إنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

للَّهُمَّ اجْعَلْهُ فِي بَطْنِ الْقَبْر مُطْمَئِنًّا، وَعِنْد قِيَام الْإِشْهَاد آمَنَّا، وبجود رِضْوَانِك وَاثِقًا، وَإِلَى أَعْلَى درجاتك سَابِقًا.

اللَّهُمّ أذق أَبِي رَاحَةٌ الْجَنَّةِ الَّتِي لَا أَلَمْ بَعْدَهَا وَلَا تَعِبْ.

يَا صَاحِب الْوَجْه النَّظِير أَنْت الْحَبِيب الْغَالِي وَأَنْت الأب المِثَالِيّ رَحِمَك اللَّهُ وَأَسْكَنَك الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم عرفة  كامل ومستجاب

ما فضل الدعاء لأبي المتوفي؟

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

قدمنا دعاء لأبي في يوم عرفة مكتوب مستجاب ولكن ما فضل هذا الدعاء، ترجع أهمية الدعاء أنه من الأشياء التي تجعل الإسلام دين ترابط وتأخي،.

حيث إن النبي كان يطلب من الصحابة أن يقوموا بالدعاء للميت، بعدما يتم دفنه ليثبت عند سؤال الملكين وأحيانا كان يبقى أحد أهل الميت، ليستمر بالدعاء له بجانب قبره.

حيث إن أصعب لحظات الإنسان، حين يغلق عليه القبر وليس معه شيء إلا عمله فإن كان صالح نجا وإن كان طالح لقي مصيره، ومن أهم فضائل الدعاء للميت ما يلي:

1- الثبات عند سؤال الملكين في القبر

شرع الدعاء للميت بعد نزول الآية في قوله تعالى (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) (27).

لذلك ورد عن النبي أنه (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا فرغ من دفنِ الميتِ وقَف عليه وقال: استغفروا لأخيكم، واسألوا اللهَ له التثبيتَ فإنه الآنَ يُسألُ)

بعد ذلك يقوموا بالدعاء له قدر استطاعتهم، وهذا يعتبر إلزام بأن يكون الإنسان مُجِد في الدعاء كما لو كان يدعو وراء الرسول صلى الله عليه وسلم.

2- رفع منزلة الميت في الجنة

يتم رفع الشخص الميت درجات ومنازل في الجنة مع كل مرة يدعو له فيها أولاده، وقد كان السلف الصالح يقومون بالدعاء لوالديهم دبر كل صلاة ويقومون بالاستغفار لهم، فقد وعد الله عباده التوابين المستغفرين بالأسحار جنة الفردوس، في حديث ضعيف السند يقال (يَتبَعُ الرَّجُلَ مِنَ الحَسَناتِ يَومَ القِيامةِ أمثالُ الجِبالِ، فيَقولُ: أنَّى هذا؟ فيُقالُ: باستِغفارِ وَلَدِكَ لكَ).

لا يفوتك أيضًا:  افضل 20 دعاء يوم عرفة من القرآن الكريم مستجاب

3- مغفرة الذنب والتجاوز عن الخطايا

يُعد الدعاء للميت شفاعة عند الله ووسيلة لمغفرة الذنوب ورفعة للمنزلة حيث بلغنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)

كما أنه يشاع أن دعاء الأبناء يصل لذويهم على أطباق من نور والدعاء من الأمور التي يحتاجها الأبناء على سبيل البر بآبائهم بعد وفاتهم من خلال منحهم الحسنات التي هم في أمس الحاجة لها للنجاة من النار.

دعاء لأبي في يوم عرفة مستجاب يبحث عنه الكثير من الأشخاص الذين فقدوا آبائهم ويشعرون بالحزن بسبب ذلك، لذا يقومون بالدعاء لهم ليربط الله على قلوبهم ويغفر لهم.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءة القرآن على روح والدي؟

    نعم يجوز قراءة القرآن ووهب الثواب للموتى، وعمومًا أي عمل صالح يقوم به الأبناء يُثاب الأهل عليه، لأنهم قاموا بتربيته على الصلاح والتقوى.

  • كيف أظل بارًا بأبي بعد وفاته؟

    التصدق نيابةً عنه، والحج أيضًا بنية وهب الثواب لهم والدعاء لهم.

  • هل يصح أن أدعو الله أن يعجل بوفاتي لاجتمع بعائلتي المتوفية؟

    لا ليس من الأدب مع الله الدعاء بشيء كهذا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.