ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت ؟ وما هي الأضحية

ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت ؟ وما هي الأضحية؟ وما هي شروط ذبح الاضحية؟ مع اقتراب موعد عيد الفطر يسعى كل مسلم مقتدر على تقديم الأضحية بهدف التصدق على روح الميت، ولأن في ذلك تقربًا من الله عز وجل وتكفير وأجر كبير للميت، ولكن هذا الأمر لا يتم بسهولة، بل هناك شروط لابد من توافرها في كل من الأضحية والمضحي وأقوال عند الذبح وسوف نعرضها فيما يلي.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت؟

ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت

يعد ذبح الاضحية من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلمين من أجل التصدق على روح الميت بل إنها أفضل من الصدقة وذلك لأنها من شعائر الإسلام ومن السنن المؤكدة التي حث عليها النبي (صلى الله عليه وسلم) ولعل الكثير منكم يريد أن يقدم أجر هذه الأضحية بالكامل دون أن ينقصه شيء للميت.

لهذا يسعى إلى معرفة ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت؟ فقد أوضح العلماء أنه يجب أن يردد (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني) .

وإذا زاد قول المسلم فهذا مستحب ومن السنن ولكنه ليس فرض أو واجب ويتضح ذلك عندما أمر النبي بكبش أقرن، حيث ورد عن قوله (صلى الله عليه وسلم):

(أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ، يطأُ في سوادٍ، ويبركُ في سوادٍ، وينظرُ في سوادٍ، فأُتِيَ به، فقال لها «يا عائشةُ! هَلُمِّي المُدْيَةَ» ثم قال: «اشحَذِيها بحجرٍ» ففعلت، ثم أخذها، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه، ثم ذبحَه، ثم قال (باسمِ اللهِ، اللهم! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ، ثم ضحَّى به).

كما وضحنا أن كلما زاد كلما كان أفضل، لذا يفضل أن تردد (اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين) ويوجد دعاء آخر قد ورد عن روي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ضَحَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا:

(إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ). أخرجه أحمد في مسنده.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو حكم ذبح الأضحية في المسلخ ؟

ما هي الأضحية ؟

ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت

لكي تعلم ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت؟ لابد من معرفة أولًا ما هي الأضحية، فهو اسم يطلق على أي حيوان يتم ذبحه لكي يتقرب به العبد إلى الله عز وجل، ويتم وفقًا لعدة شروط، حيث يقوم فيها العبد بذبح الحيوان وتوزيع لحومها على المحتاجين ويكون من المحلل تناول لحمه.

يتم ذبح الاضحية بالكثير من النوايا منها بغرض التصديق على روح ميت أو بنية الحصول على أجر المساكين والفقراء وغيرها، وقد حلل الانتفاع بجلودها ولحومها وغيرها، وهي ليست فرض على كل مسلم بل هي من السنن المؤكدة يحصل فاعلها على أجر عظيم، لكن لا يعاقب تاركها، وقد ذكرها الله في كتابه الجليل: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ) (سورة الكوثر).

لا يفوتك أيضًا:  ما هو حكم الحلق قبل ذبح الأضحية

شروط ذبح الاضحية

قد يظن الكثير أن الأضحية يتم ذبحها وتوزيعها وهكذا يؤخذ الأجر، ولكن هذا الأمر خاطئ فهناك العديد من الشروط الواجب توافرها، وفي إطار الحديث عن ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت؟ سوف نعرض لكم هذه الشروط وهي تتمثل في:

  • أن تكون الأضحية من بهائم الأنعام أي من الأنواع التالية: (البقر، الغنم، الإبل، الجاموس) كما لا يمكن ذبح الطيور ويضحى بها.
  • يجب التأكد أنها خالية من العيوب فلا يصح ذبح الحيوانات العامية قليلة اللحم أو المريضة أو مقطوعة اللسان أو الأذنين، كذلك العرجاء التي لا تستطيع المشي، التي قطع يدها أو رجليها كل هذه الأنواع لا يمكن ذبحها وتقديمها كأضحية.
  • كما حدد سن الأضحية فلا يقل عن الثنية بل يفضل أن يكون فوق الثنية، ولا يتم ذبح الحيوانات المسنة أي فوق الجذعة.
  • ألا تكون الأضحية مسروقة بل يجب أن يمتلكها الشخص فلا يصح أن تضحي بتلك التي حصلت عليها بعقد كاذب أو قمت بشرائها من أموال محرمة وذلك قد اتضح من حديث النبي (صلى الله عليه وسلم) (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا) وهذا يشير غنها لا تقبل منه والله أعلم.
  • يجب أن تتوافر النية في الفرد ويحدد قبل الذبح إذا كانت مقدمة بغرض التصدق لنفسه أم للميت أم لنيل أجر توزيعها وغيرها وذلك لأن كل عمل يكون وفقًا لنية المسلم والدليل على ذلك قول النبي: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى).
  • أن يتم ذبحها في الوقت المخصص لها، حيث حدد مذهب الحنفية أن وقت الذبح يتم بمجرد طلوع بزوغ الفجر عيد الاضحى وإذا حدث ولا يوجد صلاة العيد يتم الذبح وفقًا لوقت الصلاة أي بعد اختفاء الشمس بعد تأدية الصلاة وانتهاء الخطبة.
  • لابد من التحلي بالإحسان عند الذبح، فلابد من الرفق بها وذلك باستخدام شفرة حادة لإراحة الذبيحة ولا تعذب قبل الموت.
  • يجب نقل الأضحية إلى الجانب الأيسر وموجهة إلى جهة القبلة ثم يتم ذبحها سريعًا.
  • الابتعاد عن ذبح الحيوان أمام حيوان آخر فهذا لا يصح.
  • يجب أن يقدم للأضحية المياه قبل الذبح ولا يعذبها.
  • بعد الذبح لا يقوم بتحريكها فورًا، بل يجب الانتظار قليلًا حتى تفارقها الروح.
  • لابد من التأكد من نزول الدم بقوة منها بعد الذبح وذلك يتم حينما يتم ذبح الشرايين التي تحيط بالحلقوم.
  • لا يمكن تقديم الأضحية من حيوان محرم.
  • الابتعاد تمامًا عن جعل الأضحية ترى السكين قبل الذبح.

لا يفوتك أيضًا:  أحاديث عن الأضحية والحكمة من مشروعيتها

شروط التضحية

كما حدد الإسلام بعض الشروط الواجب توافرها في المضحي والتي تتنوع ما بين الحاج وغير الحاج، وفي سياق الحديث عن ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت؟ وهذه الشروط هي:

يجب أن يكون على دين الإسلام وأن يكون من الأحرار.
أن تكون الصحة العقلية سليمة.
ألا يذبح سوى باسم الله.
يلزم على المضحي أن يكون بلغ سن البلوغ.
لابد أن يكون لدى الفرد المقدرة المادية، لهذا الأمر يتم إسقاطه عن العبد.
يجب ألا يكون من الحاج، وذلك لأن الحاج يقدم الهدي وليس الأضحية وبينهما اختلاف.
لابد أن يكون من المقيمين وغير مسافر.
الحرص على التسمية قبل ان تذبح.

هناك الكثير لابد من معرفته غير ماذا يقال عند ذبح الأضحية عن الميت؟ قبل الذبح لكي تلتزم بكافة الآداب والسنن ويتم منح الميت أجر تلك الأضحية كاملًا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • هل يجوز ذبح الأضحية عن الميت؟

    وفقًا لرأي علماء الدين فهو يجوز الذبح للميت.

  • هل تعد الأضحية من الصدقات؟

    بل إنها أهم من الصدقة، وذلك لأنها من أهم السنن المؤكدة.

  • هل يجوز الأكل من الأضحية؟

    اختلفت المذاهب فالبعض أوضح أنه يجب التصدق بها بالكامل، والبعض يرجح أنه يمكن الأكل منها، ولكن جزء بسيط منها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.