أفضل سورة في القرآن يوم عرفة

ما هي أفضل سورة في القرآن يوم عرفة؟ وما أحب الأعمال في هذا اليوم؟ حيث يعد يوم عرفة من الأيام التي ينتظرها المسلمون من أجل التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، ونظرًا لأن القرآن الكريم من أحب الأعمال إلى الله يعتقد أن هناك سور بعينها يتم قرائتها في هذا اليوم.

أفضل سورة في القرآن يوم عرفة

مع اقتراب الدخول في أيام ذي الحجة المباركة وصولًا إلى يوم عرفة تكثر الأسئلة التي تدور حول الأعمال المستحب فعلها في مثل هذا اليوم، ومن ضمن الأسئلة التي دارت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة هي ما أفضل سورة في القرآن يوم عرفة؟

بناءً على ذلك أكد الكثير من علماء المسلمين من دار الإفتاء والأزهر الشريف أنه لا يوجد سورة من القرآن الكريم مخصصة لهذا اليوم، فجميع سور القرآن الكريم يمكن قراءتها في هذا اليوم وتعد مفضلة إلى الله سبحانه وتعالى.

مع التأكيد على استغلال ساعات ولحظات هذا اليوم في الحصول على المزيد من الأجر والثواب العظيم من حيث فعل الأعمال الصالحة التي تتمثل في قراءة القرآن الكريم والصلاة وقول الأذكار والاهتمام بالنوافل وغيرها من الأعمال التي تساهم في التقرب من الله والتضرع للتخلص من الذنوب والمعاصي.

على جانب آخر من حديثنا اليوم ظهر بعض رجال الدين والدعاة يعزمون أن أفضل سورة في القرآن يوم عرفة هي سورة الحج والأنبياء والتوبة، بالإضافة إلى آية الكرسي، مع التأكيد على أن جميع سور القرآن الكريم لها القيمة والمكانة العظيمة في مثل هذا اليوم، ويمكنك قراءة ما يحلو لك لاغتنام ثمرات يوم عرفة.

لا يفوتك أيضًا:  هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

الأعمال المستحب فعلها في يوم عرفة

لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم على استغلال هذه الأيام أفضل استغلال من أجل التقرب إلى الله عز وجل، ويمكن ذلك من خلال العديد من الأعمال الصالحة التي يجب أن يقوم بها المسلم بدايةً من العشر الأوائل من ذي الحجة إلى يوم عرفة، وتتمثل فيما يلي:

  • تكرار قول الشهادة والتوحيد من أحب الأعمال إلى الله في هذا اليوم، ولكن يجب أن يقولها المسلم وهو مستشعر النية والصدق والإخلاص في ذلك، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير، بالإضافة إلى قراءة أفضل سورة في القرآن يوم عرفة.
  • التكبير والتهليل والإكثار من العبادات اليومية من حيث الصلاة والنوافل مع التركيز على قيام الليل، فهذه من أعظم العبادات المفضلة لدى الله والرسول.
  • في حالة إذا كان المسلم غير حاج بجبل عرفات، فينبغي عليه صيام هذا اليوم، وذلك لأن صيامه من السنة المؤكدة.
  • كما يجب أن يتم استثمار هذا اليوم في الدعاء إلى الله عز وجل، وذلك بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة، فما أجمل أن تدعوا الله بما في قلبك وتحدثه عما تريد وسوف ترى الاستجابة بإذن الله تعالى.
  • يفضل للمسلم في هذا اليوم حفظ حواسه عن القيام بالمعاصي والذنوب وهو ما يعرف باسم حفظ الجوارح من المحرمات.
  • يجب أن يستغل المسلم هذا اليوم في الدعاء لله بالمغفرة والدخول في أبواب الرحمة والعتق من النار.

لا يفوتك أيضًا:  اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

دعاء يوم عرفة

أفضل سورة في القرآن يوم عرفة

في ظل الحديث حول أفضل سورة في القرآن يوم عرفة، دعونا أن نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من الأدعية التي يستحب قولها في يوم عرفة، وذلك على النحو التالي:

«اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

« اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور

اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم عرفة قصير مختصر 

فضل يوم عرفة في السنة النبوية

ورد إلينا الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل هذا اليوم العظيم، ومن خلال تعرفنا اليوم على أفضل سورة في القرآن يوم عرفة يمكننا أن نقدم لكم بعض من هذه الأحاديث المتمثلة فيما يلي:

عن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ،وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ وَمَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلاَ غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ؛ فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلاَ يَسْتَعِيذُ مِنْ شَرٍّ إِلاَّ أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ» (أخرجه الترمذي).

قال صلى الله عليه وسلم: «وأما وقوفك عشية عرفة؛ فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة ، يقول: عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق، يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها . أفيضوا عبادي مغفورًا لكم ، ولمَن شفعتم له» الراوي: عبدالله بن عمر، المصدر: صحيح الترغيب.

عن السيدة عَائِشَة -رضي الله عنه- أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:«مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْداً مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِى بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلاَءِ». أخرجه الإمام مسلم في صحيحه

قال صلى الله عليه وسلم: «أفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون عشيةَ عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك، وله الحمد، وهو على كل شيء قديرٍ».

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ فُتِحَ لَهُ مِنْكُمْ بَابُ الدُّعَاءِ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَمَا سُئِلَ اللَّهُ شَيْئًا يَعْنِي أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ». (رواه الترمذي)

قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يقول الله عز وجل: «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي» (رواه مسلم).

 هناك لحظات معينة ينتظرها المسلم من أجل أن يفوز بالأجر والثواب العظيم، ويعد يوم عرفة من أهم هذه اللحظات، حيث يضاعف فيه الله سبحانه وتعالى الأجر والثواب فما أجمل أن تغتنم هذه الفرصة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • ما هو أفضل دعاء يوم عرفة؟

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير

  • هل ليلة عرفة لها فضل؟

    نعم فقد وصفها الله سبحانه وتعالى أنها خير ليلة طلعت فيها الشمس.

  • ما فضل صيام يوم عرفة؟

    يكفر سنة مضت وسنة آتية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.