صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

ماريهان أحمد

ما هي صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة ؟ وما أفضل أدعية تُقال في هذا اليوم؟ حيث إن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تُبرهن على أن يوم عرفة من أفضل الأيام في العام، لذا فإن المسلمين يحرصون على قول الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة وفي يوم عرفة تحديدًا .

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

روى الترمذي عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”والحديث حسنه الألباني.

كما قيل أيضًا في تحفة الأحوذي على سُنن الترمذي في صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة أن شرح هذا الحديث لا يشترط أن يقول المسلم لا إله إلا الله فقط، بل إن المعنى المقصود هو الثناء على الله عز وجل قبل الدعاء.

لا شك أن يوم عرفة من الأيام التي يُستحب فيها الدعاء لله عز وجل، حيث إنه من الأيام التي تُرفع فيها الأعمال إلى السماء، وتكون أبواب السماء مفتوحة لاستقبال دعوات المُسلمين أجمعين، ولكن هذا الحديث ضعيف، ولا يمكن العمل بالحديث الضعيف إلا بشروط مُعينة، وهي على النحو التالي:

لا يجب الأخذ بالحديث الذي يُثبت عنه أنه شديد الضعف.
يلزم أن يكون الحديث الضعيف يحتوي على فضائل الأعمال.
ألا يعتقد المسلم عند العمل به ثبوته، بل يلزم أن يعتقد صاحبه الاحتياط فقط.
الانتباه إلى الحكمة المراد إيصالها من الحديث الضعيف.
يجب أن يكون العمل مُندرج تحت صل يُأخذ به.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم عرفة قصير مختصر

أفضل أدعية تُقال في يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

إن الدعاء في يوم عرفة من الأشياء التي يحرص عليها المسلمون اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر أن الله عز وجل لم يجبرنا على قول صيغة مُحددة من الدعاء بها، ولكنه ترك العباد يدعون بما يحتاجون.

ففي ذلك اليوم تنزل الملائكة من السماء لكي يتباهى الله بعباده الصالحين، وفي صدد التعرف على صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، سوف نتعرف على أفضل تلك الأدعية فيما يلي:

  • يا رب بحق قول لا إله إلا الله أجبر بخاطري وفرج همي ويسر أمري، واغفر لي ذنوبي ما ظهر منها وما بطن، واهدني إلى صراطك المستقيم، فليس لي من دونك وليًا ولا نصير.
  • استغفر الله العلي العظيم وحده لا شريك له، أسألك اللهم في تلك الأيام المباركة أن تبني لي بيتًا في الجنة، وأن ترزقني في الدنيا من حيث لا احتسب، وألا تجعل مصيبتي في ديني، إنك أنت العزيز الحكيم.
  • اللهم حقق لي حلم كُنت أظنه مستحيلًا، واجعلي اسجد لك باكيًا من شدة الفرحة، ولا تجعل الدنيا آخر همي، واغفر لي ذنوبي، ولا تؤاخذني إن نسيت أو أخطأت، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • رب السماوات والأرض إني أدعوك كما أمرتني، فاستجب لي كما وعدتني، واصفر عني شر ما قضيت، وارزقني العفو والعافية .
  • اللهم إني أسألك بجودك وكرمك وواسع لطفك ورحمتك أن ترحمني في الدنيا، وتجعلني مما نظرت لهم بعين الرحمة، وأعتق وجهي من النار.
  • أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، وبالأسماء التي علمتها لخلقك، والأسماء التي أخفيتها عندك، أم ترحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، وأبعد عني فواجع الأقدار، وتقبل مني صالح الأعمال في هذه الليلة المُباركة.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد بعد الرضا، أسألك اللهم أن ترحمني في الدنيا والآخرة، وأن تغفر لي ذنوبي.
  • ربي إن كان هناك ذنبًا يحول بيني وبين تحقيق ما أتمنى فاغفره لي واجعل الدنيا آخر همي، ولا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن الكريم دوائي وشفائي، إنك أنت العزيز القدير.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، أسألك يا إلهي يا كريم أن تغفر لي ذنوبي، واجعلني مما نظرت لهم بعين الرحمة.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 100 دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب 

فضل يوم عرفة

إن يوم عرفة من أحب الأيام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وإحياء شعائر الدين الإسلامي في ذلك اليوم وإظهار الفرحة والسعادة من الأمور المفضلة لدى الله عز وجل ورسوله، وفي سياق التعرف على صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، سوف نتعرف على فضائل هذا اليوم تفصيليًا من خلال النقاط التالية:

إن فضل هذا اليوم يكمُن في أن الأعمال التي تتم فيه تعتبر من أفضل الأعمال وأخيرها عن باقي أيام السنة، ويمكن الاستدلال من ذلك من خلال قول النبي صلى الله عليه وسلم، ما من عمل أزكى عند الله –عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله –عز وجل-؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله –عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

يُباهي الله عز وجل بأهل عرفة أهل السماء، وذلك وفقًا لِما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ أهلَ السَّماءِ، فيقولُ لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا”(رواه أحمد).

إن يوم عرفة هو أحد أيام الأشهر الحُرم، وهي من الأشهر التي يتقبل فيها الله عز وجل صاح الأعمال، ويمكن الاستدلال على ذلك من قوله تعالى: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” سورة التوبة: 39

من المعروف أن الأيام التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز تعد من أحب الأيام إليه، وظهر ذلك واضحًا بالنسبة ليوم عرفة، حيث إن الله عز وجل أقسم به في قوله تعالى: وَلَيَالٍ عَشْرٍ” سورة الفجر: 2 ، وتم تفسير تلك الآية من قِبل ابن عباس رضي الله عنه، ليؤكد على أن تلك الليالي هم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

فيلا يوم عرفة أكمل الله عز وجل الملة وأتم النعمة، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة، وكذلك من قول الله تعالى في سورة المائدة الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” المائدة: 5

من فضائل يوم عرفة أن صيامه يُكفر ذنوب سنتين، وذلك لِما ورد عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين».

لا يفوتك أيضًا:  افضل 50 دعاء للميت يوم عرفة مكتوب 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *