طريقة شراء الأضاحي عن طريق النت 2022

طريقة شراء الأضاحي عن طريق النت بسيطة ولا تحتاج لخطوات معقدة، حيث يمكن شراء الأضاحي عن طريق خدمة تسمى خدمة الهدى والأضاحي بشكل إلكتروني، وذلك حرصًا على راحة الأشخاص الذين يرغبون في التضحية وعدم إرهاقهم بإجراءات الشراء والذبح الروتينية .

شراء الأضاحي عن طريق النت

طريقة شراء الأضاحي عن طريق النت

إن طريقة شراء الأضاحي عن طريق النت توفر الوقت والجهد على المضحي، ومن الممكن شراء الأضاحي عن طريق استعمال خدمة الهدى والأضاحي التي تعمل على دفع قيمة وثمن الأضحية والصدقات الخاصة بالحجاج والمعتمرين، وذلك يأتي ضمن اتفاقية تم عقدها بين كلٍ من البنك الإسلامي للتنمية والبريد السعودي.

حيث يتم أخذ مبالغ الأضحية وأداء نسكها والصدقة بالنيابة عمن يرغب في هذا، ويتم بعد ذلك توزيع الأضحية على من يستحقها، ويمكن الآن التسويق والعمل على بيع سندات الأضاحي والهدي والصدقة والفدية عن طريق فروع مكاتب البريد التي تتواجد في مُدن المملكة وحول هيئة المشاعر المقدسة، كما يمكن طلبها أيضًا من خلال هذا الرابط: emall.sa/ar-SA/Home.

لا يفوتك أيضًا:  أسعار الأضاحي هذا العام  وكيفية شراء الصك

شروط خدمة الهدى والأضاحي

ضمن عرض طريقة شراء الأضاحي عن طريق النت وجب التعرف على الشروط الخاصة بهذه الخدمة، حيث يتم تقديم داخل مؤسسة البريد السعودي، وهي عبارة توكل عن المعتمرين والحجاج وأي مسلم، حيث يقدر المسلمون عن طريق مكاتب البريد أو البوابة الإلكترونية له.

حيث يقوموا بتفويض مؤسسة البريد السعودي بإشعار من قبل البنك الإسلامي للتنمية، وكذلك لجنة مشروع الأضاحي معًا أو أحدهما فقط، حتى يقوموا باقتناء النسك الذي يتم الرغبة في شراؤه ويتم ذبحها وتوزيع اللحوم على مستحقيها، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال الآتي:

  • أباح الشرع للمسلم توكيل ذو الثقة في أداء نسك الذبح بدلًا عنه، وذلك في أي حال كان سواء كان الذبيح صدقة أم أضحية أم فدية أم هدية، وما إلى ذلك، ولكن يجب على الوكيل أن يلتزم بما جاء في الشرع خلال الذبح، وذلك وفقًا للاتفاق الذي يتم بين بين مؤسسة البريد السعودي والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم هذه الخدمة عبر منافذ البريد السعودي.
  • يُحسب سعر الأضحية ويتم تعيين قيمتها عن طريق البنك الإسلامي للتنمية، والتي تشمل سعر الذبيحة والخدمات البيطرية وما بعدها من الخدمات البيطرية وعملية الذبح والتبريد والتوزيع والنقل.
  • تُنفذ شعيرة الأضاحي والنسك الشرعية المباعة عن طريق البريد السعودي، وهذا يكون من خلال توكيل تابع للبنك الإسلامي ولجنة مشروع الأضاحي، وذلك للاستفادة من الهدى التي تتضمن في عضويتها على علماء الشرع، حيث يتم القيام بدور وكيل الحجاج في الشراء والذبح ويتم توزيعها ونقلها وفقًا للشريعة الإسلامية.
  • يتم وضع نسبة مئوية على الرسوم المحصلة من خلال بطاقات الائتمان، وهذا يكون على كل عملية شراء، وأيضًا تزداد أسعار الحيوانات، نتيجة للنسبة المئوية التي تُفرض على بطاقة الائتمان، ويقوم صاحب البطاقة إلا أن هذه الرسوم لا تذهب للمشروع، ولا هي جزء من سعر بيع الأغنام، ولكنها توجه إلى المؤسسات الصادرة عن هذه البطاقات.
  • يقوم البنك الإسلامي للتنمية بتولي مهمة توزيع لحوم الهدى والأضاحي، وهذا يكون بالتعاون مع الوكالات الحكومية الخاصة بذلك، وبعدها يتم تلبية احتياجات الفقراء داخل الحرم من اللحوم التي تفيض منها، على أن يتم إرساله لفقراء المسلمين، وتأتي مسؤولية البريد السعودي مقتصرة على القيام بإشعار البنك الإسلامي للتنمية بتوكيل العميل، وتحديد النسك المطلوب.

أسماء لجان خيرية لشراء الأضاحي من النت

توجد بعض اللجان الخيرية الشهيرة التي تختص بشراء الأضاحي عبر الإنترنت داخل المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف عليها من خلال الجدول الآتي:

البنك الإسلامي للتنمية.
جمعية البر في الربوة والنظيم.
الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية.

 أنواع خدمات الهدى والأضاحي

طريقة شراء الأضاحي عن طريق النت

تتوافر عدة خدمات للذبائح تقوم بتقديمها خدمة الهدى والأضاحي، ويجب التعرف عليها في حال احتجت إليها، إليكم هذه الخدمات فيما يلي:

1- خدمة الأضحية

يتم طرح هذا الاسم على الذبائح التي تتم يوم النحر سواء كانت من الإبل والبقر والغنم، وحكم هذه الخدمة من السنة المؤكدة التي أثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما يفعله الحاج وغيره من المسلمين في أيام مخصصة لذلك في يوم الأضحى والـ ٣ أيام التي تليه، وهذا قد يكون في مكة أو في غيرها من المدن سواء كان الشخص حاضر أو مسافر.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسعار الأضاحي الخروف والعجل اليوم في مصر

2- ذبح الفدية

تعتبر هذه الذبيحة من الأمور الواجبة على الحاج وعلى المعتمر أيضًا إذا قام بترك شيء معين من الواجبات في حجته أو عمرته أو قام بفعل شيء محرم أو محظور الإحرام، وهنا يجب الذبح في مدينة مكة المكرمة بأي وقت من العام.

3- ذبيحة الصدقة

هي من ضمن النسك التطوعي التي يقوم الشخص سواء كان حاجًا أم غير حاج أن يقوم بتأديته برغبته في حال أراد ذلك، وهذا من دون أي سبب يتعلق بشعائر الحج، ويمكن فعله في أي مكان حول العالم وفي أي وقت. ​​

لا يفوتك أيضًا:  صور تهنئة عيد الأضحى المبارك  افضل 10 رمزيات تهنئة بقدوم العيد

4- ذبيحة الهدي

أما عن معنى هذه الذبيحة فهي ما يُهدى إلى المولى -جل وعلا- وتتم في مكة، أي تعني أنها يجب أن تقع في الحرم، وهي من الذبائح التي تتم للتقرب إلى الله -عز وجل- كما يمكن أن يكون الهدى في أيام محددة، وذلك يتمثل في يوم النحر والأيام التي تليه، بالإضافة إلى إنها يمكن أن تتم أيضًا في أي يوم آخر من أيام العام.

لكن يستحب خلال تأدية مناسك العمْرة، فهو من الأمور المستحبة، كما أنها تجب على الحج للمقترن أو المتمتع من قبل الحجاج، ويشمل هذا على أن تكون الدماء واجبة في الإحرام.

طريقة شراء الأضاحي عن طريق النت من خلال خدمة الهدى والأضاحي، ولكن يجب أن يتم ذلك وفقًا لعدد من الشروط التي تضمن صحة هذه الطريقة للشراء.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • هل يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد؟

    لا يجوز ذبح الأضحية في هذا الوقت.

  • هل يجوز شراء الأضحية بالتقسيط؟

    لا يوجد مانع شرعي من شراء الأضحية بالتقسيط.

  • هل يجوز النيابة في الاضحية؟

    نعم تصح، وذلك باتفاق الفقهاء على ذلك.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.