شرح بالصور خطوات مناسك الحج بالترتيب pdf

ماريهان أحمد

عندما تكون المرة الأولى التي تذهب إليها إلى الحج فإنك ترغب في التعرف على كافة الخطوات بالترتيب حتى لا تسهو وتضيع أجر الحج، فهو أحد أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المقتدرين، وقد أوضح لنا النبي كيفية أداء هذه المناسك وسوف نتعرف عليها فيما يلي.

بالصور مناسك الحج بالترتيب 

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

قد أمر الله عباده باستكمال أركان الإسلام والذي يعد من أهمهم الحج الذي يمثل الركن الخامس، وبالرغم أنه فريضة، إلا أن الله عز وجل رحيم بعباده فأمر المقتدر بأن يؤديها وترفع عن غير المقتدرين حتى لا يزيد من العبء النفسي على المسلم، فقال في كتابه الكريم:

( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إليه سبيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين ) سورة آل عمران: الآية 97

الحج يتم وفقًا لخطوات محددة لا يمكن الإخلال بأي منهم، وسوف نعرض بالصور مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf في السطور التالية:

1-  البدء بالميقات

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

حيث يقوم المسلم بالتجرد من الثياب بالكامل ثم يبدأ بالاغتسال من الجنابة ، ثم استخدام أفضل ما توفر له من دهن لكي يتطيب له ويفضل العود، كما يضيف البعض منه على كل من الرأس واللحية ولكن تجنب أن تطيب لبس الإحرام.

(الرجل) يقوم بارتداء ملابس الإحرام الذي يتكون من (الرداء والإزار) حيث يتم وضع الرداء الحرم على الكتف ولا يتم إخراج الكتف إلا داخل الحرم ويكون باللون الأبيض، (المرأة) لا يلزم عليها ارتداء زي محدد أو لون معين ولكن يجب عليها ألا تتزين وأن تكون الملابس فضفاضة لا تشف.

كما يفضل بأداء ركعتين سنة الإحرام وإن لم يؤدها فلا يوجد عليها حرج، ثم عند التوجه على العربة إذا كان المسلم ينوي أداء عمرة فقط يردد (لبيك عمرة) بينما إذا كان ينوي حج (لبيك حج) لكن في حال رغب في الحج والعمرة وذلك بأفعال التمتع يردد (لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج) كذلك في حال الرغبة في أداء الحج والعمرة.

لكن بأفعال الحج القارن يردد (لبيك اللهم حجًا وعمرة) وهذه الألفاظ يمكنك أن ترددها مرة واحدة أو ثلاث مرات فلا حرج عليك.

لا يفوتك أيضًا:  هل يمكن تأدية مناسك الحج بتذكرة الزيارة العائلية

2- تردد التلبية

يبدأ المسلم بالإجهار في التلبية قائلًا: ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ) على أن يجهر بها المرأة ولكن المرأة تقوم بترديدها سرًا، والحرص ألا تكون التلبية جماعية بل يجهر بها كل فرد مردد بها حتى يصلوا إلى البيت الحرام.

ثم يأخذ الحاج بترديد الأدعية، ويمكنه الدعاء كما يشاء، ويعد من أهم الأدعية ( اللهم إني أريد العمرة، فيسرها لي وتقبلها مني، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ) ويحرص على كثرة الصلاة على النبي لما لها من فضل لا يرد للمسلم.

يقال إنه من السنن أن تردد التسبيح عندما تنزل في واديًا وأن تكبر الله عندما تصعد مرتفع مع الاستمرار بالتلبية مرة أخرى وذلك حتى تصل إلى البيت الحرام.

3- أداء الطواف

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

عند الوصول على البيت الحرام لابد أن تردد ( اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وأمنًا، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبِرًّا ثم تتوقف عن تردد التلبية وتتوجه لدخول المسجد الحرام بأن تسبق الرجل اليمنى اليسرى قائلًا :

( أعوذ بوجهك العظيم وسلطانك القديم من الشيطان الرجيم ) ثم يتم التوجه نحو الحجر الأسود وتقوم بتقبيله وتبدأ من هذا الاتجاه الطواف وتنتهي عن الحجر الأسود على أن يستمر الطواف 7 أشواط ولابد أن يجعل الرجل الكتف الأيمن مكشوفًا، وكلما انتهيت من الشوط ووصلت للحجر الأسود تقوم بترديد: ( بسم الله، الله أكب ر).

بعد الانتهاء يتم أداء ركعتين خلف المقام، على أن تقوم بقراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة، بينما في الركعة الثانية ردد سورة الإخلاص، وهو ليس فرض ولكن يفضل ثم تأخذ من ماء زمزم وتحمد الله.

4- السعي إلى الصفا والمروة

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

إذا استطعت فإنه يفضل أن تصعد أعلى قمة في الجبل لكي ترى الكعبة بصورة كاملة وأن ترفع يدك نحو السماء وتقوم بالتهليل والتكبير ثلاث مرات، ثم ردد ثلاث مرات

( لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) و (لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده).

5- القيام بالتقصير أو الحلق

بعد استكمال السعي وفي إطار عرضنا بالصور مناسك الحج بالترتيب والشرح، فإنه يتم التوجه لكي تقوم بتقصير أو حلق الشعر ويفضل على الرجل أن يحلق شعره بينما المرأة تقوم بالتقصير بقدر أنملة، ثم تقوم بخلع ملابس الأحرام، وهكذا فأنت أديت عمرة كاملة في حال كان مستقل بينما إذا كان متمتع أو مقرن .

فإنه يجب أن تنوي الطواف والسعي للحج ولا تقوم بالتقصير أو حلق الشعر ولا تخلع إحرامك حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وذلك لكي تستكمل باقي أعمال الحج.

6- المبيت في منى

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

يقوم الحاج بالتوجه إلى منى ويتم المبيت فيها على أن يتم ذلك بعد غروب الشمس في يوم الثامن من شهر ذي الحجة، بينما الحاج المتمتع يمكنه الخروج في الظهر أو الضحى ولابد من ارتداء ملابس الإحرام نظيفين والاغتسال والتطيب، على أن تنوي الحج مرة أخرى، وتقوم بترديد (التلبية) ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ).

بينما الحاج القارن لا غير من إحرامه، ثم بعد الوصول تقوم بتأدية صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء دون جمع وعند وقت الفجر تقوم بالصلاة وبعد التأكد من بزوغ الشمس تقوم بالتوجه إلى جبل عرفات.

7- الوقوف بعرفة

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

أهم أركان الحج التي يجب تأديتها وذلك لقول النبي ( الحج عرفة ) حيث يبدأ من بعد غروب الشمس حتى طلوع فجر يوم العاشر، وتدعوا وتصلي على النبي ويفضل أن تقوم بأداء الوقوف كاملًا.

ولكن يمكنك أن تجلس وتستظل، وبعد الانتهاء من الوقوف تقوم بالتوجه إلى مزدلفة لكي تصلي بها المغرب والعشاء جمعًا ويتم المبيت بها.

وقت الفجر تقوم بتأدية الصلاة وتكثر من ترديد الدعاء، ثم تذهب إلى منى مرة أخرى وتأخذ سبع حصوات وتقوم بالتوجه إلى جمرة العقبة وأرمي حصيات عليها واحدة تلو الأخرى.

واحرص على التكبير مع كل حصى وتقوم بذبح الهدي وتوزيعه على الفقراء ومن لم يقم بالتقصير أو الحلق يمكنه القيام به بعد تقديم الهدى.

8 –طواف الإفاضة

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

حيث يتم التوجه إلى مكة والطواف حول الكعبة المشرفة 7 أشواط وبعد الانتهاء يمكنك المبيت في منى طوال أيام التشريق الثلاثة، على أن يتم رمي الجمرات الثلاثة يوم التشريق (الصغرى، الوسطى، الكبرى) ويتم رمي على كل جمرة 7 حصوات، وبعد الانتهاء يتم التوجه نحو القبلة وتدعوا الله كل ما ترغب به.

9 –طواف الوداع

 مناسك الحج بالترتيب والشرح

استكمالًا عرضنا بالصور مناسك الحج بالترتيب والشرح، فإن طواف الوداع يكون آخر عمل يقوم به الحاج، حيث يقوم بالطواف حول الكعبة 7 أشواط بملابس الحرم، ويجب بعد الانتهاء من الطواف الخروج من مكة على الفور ما دام لا يعوقك عذر حتى لا تضطر على إعادة الطواف مرة أخرى.

بعد أن تعرفنا بشكل تفصيلي على كل مناسك الحج بالترتيب والشرح، يمكن تحميل كافة المناسك بصيغة PDF للاستفادة منها أثناء الحج، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي : ( مناسك الحج بالترتيب والشرح ).

أنواع الحج

الحج ينقسم إلى ثلاثة أنواع، وبالرغم انهم يقوموا بالمناسك نفسها إلا أنه يوجد بعض من الاختلافات الطفيفة بالإضافة إلى النية، وبعد طرح بالصور مناسك الحج بالترتيب والشرح سوف نتعرف على تلك الأنواع فيما يلي:

حج إفراد هو أن ينوي الحاج نية أداء الحج فقط.
حج قران ينوي الحاج أداء الحج والعمرة بالمناسك والأفعال نفسها.
حج التمتع يكون فيها نية أداء العمرة في أشهر الحج، فلا يؤدي سوى مناسك العمرة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مبطلات الحج وما هي أنواعها وكفارتها؟

ما هي أركان الحج؟

الحج يتكون من 4 أركان لا يمكن استثناء أي منهم، لهذا خلال الحديث نفسه بالصور مناسك الحج بالترتيب والشرح سوف نتعرف على تلك الأركان وهي:

الإحرام.
الوقوف في عرفة.
طواف الإفاضة.
السعي بين جبلي الصفا والمروة.

  هذه المناسك لا يجوز للحاج أن يغير في ترتيبها أو يستثني أي منها حتى تتأكد من الحصول على أجر الحج بالكامل دون أي خلل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *