خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر pdf كاملة 2022

خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر pdf كاملة 2022 يُمكن الاستعانة بها وإلقاؤها على الناس، حيث يُعد يوم عرفة من الأيام المُميزة التي يستقبلها المُسلمون بالاحتفال ، ويجب أن يحرص المُسلم على اغتنام يوم عرفة المعظم لما له من فضل عظيم يعود على المُسلم نتيجة للأعمال الصالحة…

تحميل خطبة يوم عرفة pdf

خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر

تُعد خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر من الأمور المُميزة التي يجب أن يحرص عليها المُسلمون من أجل تذكير غيرهم بفضل يوم عرفة والأجر الذي أعده الله لعباده في هذا اليوم عند القيام بصالح الأعمال وسائر العبادات.

حيث يُعد يوم عرفة من الأيام المُباركة حيث أقسم الله به في القُرآن لعظمة هذا اليوم، ولا بُد للمُسلم من اغتنام هذا اليوم بالعبادات والأعمال الصالحة التي تكون سببًا في حصول المُسلم على أجر عظيم وثواب كبير، كما أنها تُساهم في محو الذنوب والخطايا، ويُمكن الاستعانة بخطبة عن يوم عرفة ويوم النحر قصيرة مكتوبة والتي تتمثل في الآتي:

“بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين رب العزة عما يصفون، والصلاة والسلام على سيدنا مُحمد أشرف الخلق وسيد الخلق أجمعين، يا أيها الناس يجب الاستعداد ليوم عرفة وإعطاء اليوم حق قدره أما بعد…

… إن هذا اليوم من الأيام العظيمة التي لا يجب أن تفوت المُسلم، فلا يقتصر هذا اليوم على الحُجاج فقط بل هو يوم مُهم شرعه الله للمُسلمين أجمعين للعبادة والتقرب إليه.

لذا لا بُد من أداء العبادات والأعمال الصالحة التي يُحبها الله، عليكم بالصيام فهو من أعظم العبادات في هذا اليوم فيكون سببًا في التكفير عن الذنوب للعام السابق والتالي له، والصدقة وقراءة القُرآن والإكثار من السُنن والنوافل.. وغيرها من الأعمال البسيطة الصالحة.

أسأل الله أن يوفقنا إلى صالح الأعمال ويرزقنا أجر هذا اليوم العظيم، فلا نُكون من الذين فاتهم هذا اليوم، سُبحان الله والحمد لله، أعاد الله علينا وعلى جميع المُسلمين هذا اليوم بالخير واليُمن والهناء، والصلاة والسلام على سيدنا مُحمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين

تحميل الخطبة اضغط علي الايقونة

تحميل التطبيق

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ؟ وماذا يمثل 9 ذي الحجة

نماذج خطبة قصيرة عن يوم عرفة

تُعد خطبة عن يوم النحر من أفضل الأمور التي تُساهم في تعرف الناس على أهمية هذا اليوم، وتحثهم على أداء العبادات المُختلفة والأعمال الصالحة التي تعود على المُسلم بعظيم الثواب وأجر كبير.

حيث إن الصيام والصدقة والدُعاء وحُسن مُعاملة الغير.. وغيرها من الأعمال الصالحة لها فضل عظيم وأجر مُضاعف في هذا اليوم.

هُناك العديد من نماذج الخُطب التي يُمكن الاستعانة بها من أجل تذكير الناس بيوم عرفة وقيمته العظيمة وفضل العبادة فيه، ومن أبرز تلك النماذج ما يأتي:

” الحمد لله رب العالمين على أن رزقنا هذا اليوم العظيم، والصلاة والسلام على سيدنا مُحمد خاتم المُرسلين، أما بعد؛ هذا اليوم من الأيام العظيمة التي منّ الله على الإنسان بها لزيادة القُرب من الله من خلال القيام بسائر العبادات والأعمال الصالحة، يجب على جميع المُسلمين اغتنام هذا اليوم لما له من فضل عظيم، ونسأل الله على أن يعود علينا هذا اليوم بالخير أجمعين”

“بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله إن هذا اليوم من الأيام العظيمة التي علينا الحرص على الإكثار من العبادة فيها لما لها من أجر عظيم وفضل كبير فقد أقسم الله بهذا اليوم في القُرآن الأمر الذي يُبين لنا مدى عظمته، وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الصيام في هذا اليوم والدُعاء.. وسائر الأعمال التي تعود علينا بالأجر، نسأل الله أن يرزقنا مجيء هذا اليوم بالخير والبركة”.

“بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله على أن أحيانا مُسلمين، نشهد أن لا إله إلا هو وحده ليس له شريك وأن مُحمدًا عبده ورسوله، أما بعد؛ يوم عرفة هو يوم تهذيب للمُسلمين، يجب أن نحرص في هذا اليوم على الإكثار من الطاعات واجتناب المعاصي وسيء الأعمال، هذا يوم يجتمع فيه سائر المُسلمين لا فرق بينهم سوى تقوى الله، نسأل الله السداد في هذا اليوم لما يُحبه ويُرضيه والصلاة والسلام على سيد المُرسلين”.

هذا وتم تقديم أفضل نماذج خطبة عن يوم عرفة ، بالإضافة إلى يوم النحر، وذلك لتوضيح فضل هذا اليوم، ويمكن تحميل هذه النماذج بصيغة PDF من خلال هذا الرابط: خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر

لا يفوتك أيضًا:  هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

خطبة يوم عرفة من دار الاوقاف المصرية

خطبة يوم عرفة

خطبة يوم عرفة خطبة يوم عرفة

أفضل الأعمال في يوم عرفة

يحرص المُسلمون في الأيام المُباركة الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة، خاصةً في يوم عرفة لما له من فضل عظيم يعود بالأجر العظيم على المُسلم عند أداء العبادات المُختلفة كما أن الثواب فيها يُعد مُضاعفًا، وهُناك الكثير من العبادات التي يُمكن أن يقوم بها المُسلم في هذا اليوم فتكون سببًا في الشفاعة له في الآخرة، لذا يمكن إدراج أفضل الأعمال التي يمكن أداؤها في خطبة عن يوم عرفة.

حيث لا يقتصر الأجر في هذا اليوم على أداء العبادات المفروضة فقط فهُناك الكثير من الأعمال الصالحة الأخرى التي يؤجر عليها الإنسان كالإحسان إلى الآخرين وصلة الرحم وإدخال السرور على الغير بأي وسيلة مُتاحة، ومن أعظم العبادات في هذا اليوم ما يأتي: 

الصلاة في وقتها والإكثار من النوافل قوله -صلى الله عليه وسلم-: “عليك بكثرة السجود، فإنّك لن تسجد لله سجدة إلّا رفعك الله بها درجة، وحط عنك خطيئة”.
الصيام قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في صيام يوم عرفة: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
الدعاء قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
تجنب المعاصي قال -صلى الله عليه وسلم-: “يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له”.
ذكر الله والتلبية والتكبير روي عن بن عمر –رضي الله عنهما- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

لا يفوتك أيضًا:  فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج مختصر

فضل يوم عرفة

خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر قصيرة مكتوبة

يُعد يوم عرفة من أفضل الأيام التي اختصها الله للعبادة، ويحرص المُسلمون على استقباله بالفرح والسرور والاحتفال به حيث إنه يوم الوقف لعيد الأضحى.

كما أنه من أعظم الأيام التي لها قيمة خاصة عند المُسلمين وتُعد العبادة فيه والقيام بالأعمال الصالحة من الأمور المُستحبة والتي تعود على المُسلمين بالكثير من الأجر حيث إن له فضل عظيم ويُمكن تذكير الناس بفضله من خلال إلقاء خطبة عن يوم عرفة ويوم النحر، ويرجع فضله إلى ما يأتي:

  • تُغفر فيه الذنوب وتُفتح فيه أبواب الجنة والعتق من النار، قَال رسول الله -صلَى الله عليه وسلم-: ” مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”
  • الدُعاء في يوم عرفة من أعظم العبادات التي لها قيمة عظيمة ويُقال إن الدُعاء في يوم عرفة مُستجاب، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ”.
  • يُعد الصيام في يوم عرفة يكفر الذنوب حيث ورد في حديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عن صيام ذلك اليوم: يكفر السنة الماضية والسنة القابلة”.
  • أحد الأيام المعلومة التي ذكرها الله وحثنا على القيام بالأعمال الصالحة فيها، قال تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”.
  • من الأيام العظيمة التي أقسم الله تعالى بها في القُرآن في قوله تعالى: “والفجر وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، والليالي العشر هي أول عشر أيام من ذي الحجة ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة مكتوب

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

دعاء يوم عرفة اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق ، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي

اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، وأسألك الشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

تُعد الخطبة من أبرز الأمور التي يُمكن اللجوء إليها من أجل التنويه على أمر ما، لذا هي من أفضل ما يُمكن اللجوء إليه لتذكير الناس بفضل يوم عرفة وحثهم على العبادة فيه.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • ما فائدة الخطبة عن يوم عرفة ويوم النحر؟

    تذكير الناس باغتنام هذا اليوم في صالح الأعمال والتنويه على فضل هذا اليوم والأجر الحاصل من العبادة.

  • ما هي أركان الخطبة؟

    مُقدمة الخطبة التي تشمل حمد الله والثناء على الرسول ونبذه عن موضوع الخطبة، موضوع الخطبة، الدُعاء..

  • متى هو يوم عرفة؟

    هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ولم يتبق على مجيء يوم عرفة سوى 8 أيام.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.