ما هي أعمال اليوم السابع من ذي الحجة

أعمال اليوم السابع من ذي الحجة تعتبر من أحب الأعمال عند الله، حيث إن هذا اليوم من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الفضيل، والذي تقام فيه الكثير من الأعمال الصالحة، أهمها الحج لبيت الله الحرام، وأداء مناسكه، الذي هو أحد الأركان الخمس التي يستند عليها الإسلام .

أعمال اليوم السابع من ذي الحجة

أعمال اليوم السابع من ذي الحجة

من الأيام التي يقوم فيها المسلمين بأداء فريضة الحج ويسبق يوم التروية بيوم وهو من أحب الأيام إلى الله، حيث إن البعض يضاهي فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بالعشر الأواخر من رمضان، كما أن الله قد أقسم بهذه الأيام في سورة الفجر حيث قال سبحانه وتعالى: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ) وهذا يؤكد مدى أهميتهم.

لأن هذا الأيام عظيمة وكلها بركة ونفحات رحمة من المولى عز وجل، لذلك يجب أن يقوم المسلم بأكبر قدر من الأعمال الصالحة، ويغتنم هذه الأيام المباركة، وفي الفقرة التالية سنقدم لكم أهم أعمال اليوم السابع من ذي الحجة وهي:

1- الحفاظ على أداء الصلاة الفرائض الخمس حاضر

حيث إن الصلاة في المسجد لها فضل وجزاء كبير في الأيام العادية، ولكن في أول أيام ذي الحجة يكون الثواب مضاعفًا، وهناك أكثر من دليل في السنة النبوية على أهمية الصلاة في المسجد مع الجماعة مثل:

  • روي عن النبي في حديث ضعيف (من صلَّى للهِ أربعينَ يومًا في جماعةٍ يدركُ التكبيرةَ الأولَى كتب له براءتانِ، براءةً من النَّارِ وبراءةً من النفاقِ).
  • أيضا روي عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما مِن ثلاثةٍ في قريةٍ ولا بدوٍ لا تقامُ فيهمُ الصَّلاةُ إلَّا قدِ استحوذَ عليْهمُ الشَّيطانُ فعليْكم بالجماعةِ فإنَّما يأْكلُ الذِّئبُ القاصيةَ).

لا يفوتك أيضًا:  جدول ختم القران في عشر ذي الحجة

2- أداء السنن المهجورة وقضاء النوافل

حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:

(ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَومٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غيرَ فَرِيضَةٍ، إلَّا بَنَى اللَّهُ له بَيْتًا في الجَنَّةِ)

مما يدل ذلك على الفضل الكبير لأداء السنن وقضاء النوافل.

3- الالتزام بقيام الليل

حيث إنه ورد في حديث للرسول أن:

َ(من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتَبْ مِنَ الغافلينَ، ومن قامَ بِمئةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ، ومن قامَ بألفِ آيةٍ كُتِبَ منَ المقنطِرينَ)

كما أنه ورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:

(ينزلُ ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا حين يبقى ثلثُ الليلِ فيقول: من يَدْعُوني فأستجيبُ له؟ من يسأَلُني فأُعْطِيَه؟ من يستغفِرُني فأغفرُ له؟).

4- الحفاظ على صلة الرحم

تعتبر صلة الأرحام من أكثر ما يجب للمسلم أن يحافظ عليه لأنه بلغنا عن الرسول في حديث شريف أن:

(الرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بالعَرْشِ تَقُولُ مَن وصَلَنِي وصَلَهُ اللَّهُ، ومَن قَطَعَنِي قَطَعَهُ اللَّهُ).

5- مجالسة أهل الذكر والصحبة الصالحة

البعد عن رفقاء السوء الذين يتلذذون بالمعاصي ويستكبرون على التوبة لله، لأن هذه الأيام المباركة يجب أن يتم اجتناب المعاصي بها قدر الإمكان، ومحاولة الاستفادة من كل لحظة بها لنيل ثواب وأجر من الله التواب.

6- التصدق لله على الفقراء والمحتاجين

يعتبر التصدق بنية تكفير الذنوب، أو وهب الثوب لأحد الوالدين إن كان متوفي من أفضل أعمال اليوم السابع من ذي الحجة، لأن الصدقات تشفي المرضى وتطفئ غضب الرب.

7- ختم القرآن

قراءة ما تيسر من القرآن مع تدبر الآيات وتأملها حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

(اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ).

8- الدعاء بشكل مستمر

حيث إن الدعاء من أعظم العبادات، فهو مناجاة الله كما أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، يعد من أجمل أعمال اليوم السابع من ذي الحجة.

لا يفوتك أيضًا:  أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

9- الدعاء وتلاوة القرآن بعد صلاة الفجر

حيث إن هذا الوقت به بركة فقد قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ضعيف:

(مَن صلَّى الفجرَ في جماعَةٍ ثمَّ جلسَ في مصلاهُ يذكرُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حتَّى تطلعَ الشَّمسُ ثمَّ يصلِّيَ رَكْعتينِ منَ الضُّحى كأنَّ صلاتَهُ عدلُ حجَّةٍ وعمرةٍ متقبَّلةٍ)

10- الإكثار من الذكر

حيث ورد في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم أنه:

(ما من أيامٍ أعظمُ عند اللهِ ولا أحبُّ إليه العملُ فيهن من أيامِ عشرِ ذي الحجةِ أو قال هذه الأيامِ فأكثروا فيهن من التسبيحِ والتكبيرِ والتحميدِ والتهليلِ).

فضائل العشر من ذي الحجة

بعد التعرف على أحب أعمال اليوم السابع من ذي الحجة إلى الله نتعرف على فضائله وهي:

  • قال الله في كتابه العزيز (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِير)، أي أن العشر الأوائل عند الله أيام معلومات.
  • من ضمن أيام العشر الأوائل يوم النحر وهو اليوم الذي قام فيه الله بفداء سيدنا إسماعيل بكبش عظيم، وبات هذا اليوم عيدًا لكل المسلمين.
  • أوصانا النبي بالإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الأيام، لأنها أيام عتق من النار.
  • ورد في حديث شريف (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).
  • جاء عن عمر بن خطاب أنه (قالَ رَجُلٌ مِنَ اليَهُودِ لِعُمَرَ: يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ، لو أنَّ عليْنا نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: {اليومَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتي ورَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا}، لاتَّخَذْنا ذلكَ اليومَ عِيدًا، فقالَ عُمَرُ: إنِّي لَأَعْلَمُ أيَّ يَومٍ نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ، نَزَلَتْ يَومَ عَرَفَةَ، في يَومِ جُمُعَةٍ).

لا يفوتك أيضًا:  دعاء نية صيام العشر الأوائل ذي الحجة مكتوب

 ماذا حدث في اليوم السابع من ذي الحجة؟

أعمال اليوم السابع من ذي الحجة

ينتشر على مواقع التواصل بعض المعلومات الخاطئة، والتي لا تعتمد على أي أساس من كتاب الله ولا من سنة نبيه، ويروج الكثير من الناس هذه المعلومات عن جهل منهم وهو ابتداع لا يصح في الدين.

من هذه الأشياء أن هناك اعتقاد أن كل يوم من أيام ذي الحجة العشر حدث فيه حدث مهم مثل يوم النحر، لذلك اكتسب قدسيته وأصبح له جزاء كبير عند الله ويقال على يوم السابع من ذي الحجة.

الحدث الفضل المزعوم
في اليوم السابع من ذي الحجة تغلق أبوب جهنم صيام هذا اليوم يُغلق 30 باب عسر ويفتح 30 باب فرج

  أعمال اليوم السابع من ذي الحجة كثيرة ومتعددة يمكن للمرء أن يقوم بها، ليحصل على ثواب وأجر كبير من الله سبحانه وتعالى.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هو سبب تسمية شهر ذي الحجة بهذا الاسم؟

    بدأ الناس يسمونه هكذا من 412م في عهد كلاب بن مرة جد الرسول الخامس وسُمى هكذا لأن فيه يكون موسم الحج.

  • اليوم السابع من ذي الحجة يوافق كم ميلاديًا في هذا العام؟

    أول أيام العيد يوافق يوم السبت 9 يوليو واليوم السابع من شهر ذي الحجة يوافق 7 يوليو.

  • هل يجوز صيام يوم عرفة فقط؟

    نعم لا مشكلة من ذلك ولكن يستحب صيام التسع أيام كاملة لما لهم من ثواب عظيم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.