إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري تأتي احتفالًا العيد الوطني للبلاد والكثير من المناسبات الرسمية، وتعد من أهم الفقرات التي يجب أن يستمع إليها الطلاب في مثل هذا اليوم وذلك من أجل أن يشعروا بقيمة الوطن وكيفية الرفع من شأنه.

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

في 18 من شهر ديسمبر من كل عام، يحتفل الشعب القطري باليوم الوطني للبلاد، وذلك من خلال إقامة الكثير من الاحتفالات المختلفة التي تعيد إحياء ذكرى تأسيس قطر على يد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني.

وبالطبع يكون هذا اليوم من أهم الإجازات الرسمية للبلاد، وذلك من أجل الاحتفال بهذا اليوم العظيم والتأكيد على الهوية القطرية بين أبناء الشعب الواحد.

ومن هنا نجد أن جميع المدارس في هذا اليوم يتعمدون إقامة الإذاعة المدرسية بالكامل في حب الوطن، لذا سوف نقدم لكم أهم فقرات إذاعة عن اليوم الوطني القطري وذلك كما يلي:

مقدمة عن اليوم الوطني في الإذاعة المدرسية

تعتبر مقدمة الإذاعة أهم فقرة فيها وذلك لأنها تحتوي على كافة عناصرها، وتوضح ما تحتويه، لذلك فيما يلي أكثر من نموذج لمقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري:

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على رسول الله سيد الأنبياء وخاتم الرسل، السلام عليكم زملائي الطلبة وأساتذتي الأفاضل ورحمة الله تعالى وبركاته: نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بالتأكيد على أننا تحتفل بأحد أهم الأعياد الوطنية الخاصة بنا، وهو عيد إنشاء وطننا المعطاء الذي كنا ولا نزال مستعدين أن نفديه بأرواحنا وأموالنا وأبنائنا، بلدنا الحبيب قطر.

فقرة القرآن في عن اليوم الوطني القطري

آيات القرآن الكريم هي خير ما يمكن البدء به في اليوم الوطني للبلاد، لذا من خلال عرضنا لـ إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري نقدم لكم أهم فقراتها كما يلي:

  • قال تعالى في سورة الحج: “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ * ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ * ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ”.
  • قال تعالى في سورة في سورة الأحزاب: “وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا * وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرً”.

الإذاعة المدرسية عادةً ما تتكون من مجموعة من الفقرات التي يتم اختيارها والإعداد لها بعناية كبيرة، وذلك من أجل أن تتناسب مع الأحداث الهامة التي تمر بها البلاد والمناسبات المختلفة، لذا في اليوم الوطني لقطر تتعمد الإذاعة على طرح الكثير من المعلومات والآيات القرآنية والأحاديث التي تتعلق بالوطن.

بالإضافة إلى التعرف على قادة البلاد والزعماء وأهم التواريخ التي تحمل الأحداث الهامة للبلاد منذ تأسيسها، وفيما يلي سوف نستكمل معًا أهم فقرات إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري.

لا يفوتك أيضًا:  العطلات الرسمية في قطر وأهم مواعيد إجازات قطر

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني

واحدة من أهم الفقرات التي تتواجد في الإذاعة، وذلك لأنها مفضلة لدى الكثير من الطلبة والطالبات لما تحمل من المعلومات الهامة التي تأتي في صورة سريعة وخفيفة على الطلاب، وتساهم في استيعابهم بشكل أكبر، ومن ضمن عرضنا اليوم إلى إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري، نتعرف على فقرة هل تعلم وذلك كما يلي:

  • هل تعلم أن الأسرة الثانية الحاكمة للبلاد هي من قامت بتوحيد جميع القبائل، في القرن التاسع عشر خلال العقد السابع للبلاد.
  • هل تعلم أن قطر كانت تحت الحكم البريطاني، واستطاعت التحرر منذ عام 1971.
  • هل تعلم أن أول حاكم لإمارة قطر كان الشيخ محمد بن ثاني، كما أنه قام بتوحيد الكثير من القبائل، وكان من أهم القادة المتميزين في البلاد، وعرف عنه شغفه بالأدب والشعر والصحافة واللغة العربية.
  • هل تعلم أن الشيخ جاسم هو الذي قام ببناء دولة قطر وأسسها في البداية، وقد دخل في الكثير من الصراعات والحروب المختلفة من أجل الدفاع عن الوطن.
  • هل تعلم أن الشيخ عبد الله بن جاسم، هو أول من حفر بئر للبترول في البلاد، وكان يعرف بالتدين والأخلاق الحميدة والمعرفة الواسعة.
  • هل تعلم أن أول من أطلق عليه لقب الأمر كان “أحمد بن علي آل ثاني” وهو من أشهر حكام دولة قطر، ويبلغ المرتبة الخامسة من ضمنهم.
  • هل تعلم أن أول من قام بإجراء الاتفاقيات والمباحثات المختلفة لاستخراج النفط في قطر والبدء في تسويقه كان الشيخ خليفة آل ثاني، كما أنه قام بإنشاء أول جامعة في عهده في البلاد.

الحديث الشريف في إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

تعد السنة النبوية من أهم المراجع الدينية التي يمكننا الرجوع إليها بعد القرآن الكريم للتعرف على المزيد من المعلومات من حولنا، ومن خلال الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة فقد وجد أن كان يحيي ذكرى البلاد التي ولد بها، وكان يدافع عنها ولا يقبل أن يدنسها القول أو الفعل، ومن ضمن عرضنا لإذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري نقدم لكم فقرة الحديث الشريف وذلك كما يلي:

  • عن أبو هريرة رضي الله عنه: “كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ، قالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ له فيُعْطِيهِ ذلكَ الثَّمَرَ”.
  • عن عبد الله بن عمر: “صلَّى رسُولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبَل على القَوم، فقال: اللهمَّ بارك لنا في مدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في حَرَمِنا وبارك لنا في شامِنا فقال رجلٌ وفي العراقِ فسكت ثم أعاد قال الرجلُ وفي عراقِنا فسكت ثم قال اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ ولا نقبٌ الا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها”.

فقرة المعلومات عن اليوم الوطني

المناسبات الوطنية في البلاد هي من تجدد روح الاعتزاز بالوطن والشعور بقيمة سلامة أراضيه، لذا من خلال تعرفنا اليوم على فقرات إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري، نجد أن المعلومات من الفقرات التي يجب أن يهتم بها الطلاب، والتي تقوى بداخلهم المشاعر الوطنية، وتقام هذه الفقرة على النحو التالي:

18 ديسمبر يتم الاحتفال بيوم العيد الوطني لدولة قطر.

يتم ذكر كافة الزعماء والقادة بالترتيب الذين مر عليهم حكم البلاد، مع ذكر كافة مراحل الكفاح والنضال للوصول بالبلاد إلى ما هي عليه الآن.

عام 1878 بعد تأسيس الدولة تم فتح الكثير من الموانئ والعمل على بناء السفن وتطويرها، واعتمدت قطر على هذه التجارة لفترة من الوقت.
3 سبتمبر أصبحت قطر واحدة من أهم الدول التي تتواجد من ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يضم الكثير من بلدان الخليج الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعرف ما هي عاصمة قطر

شعر عن قطر في الإذاعة المدرسية

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلال التعبير عن مشاعرك الوطنية، ويعتمد الشعراء وأصحاب اللغة على الشعر في ذلك نظرًا لأنه قادر على وصف المشاعر الداخلية بطريقة معبرة وصادقة، لذا من ضمن عرضنا اليوم إلى إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري نقدم لكم شعر عن اليوم الوطني القطري، وذلك كما يلي:

الــيــوم عيد ويحتسب ثالث اعياد 

طول السنة يفرح به الشعب كله

يا ديرتي تشهد لك أيام لسياد

والشعلة الي يا الكرم مستدلة

امجاد والقايد حمد شيخ لمجاد 

الطيب في قلب السماء مستحله

للجود كف تزرعه بين لجواد

وجودك زرع وقلوب شعبك محله

يا سيدي والدم يرخص ولا عاد

يذخر ولو هو غالي مرخص له

لو قلت فيه من الشعر جزل ما جاد

الشعر قافه للوطن منحني له

عهود يا دوله قطر ما هي جداد

وطن كل مواطن تحت ظله

هذا البلد كان الله بعونه اراد

تبقي الين اخر نفس مستقله

 كلمات حب صادقة عن دولة قطر

العبارات أصدق ما يمكن أن تعبر عن مشاعر المواطن في ذلك اليوم، وذلك في حالة إذا تم صياغتها بأسلوب وصياغة صحيحة، لذا من خلال تعرفنا اليوم على فقرات إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري نقدم لكم أهم هذه الكلمات وذلك كما يلي:

  • ببلادنا الحبيبة، نعتز بهذا اليوم الذي يعود إلى تأسيس الوطن الشامخ بقيادة زعامة أصيلة لطالما عملت نهضة البلاد.
  • كل الهواء في العالم ينعش القلوب، إلا الهواء في دولتنا الأبية -إمارة قطر- فهو لا ينعشها فحسب بل يجعل كل من يستنشقه يدمنه ويعشق رائحته.
  • إمارة قطر الحبيبة، في هذا اليوم الذي يعود إلى تأسيس دولتنا الشامخة نظهر اعتزازنا في البلاد وتاريخها العظيم ونحكي أشعارًا عن حبّنا لها.
  • كل عام وبلادنا الحبيبة بألف خير، كلّ عام وأبناء الشعب القطري بخير وسعادة، ونسأل الله أن يجعلهم يسيرون دائمًا نحو التطور والحضارة لهم البلاد تم.
  • في هذا اليوم المميز، نهنئ أنفسنا بدولتنا الرائعة التي تجمعنا في حماها وتجعلنا نفخر بها وبما تقدمه لنا من أعطيات سخية بكل الحب.
  • نحن أبناء هذه البلاد الشامخة نقف كلّ يوم ونجيب العلم بقلوب آمنة مطمئنة محبة لهذه الأرض التي أنجبتنا وجعلت منّا مواطنين صالحين في قمة المشاعر الوطنية.
  • قام أجدادنا الأوائل بتوحيد صفوفهم وجمع كلمتهم من أجل تأسيس البلاد وجعلها دولة مهمّة تدعو للفخر، وتركوا لنا أمانة المحافظة على البلاد بأهداب أعيننا.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد قبيلة آل في قطر ؟ وما أصلها؟

خاتمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري

هنا نكون وصلنا لختام الإذاعة المدرسية التي نحتفل فيها معًا بيوم نصر وعز المواطنين القطريين، ونسأل الله عز وجل أن يديم أفراحنا ويديم لنا سلام وطننا، وحفظ لنا قادة الوطن بكل خير ومن كل شر وسوء، أدام الله علينا الأمن والأمان، والرخاء.

تحرص كافة المدارس القطرية في اليوم الوطني على تقديم الكثير من الفقرات التي توضح أهمية الوطن وكم مر بمراحل كفاح ونضال من أجل أن يحقق لنا الاستقرار في الحياة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • اذاعة مدرسية

اسئلة شائعة

  • متى تحتفل قطر باليوم الوطني؟

    في يوم 18 ديسمبر من كل عام.

  • كم باقي على يوم العيد الوطني لدولة قطر؟

    يتبقى سبعة أشهر على الاحتفال بيوم العيد الوطني القطري.

  • ماذا يحدث في يوم العيد الوطني القطري؟

    يحرص أبناء الشعب على إحياء ذكرى تأسيس البلاد.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.