كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح 2024

ماريهان أحمد

كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح ؟ تسعى الحكومة السعودية لتحديد الضوابط والقوانين وذلك لتنظيم موسم الحج بقدر المستطاع، فإن هذه الفترة يتوافد الآلاف من الأشخاص لحج بيت الله، لذا فإن يحددوا قوانين إذا تم مخالفتها يتم المعاقبة عليها بمختلف الطرق، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل فيما يلي.

كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح 2024 ؟

قد اقترب موعد بدء شهر ذي الحجة وهو ما يقابله موسم الحج عند المسلمين، وهذا ما جعل الحكومة السعودية بطرح مجموعة من الشروط التي يجب أن يلتزم بها كافة الحجاج والزوار وذلك تجنبًا للتعرض للمعاقبة القانونية والغرامة، خاصةً أن أصدرت الحكومة إنها سوف تستقبل أعدادًا أكبر من الحجاج هذا العام بعد الانتهاء من وباء كورونا.

هذا ما جعلها تشدد القيود للسيطرة على الفوضى بقدر المستطاع، وقد يجول في خواطر الكثير كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح، فإن قيمة الغرامة تختلف وفقًا لنوع العقوبة وتحدد الغرامة وفقًا لما يلي:

  • الأشخاص الذين يدخلون الأماكن المقدسة دون امتلاكهم للتصريح يفرض عليهم غرامة بقيمة 15000 ريال سعودي.
  • بينما دخول المحرم أي من مكة أو المدينة ومحطة القطار يدفعون 10000 ريال سعودي.
  • لكن الشخص الذي ينقل الحجاج دون تصريح بدفع غرامة 50000 ريال سعودي، وهذه الغرامة قابلة للزيادة وفقًا لتقدير عدد الأشخاص الذين لا يمتلكون التصريح.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي عقوبة المخالفة في موسم الحج بالسعودية

ما هي شروط الحج 2024

طرحت الحكومة عدد من القيود والشروط لا يجب الإخلال عنها حتى لا تتعرض إلى المساءلة القانونية، وبعد طرح كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح سنعرض لكم هذه الشروط التي تتمثل في:

  • يمكن أن يتقدم للحاج من هم أقل من عمر 65 عامًا.
  • يجب أن يكون الحاج حاصل على الجرعات الثلاثة التحصينية ضد فيروس كورونا، وأن تكون اللقاحات معتمدة من قبل وزارة الصحة بالسعودية.
  • لابد من الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية واتباع كافة الاحترازات حفاظًا على صحة الزوار.
  • كذلك يتم تقديم نتيجة فحص PCR على أن تكون العينة سلبية وتم إجراؤها خلال 72 ساعة الأخيرة قبل ترك البلد والتوجه إلى المملكة العربية السعودية.
  • التأكد أن الشخص لا يعاني من أي أمراض مزمنة، مع تقديم الأوراق التي تثبت ذلك.
  • معرفة أن الأولوية للأفراد الذي لم يسبق لهم الحج.

  ما هي عقوبة المخالفة في موسم الحج؟

حيث حددت الحكومة عقوبة مشددة للأشخاص الذين يقوموا بنقل الحجاج الذين لا يملكون تصريح رسمي، حيث يتم تسليم كافة وسائل النقل التي تم استخدامها بالإضافة إلى العقوبة المادية والسجن، وبعد أن يخضع المخالفين للعقاب يتم ترحيلهم مرة أخرى إلى بلادهم.

فقد حددت الغرامة المالية حوالي 50000 ريال سعودي أو يتعرض للسجن لمدة 6 أشهر بالإضافة إلى تعرض المخالف للتشهير على وسائل الإعلام، وهؤلاء ممنوعون من زيارة الحج إلا لغرض العمرة والعمرة فقط، ويتم ترحيلهم للنيابة العامة بعد دفع الغرامة والتعرض للسجن.

لا يفوتك أيضًا:  في 3 خطوات طريقة استخراج تصريح الحج

كيف يتم الحصول على تصريح للحج

في إطار حديث متصل حول كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح، فإنه يمكنك تجنب التعرض لهذه الغرامة والسجن من خلال إصدار تصريح بسهولة من خلال الخطوات التالية:

كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح

  1. الدخول على منصة أبشر الرسمية: sa/portal/landing .

كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح

  1. تسجيل الدخول كأفراد.
    كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح
  2. يطلب إدخال رقم الهوية أو رقم إقامة الفرد وإدخال كلمة السر.
  3. يمكنك إنشاء حساب جديد في حال عدم امتلاكك حساب فعلي.
  4. الدخول على قسم الخدمات.
  5. اختر خدمة التصريح لدخول مكة.
  6. تظهر صفحة تحتوي على بيانات يتم ملئها.
  7. بعد الانتهاء تقوم بإرسال البيانات.
  8. الانتظار وسوف يصل لك رد بالموافقة.
  9. بعد الحصول على الموافقة، يجب عليك طباعة التصريح الذي تقدمه لك الصفحة.

كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح

لابد من التأكد من امتلاك الحاج تصريح رسمي معتمد حتى لا يتعرض المساءلة القانونية والسفر على المملكة بعد اتباع كافة الإجراءات القانونية وذلك حتى لا يتعرض للقوانين الصارمة التي تطرحها الحكومة السعودية.

لا يفوتك أيضًا:  رسوم استخراج تصريح الحج للمقيمين

لائحة عقوبات مخالفة أنظمة الحج

نظرًا لرغبة المملكة في تنظيم جيد لعملية الحج كل عام، فإنها وضعت لائحة مخصصة تحتوي على عقوبات لمن يخالف نظام الحج، وجاءت العقوبات صارمة حتى لا يتمكن شخص من مخالفة القوانين، لذلك تسير عملية الحج كل عام على أكمل وجه.

كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح

كم قيمة غرامة الحج بدون تصريح

  قد أصدرت الحكومة السعودية لائحة توضيحية توضح بها كافة الأحكام والعقوبات لمن يخالف أنظمة الحج، والتي تشمل عقوبات السفر دون وجود تصريح.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *