متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والأظافر

أ / سارة رزق

متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والأظافر سؤال هام قد لا يعرف إجابته الصحيحة الكثيرون، والأمر له أسس دينية واضحة، لهذا سوف نذكر باستفاضة عن هذا الموضوع، بالإضافة إلى ذكر الفتاوى الموثوق من صحتها من شيوخ معروف عنهم الورع، والعلم الغزير في الدين.

متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والأظافر ابن باز

من الأسئلة المحيرة التي يجب أن يكون على علم بها الجميع، فقد ذكر الشيخ الباز ردًا على أحد المستفسرين عن الوقت الذي يحظر على الحاج قص شعره وأظافره.

فأخبره الشيخ أن الرجل إن نوى الحج عليه أن يتوقف حلق شعره، وقص أظافره ، وكذلك عدم التخلص من الشعر الزائد في الجسم سواء العانة أو تحت الإبط، واستند فضيلته على قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “لا يأخذ من شعره، ولا من ظفره، ولا من بشرته شيئًا”.

ثم يحق له أن يقص أو يحلق شعره كيفما يشاء حتى يحين موعد الأضحية، كي تكون شفيعة لكافة أنحاء جسده، وعتقًا له من النار بإذن الله، لكن إن كانت الأضحية ليست له، وهو وكيل فقط عن صاحبها يحق له عندها أن يقص شعره كيفما يشاء.

وعدم قص الشعر يتساوى فيه الرجال والنساء كذلك، ويبدأ الامتناع من بداية ظهور هلال شهر ذي الحجة، ويستمر الأمر حتى يضحي الحاج، فالمرأة إن نوت أن تضحي عن نفسها يسرى عليها هذا البند في عدم قص الشعر والأظافر.

الأدلة الشرعية على امتناع قص الشعر للحاج المضحي

  • عن أم المؤمنين أم سلمة أنها قالت، قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ).
  • قول ابن حزم “من أراد أن يضحي ففرض عليه إذا أهل هلال ذي الحجة أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي , لا بحلق , ولا بقص ولا بغير ذلك , ومن لم يرد أن يضحي لم يلزمه ذلك.

أشخاص لا يحق لهم قص الشعر والاظافر

من ضمن المواضيع المتعلقة بـمتى يمتنع الحاج عن قص الشعر والاظافر الأشخاص الذين لا يجوز لهم قص شعرهم مثل:

  • كل شخص نوى لله أن يضحي عن نفسه فقط هذا العام سواء كان حاجًا لبيت الله أم لم يكن.
  • وكذلك من عقد النية أن يضحي نيابةَ عن أهل بيته ووالديه، فيذكر كل هؤلاء في نيته، ثم يمتنع عن حلق شعر رأسه أو عانته أو إبطيه، وكذلك لا يقص أظافره، ولا يأخذ من بشرته أي مقدار إلا بعد أن يضحي.
  • وفي حال قام الحاج بقص أظافره وشعره قبل الأضحية فأضحَيته مقبولة بإذن الله تعالي، لأنه يكره عليه حلق الشعر وليس محرمًا والله أعلم.

متى يمتنع الحاج عن قص الشعر

السبب في منع قص الشعر والأظافر لمن نوى الأضحية

قد يرغب المسلم في معرفة الحكمة من الإعراض عن حلق شعر الرأس والعانة، أو قص الأظافر للمضحي، وتفسير ذلك حسب رؤية العلماء ما يلي:

  • أن تلك الأضحية تعتبر بمثابة عتق بدني بالكامل من الدخول للنار، وهذا حسب رأي الإمام النووي.
  • فعلى الرغم من أن المضحي يحق له أن يرش الطيب على جسده، وأن ينظف جسده بالكامل ويستحم، ويباشر زوجته، إلا أنه يكره أن يقوم بقص شعره.
  • لأنك هكذا تحرم على جسدك الرحمة التي كان المفترض أن تشمله بالكامل، وأنت بقصك للشعر حرمت تلك الأجزاء منك من الرحمة والله أعلم.

من يحق له قص الشعر والأظافر؟

أما بالنسبة للحجاج الذين يحق لهم قص الشعر، وتقصير الأظافر، والتخلص من شعر العانة وغِيره، الأشخاص التاليين:

  • الحاج الذي أصبح في حل من إحرامه.
  • كذلك الذي سوف يقدم ما يعرف بذبح الهدي وليس الأضحية.
  • والحاج غير المضحي يحق له أن يقص شعر رأسه وأظافره لكن يمتنع عن حلق لحيته والله وأعلم.

رأي الأئمة الأربعة في قص الحاج للشعر الأظافر

بالنظر إلى مجمع البحوث الإسلامية فقد ذكر بعض شيوخه الآراء التي ذكرت عن المذاهب الأربعة، والتي أتت آرائهم على النحو التالي:

مذهب أبو حنيفة: يرى أصحاب هذا المذهب أنه يجوز للحاج الذي يريد أن يضحي قص شعره وأظافره.
المالكية والشافعية: رأى أصحاب هذين المذهبين أنه يستحب ألا يقوم الحاج بقص شعره أو جلده أو أظافره.
مذهب الحنابلة: أما أصحاب هذا المذهب فقد ذكروا بأنه يحرم على الحاج قص أي جزء من شعره أو أظافره طالما نوى الأضحية والله أعلم.

اقرأ أيضاً:  ما هو حكم الحلق قبل ذبح الأضحية

بخصوص متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والاظافر علمنا أنه لطالما نوى الحاج أن ينحر أضحية عليه ألا يقص شعره ولا أظافره، ويحق له أن يتطيب، ويرتدي الملابس الجديدة ، وأن يباشر زوجته لكن يمتنع عليه قص الشعر والأظافر كما ذكرنا، ونفس الشيء يُطبق على النساء.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والأظافر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.