متى وقت خطبة عرفة ؟ وما هي الأمور المشروع ذكرها في الخُطبة

متى وقت خطبة عرفة ؟ وما هي الأمور المشروعة للإمام ذكرها في الخُطبة؟ تُعد خطبة عرفة من الأمور الأساسية التي تُقام كُل عام اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم في خُطبة الوداع التي ألقاها الرسول يوم عرفة، ولا يتمكن الكثير من معرفة وقت الخطبة فهل لها وقت مُحدد أم يُمكن إلقاؤها في أي وقت خلال اليوم.

وقت خطبة عرفة 1443

وقت خطبة عرفة

أحد أبرز الأمور التي يجب الاهتمام بها هو وقت خطبة عرفة حيث يحرص المُسلمين على معرفتها وينتظرها المُسلمون جميعًا لما فيها من إرشادات ونصائح تُذهب هموم الإنسان، وتحث الإنسان على الخير والأعمال الصالحة، كما تُرشده إلى كيفية التعامل مع الآخرين من خلال الإرشادات الربانية.

التي تشمل معاني المودة والتراحم والتعاون بين الناس والتحلي بقيم الشريعة الإسلامية الرفيعة، يُعد يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة أي اليوم السابق لعيد الأضحى، وتبدأ الخطبة في نهار يوم عرفة في الساعة الحادية عشر أي قبل أداء صلاة الظُهر.

حيث يقوم الناس بالاجتماع على جبل عرفات من أجل الاستماع إلى الخُطبة، وتُعد الخطبة سُنة عن الرسول لا واجبة لذا لا ضير إن لم يحضرها الحجاج وبعد الانتهاء من الخطبة يُقيم الإمام ويُصلي بالحُجاج الظهر والعصر جمع تقديم، يُمكن الاستدلال على موعد الخطبة من حديث جابر رضي الله عنه حيث قال:

“فأجاز حتى أتى عرفة، فوجد القبة قد ضربت له بنمرة فنزل بها، حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء، فرحلت له، فأتى بطن الوادي، فخطب الناس، ثم أذن ثم أقام، فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئا ثم ركب حتى أتى الموقف”.

لا يفوتك أيضًا:  خطبة عن عيد الفطر مكتوبة قصيرة مختصرة

مكان خطبة عرفة

بعد أن تعرفنا على وقت خطبة عرفة كان لا بُد من ذكر المكان الذي تُقام فيه الخطبة، حيث اتفق العُلماء المُسلمين على أن جبل عرفات هو المكان الذي يقف في الإمام وقوم بإلقاء الخطبة، والذي يقع في الجهة الشرقية لمكة المُكرمة، ويُعد جبل عرفات مكان مُهم ويُحقق أحد أركان الحج الأساسية وهي الوقوف بعرفة.

قال تعالى: “فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ”.

حيث يُعد المكان الذي وقف عليه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-  أثناء إلقاء خطبة الوداع، ويجب التنويه على عدة أمور مُهمة مُتعلقة بمكان الخطبة، حيث إن هُناك مواقع عديدة يعتقد الحُجاج أنها تنتمي إلى وادي عرفات ولا تُعد جزء منه مثل وادي نمرة، ووادي عرنة.

حيث إن رُكن الحج لا يتحقق إلا عند الوقوف بعرفة داخل أي موضع ينتمي إليه، فلا يُشترط موضع مُعين، بدليل حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-:

“وَوَقَفْتُ هَاهُنَا، وَعَرَفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ، وَوَقَفْتُ هَاهُنَا، وَجَمْعٌ كُلُّهَا مَوْقِفٌ”، ويُعد المقصود من الوقوف بعرفة في هذا الحديث هو التواجد في جبل عرفات بأي هيئة.

لا يفوتك أيضًا:  خطبة محفلية قصيرة عن العلم

حكم خطبة عرفة

وقت خطبة عرفة

خطبة عرفة من الأمور المُستحبة وهي سُنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويختلف الكثير من الناس في وقت خطبة عرفة كما يختلفون في عددها فهل خُطبة عرفة واحدة فقط أم خطبتان؟

جمهور العُلماء الحنابلة
اتفقوا على أنها خطبتان خطبة واحدة
يُفصل بينهما بمُدة خفيفة قياسًا على خطبة الجمعة

وافق الحنابلة الكثير من عُلماء المُسلمين ومن بينهم ابن القيِّم وابن عثيمين -رحمهما الله -، استدلالًا بحديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال:

“أمَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بقُبَّةٍ مِن شَعرٍ، فضُرِبتْ له بنَمِرَةَ، فسار رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ولا تشُكُّ قريشٌ إلَّا أنَّه واقفٌ عندَ المشعَرِ الحرامِ كما كانت قريشٌ تصنَعُ في الجاهليَّةِ، فأجاز رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتَّى أتى عَرَفةَ، فوجَد القُبَّةَ قد ضُرِبتْ له بنَمِرَةَ فنزَل بها حتَّى إذا زاغتِ الشَّمسُ، أمَر بالقصواءِ فرُحِلتْ له، فأتى بطنَ الوادي فخطَب النَّاسَ ثمَّ قال: إنَّ دماءَكم وأموالَكم حرامٌ عليكم ….”.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ؟ وماذا يمثل 9 ذي الحجة

الأمور المشروعة في خطبة عرفة

يُعد وقت خطبة عرفة من الأمور المُهمة التي يجب معرفتها، حيث إنها تُقام كُل عام لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع، ويجوز للإمام في الخطبة ذكر العديد من الأمور الأساسية والتي تتمثل في حث الناس على التقوى والتوحيد بالله، وأداء سائر الأعمال الصالحة والإخلاص فيها.

كما يحث الخطيب الحُجاج وغيرهم ممن تصل إليهم الخطبة من التمسك بكتاب الله وهدي النبي حيث إنها النهج الصحيح الذي يجب أن يسير عليه المُسلم، والعودة إليهما في كافة الأحكام والأعمال التي نقوم بها، كما يجب أن يُحيط الحُجاج بالأمور المشروعة لهم في يوم عرفة وعيد الأضحى.

تبدأ الخطبة بحمد الله وشكره، ثم التطرق إلى ذكر الله والتهليل والتكبير فإذا كانت الخطيب محرمًا يجب عليه أن يبدأ بالتلبية “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلك لا شريك لك”، ثم يدخل في صُلب موضوع الخطبة وهو حث الحُجاج على فعل صالح الأعمال والدُعاء لهم، ثم التحدث عن مناسك الحج.

 تُعد خطبة عرفة أحد الأمور المُستحبة في الحج وهي سُنة عن النبي، ويُعد وقتها من الأمور المُهمة التي لا يعرفها الكثير وكان لا بُد من ذكرها حتى يتمكن الآخرين من معرفتها.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هي خطبة الوداع؟

    هي الخطبة التي ألقاها الرسول في يوم عرفة في العام الذي توفي فيه.

  • ما هو فضل يوم عرفة؟

    الثواب فيه مُضاعفًا ويُمكن تحصيل الكثير من الأجر من خلال الأعمال الصالحة.

  • ما أفضل الأعمال في يوم عرفة؟

    هُناك الكثير من العبادات التي يُستحب القيام بها في هذا اليوم ومن أبرزها الصيام، والدُعاء، وذكر الله.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.