تحميل خطبة عن يوم عرفة PDF كاملة

ماريهان أحمد

من أبرز الأمور التي يُمكنها أن تُساهم في تذكير الناس بيوم عرفة وفضله إلقاء خطبة عن يوم عرفة وفضل يوم عرفة هُناك الكثير من الخُطب التي يُمكن إلقاؤها في صلاة العيد أو في الساحات بين الناس قبل يوم عرفة من أجل إيضاح فضل هذا اليوم.

خطبة عن يوم عرفة pdf

هو يوم عظيم من الأيام التي اختصها الله لعباده لفعل الكثير من الأعمال الصالحة والعبادات التي تُقرب العبد من ربه وتكون سبب في الكثير من الأجر، يُمكن الاستعانة بخطبة عن يوم عرفة وفضل يوم عرفة من خلال ما يأتي:

(بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله الحمد لله القوي المتين الذي هدانا إلى الصراط المُستقيم، ورزقنا الشرع القويم، ونشهد أنه لا إله إلا هو نعبده وحده ولا نعبد سواه، وأن مُحمدًا عبده ورسوله.

تُعد هذه الأيام من أعظم الأيام التي تجمعنا كمُسلمين أهل دين واحد ومواسم واحدة، نشكر الله على أن رزقنا هذه الأيام المُباركة التي يجب علينا الاجتماع على عبادته وشُكره والقيام بأعظم الأعمال التي تُقربنا من الله وتعظيم شعائره، فقد شرع لنا رسولنا الكريم الأضحية والتي تُعد سُنة عن الرسول، يجب علينا الحرص علينا عند الاستطاعة.

أما بعد؛ أيها المُسلمين: اتقوا الله واعبدوه حق عبادته في هذه الأيام المٌباركة التي تُعد من أفضل الأيام ويجب علينا التزود بالأعمال الصالحة التي تقينا الذنوب والمعاصي التي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على اجتنابها، قال تعالى:

﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ﴾ .

إن هذا اليوم من الأيام التي اختصها الله لنا والتي تُعد العبادة فيها ليس كغيرها من الأيام، لما في هذا اليوم من فضل عظيم فهو يوم النحر، يجب علينا معرفة قدر هذا اليوم، وتعظيمه واستغلال هذا اليوم في الأفعال الصالحة التي تعود علينا بالكثير من الأجر والثواب وتُقربنا من الله تعالى.

يُعد يوم عرفة أحد أيام العشر من ذي الحجة المُباركة، وهو من الأيام المعلومات التي حثنا الله فيها على الطاعات، قال تعالى: ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ﴾، كما أنه من الأيام التي أقسم الله بها في القُرآن الكريم الأمر الذي يدل على مدى فضل هذا اليوم، فال تعالى:

﴿وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ﴾ فقد ورد عن أبو هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أنه قال عن هذه الْآية : “الشَّاهِدُ: يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَالْمَشْهُودُ: يَوْمَ عَرَفَةَ، وَالْمَوْعُودُ: يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.

كما أنه أحد أركان الحج المُهمة، فلا يُمكن تمام الحج إلا به ومن فاته الوقوف يوم عرفة لا يُعد حجه صحيحًا سواء كان الفوات بعذر أو بدون عذر ؛ لحديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ الدِّيلِيَّ قال: شَهِدْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ، وَأَتَاهُ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، كَيْفَ الْحَجُّ؟ فَقَالَ: ”الْحَجُّ عَرَفَةُ، فَمَنْ جَاءَ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ مِنْ لَيْلَةِ جَمْعٍ، فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ …”.

نسأل الله العظيم أن يتقبل منا ومن المسلمين صالح الأعمال، وأن يكتب لنا الرحمة والمغفرة بفضل منه والعتق من النار، الصلاة والسلام على الرسول الكريم خاتم الأنبياء والمُرسلين، ….)

لا يفوتك أيضًا:  هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

خطبة عن فضل يوم عرفة

خطبة عن يوم عرفة وفضل يوم عرفة

يُمكن الاستعانة بالعديد من النماذج من الخُطب التي يُمكن إلقاؤها من أجل التعرف على فضل يوم عرفة وأهمية العبادة فيه، حيثُ يُمكن أن تكون خطبة عن يوم عرفة وفضل يوم عرفة كالآتي:

(بسم الله والحمد لله الذي هدانا وما كُنا لنهتدي لولاه، ونشهد أن لا إله إلا الله الواحد الذي لا شريك له ونشهد أن سيدنا مُحمدًا رسول الله، اللهم صلي وسلم على سيدنا مُحمد وعلى آله ومن والاه، أما بعد:

يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله واعبدوه حق عبادته، يجب علينا شُكر الله على ما رزقنا من النعم والأيام المُباركة التي يجب علينا الحرص على الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة فيها، يجب علينا ذكر الله والتكبير والتهليل فهي من العبادات التي حث عليها النبي في هذا اليوم العظيم ففي حديث مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رضي الله عنه: «مَا شَيْءٌ أَنْجَى مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ”.

إن عيد الأضحى هو من أعظم الأيام عند المُسلمين فهو من أفضل الأعياد والتي تُقام فيها العديد من شعائر الإسلام العظيمة ومن أبرزها الأضحية “النحر”فهي من الأعمال الجليلة التي يشرع بها المسلمون بعد الصلاة، لنقتدي برسولنا الكريم

لحَدِيثٍ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: “ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ، فَرَأَيْتُهُ وَاضِعًا قَدَمَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا يُسَمِّي وَيُكَبِّرُ، فَذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ”.

من لم يستطع منكم النحر في يوم عرفة، أو لم يستطع إيجاد ثمنها ثُم وجدها يوم النحر فيُمكنه التضحية حينها حتى ولو قام بقص شعره وأظافره في العشر من ذي الحجة، وهي من العبادات المقصود منها التقرب من الله والحصول على الأجر والثواب فلا داعي للمُفاخرة فيها ويُمكن الاقتصار على أضحية واحدة حيث إنها تُعد كافية لأهل البيت.

يجب الحرص في هذا اليوم المُبارك على الإكثار من الأعمال الصالحة من ذكر وتسبيح وإخراج الصدقات والصيام، وزيارة الأقارب …وغيرها والتي نحصل بها على أجر عظيم، لتكون هذه الأيام العظيمة مليئة بالحمد والتسبيح وشُكر الله على نعمه وفضله علينا، قال تعالى

“وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا البَائِسَ الفَقِيرَ”.

في هذا اليوم الذي يقف المسلمين جميعًا باختلاف أشكالهم وألوانهم، من مُختلف أنحاء العالم لا يجمع بينهم سوى أنهم مُسلمين موحدين الله، يتضرعون إلى الله بالدُعاء من أجل مغفرة الذنوب وتقبل الأعمال الصالحة مُتجردين من جميع مظاهر سائلين الله الجنة والعتق من عذاب النار، أفضل الصلاة والتسليم على نبينا الكريم …. .).

لا يفوتك أيضًا:  فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج مختصر

دعاء يوم عرفة مكتوب 1444

اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول ، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح).

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

دعاء يوم عرفة اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

فضل يوم عرفة

بعد تقديم خطبة عن يوم عرفة وفضل يوم عرفة، يُمكن معرفة فضل هذا اليوم العظيم عند الله من خلال الجدول التالي:

فضل يوم عرفة الدليل
المباهاة بأهل الموقف قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “إِنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَاتٍ أَهْلَ السَّمَاءِ، فَيَقُولُ لَهُمْ: “انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا”
يوم العتق من النار قَالَ الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ”مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”
استجابة الدعاء قال رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ”.
إصغار الشيطان قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا، هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ.
الصيام في يوم عرفة فيه تكفير للذنوب قال الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”
تنزل فيه رحمة الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “….وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ، وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ”.

لا يفوتك أيضًا:  اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة