متى يوم عرفة بالهجري 1443 ؟ وما أفضل الأعمال فيه؟

متى يوم عرفة بالهجري؟ وما أفضل الأعمال فيه؟ يُعد يوم عرفة من الأيام العظيمة عند الله وله قيمة خاصة عند المُسلمين، ويجب على المُسلم أن يحرص على تحري وقته واغتنام فضله، في العبادة حيث تُعد العبادة والتقرب إلى الله في هذه الأيام من أعظم الأمور التي تعود على المُسلم بالكثير من الثواب والأجر.

متى يوم عرفة بالهجري؟

متى يوم عرفة بالهجري

يُعد يوم عرفة من الأيام المُباركة والمعلومة التي ذكرها الله في القُرآن الكريم وهو من أعظم الأيام التي يُحبها الله حيث أقسم به في القُرآن الكريم في قوله تعالى: “وشاهد ومشهود

حيث ورد عن أحد الصحابة في تفسير تلك الآية أن المقصود “باليوم المشهود” هو يوم الجُمعة ويوم عرفة في نفس الوقت، ولا بُد أن يحرص المُسلمون على معرفة تاريخ هذا اليوم فهو مُناسبة دينية مُميزة للمُسلمين، فمتى يوم عرفة بالهجري؟

يُعد يوم عرفة أحد أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وهي من أعظم الأيام عند الله التي يجب أن يغتنمها المُسلم في العبادة، فهو اليوم التاسع من ذي الحجة بالتاريخ الهجري.

كما أنه أحد الأيام المُهمة حيث تقوم فيه أحد أركان الحج الأساسية وهي وقفة عرفات فلا يُمكن أن يكون هُناك حج دون هذا اليوم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحج عرفة”.

تبدأ العشر من ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو 2022، لذا يُعد اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة يوم الجُمعة 8 يوليو وفقًا للرؤية الفلكية لهلال الشهور الهجرية.

لذا يجب أن يحرص المُسلمون بعد معرفة متى يوم عرفة بالهجري التجهيز للعبادات والأعمال الصالحة التي تُقربهم من الله فلا يجب أن يفوتهم فضل هذا اليوم العظيم.

يوم عرفة أحد الأيام العظيمة حيث تُقام في أحد أعظم شعائر الإسلام وهي فريضة الحج الرُكن الخامس من أركان الإسلام، يجتمع الحُجاج في هذا اليوم على جبل عرفات يتضرعون إلى الله بالدُعاء والتهليل والتكبير ولا يقتصر فضل هذا اليوم على الحُجاج فقط، بل يجب علينا جميعًا اغتنام هذا اليوم وأداء سائر العبادات وصالح الأعمال التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الفرج في ذي الحجة ويوم عرفة مكتوب افضل 10 ادعية فك الكرب مستجابة

المدة المتبقية على يوم عرفة

بعد أن تعرفنا على إجابة متى يوم عرفة بالهجري والذي هو اليوم التاسع من ذي الحجة، يُمكننا معرفة كم المُتبقي على قدوم يوم عرفة، فلا يفصلنا عنه سوى عدة أيام قليلة حيث يبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو لذا يُعد المُتبقي على يوم عرفة 9 أيام فقط.

يُعد يوم عرفة هو يوم الوقفة لعيد الأضحى وهو من أعظم الأعياد حيث يتميز بالكثير من الشعائر الإسلامية التي تتمثل في صلاة العيد وذبح الأضحية وتوزيعها على المُحتاجين، وصلة الرحم.. ويحرص المُسلمين على استقبال العيد ويوم عرفة بالاحتفال وتبادل المُعايدات مع الآخرين.

موعد الوقوف بعرفة

متى يوم عرفة بالهجري

يُعد يوم عرفة هو يوم مُهم حيث يتم فيه رُكن من أركان الحج الأساسية وهو الوقوف بجبل عرفات، حيث لا يُعتد بالحج دونه، وبعد معرفة متى يوم عرفة يجب معرفة الحُجاج الوقت الصحيح للوقوف بعرفة، وهو من الأمور التي اختلف فيها عُلماء المُسلمين على النحو التالي:

  • المالكية: يرون أن الوقوف بعرفة من الأمور الواجبة ويبدأ من ليلة يوم عرفة كما يكون بعد صلاة الظُهر يوم عرفة حتى غروب شمس ذلك اليوم، واستدلوا على ذلك من فعل النبي حيث وقف النبي صلى الله عليه وسلم على جبل عرفات بعد الزوال.
  • الحنابلة: أجازوا الوقوف بعرفة بدءًا من فجر ليلة عرفة واستدلوا على ذلك بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ، أيامُ مِنى ثلاثٌ فمنْ تعجّلَ في يومينِ فلا إِثْمَ عليهِ، ومن تأخّرَ فلا إثْمَ عليهِ، ومن أدركَ عرفةَ قبلَ أن يَطلعَ الفجرُ، فقد أدركَ الحجَّ”.

اتفق العُلماء على موعد انتهاء الوقوف بجبل عرفات، حيث ينتهي موعد الوقوف بعرفة مع طلوع فجر يوم عيد الأضحى، وهو فجر اليوم العاشر من ذي الحجة.

لا يفوتك أيضًا:  هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

موعد عُطلة عيد الأضحى

يُعتبر يوم عرفة وعيد الأضحى من المُناسبات الدينية المُهمة وتحرص المملكة العربية السعودية على فرض العُطلات الرسمية في هذه الأيام المُباركة على كافة القطاعات المُختلفة في المملكة.. لذا تُعد معرفة متى يوم عرفة بالهجري من الأسئلة المُهمة التي يترتب عليها العديد من المُعاملات في المملكة.

هي من العُطلات الرسمية حتى يتمكن المواطنون السعوديين من استقبال العيد وأداء مناسك الحج وتوزيع الأضحية، ويمكن معرفة موعد عُطلة عيد الأضحى من خلال الجدول التالي:

  القطاع العام القطاع الخاص المدارس البنوك
موعد آخر دوام الأحد الرابع من ذي الحجة الخميس الثامن من ذي الحجة الخميس الثامن من ذي الحجة الأربعاء السابع من ذي الحجة
تاريخ العطلة بالهجري 1443 5 ذي الحجة 9 ذي الحجة 9 ذي الحجة 8 ذي الحجة
تاريخ العُطلة الميلادي 2022 3 يوليو 8 يوليو 8 يوليو 7  يوليو
انتهاء العُطلة الأربعاء 13 ذي الحجة الموافق 12 يوليو 14 الخميس ذي الحجة والذي يوافق 13 يوليو للمُعلمين: الخميس 14 ذي الحجة والذي يوافق 13 يوليو الأربعاء 14 ذي الحجة الذي يوافق 13 يوليو.

لا يفوتك أيضًا:  فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج مختصر

أفضل الأعمال في يوم عرفة

يحرص المُسلمون على التجهيز للعبادات والأعمال الصالحة المُختلفة لما يعود على المُسلمين من فضل عظيم وأجر كبير في هذا اليوم، حيث حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الإكثار من العمل الصالح في هذا اليوم حيث تكون سببًا في مغفرة الذنوب وتكفير السيئات كما أنها تكون سببًا في الشفاعة يوم القيامة ودخول الجنة، وهي أيام العتق من النار.

فلا تقتصر العبادة في هذا اليوم على الحج فقط، بل يُمكن لغير الحاج أن يحصل على ثواب هذا اليوم حيث ذكر النبي في الكثير من العبادات.

كما ذكر ما أعد الله لنا من أجر عند أداؤها في هذا اليوم والتي يجب علينا الحرص عليها بعد معرفة متى يوم عرفة بالهجري، ومن أبرز الأعمال التي يجب أن نحرص عليها في هذا اليوم ما يأتي:    

  • يجب الحرص على أداء الصلوات المفروضة في أوقاتها كما يجب الحرص على سُنن الصلاة والإكثار من النوافل، قوله -صلى الله عليه وسلم-: “عليك بكثرة السجود، فإنّك لن تسجد لله سجدة إلّا رفعك الله بها درجة، وحط عنك خطيئة”.
  • التصدق بالقول والفعل والعمل حيث إنها من أعظم العبادات التي تعود على الكثير بالخير، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.
  • يجب الحرص على الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة وتجنب الأفعال السيئة والمعاصي، قال -صلى الله عليه وسلم-: “يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له”.
  • يُعد الدُعاء في يوم عرفة من العبادات العظيمة التي حثنا عليها الرسول لما لها من فضل عظيم في محو الذنوب كما أن الدُعاء يوم عرف مُجاب بإذن الله تعالى، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • الإكثار من الذكر والتسبيح والتكبير، لحديث ابن عمر –رضي الله عنهما- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم قال-: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

معرفة موعد يوم عرفة من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المُسلمين حيث إنه من الأيام العظيمة التي يجب أن يُدركها المُسلمين للحصول على الأجر لما أعده الله من فضل كبير.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ما هو فضل يوم عرفة؟

    يُعد من أعظم الأيام عند الله التي يُعد العمل الصالح فيها سببًا في الحصول على الكثير من الأجر، وتكفير الذنوب.

  • ما هو فضل الصيام في يوم عرفة؟

    من أعظم العبادات عند الله في هذا اليوم والتي تُكون سببًا في التكفير عن ذنوب عامين كاملين.

  • متى أول أيام عيد الأضحى المُبارك؟

    يأتي يوم عيد الأضحى يوم السبت العاشر من ذي الحجة، التاسع من شهر يوليو ميلاديًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.