ما هي أوقات التكبير في عشر ذي الحجة؟ وما أنواع التكبير

ماريهان أحمد

ما هي أوقات التكبير في عشر ذي الحجة ؟ حيث إن قبل مجيء شهر ذي الحجة يحرص جميع المسلمين على معرفة أوقات التكبير نظرًا لأن تلك الأيام أقسم بها الله عز وجل في القرآن الكريم، وحثنا فيها النبي على الإكثار من التكبير والتهليل فرحين بقدوم العيد، وسوف نتعرف على أوقات التكبير بشيء من التفصيل من خلال السطور القادمة.

أوقات التكبير في عشر ذي الحجة

أوقات التكبير في عشر ذي الحجة

إن التكبير والتهليل من أكثر الأشياء المُستحبة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، نظرًا لأنها من الأيام المُباركة وفيها يوم عرفة الذي أتم الله فيه نعمة الإسلام، وأوقات التكبير في عشر ذي الحجة تبدأ من عيد الأضحى وحتى أن ينتهي اليوم الثالث عشر من الشهر.

يمكن الاستدلال على ذلك من قول الله سبحانه وتعالى (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) ، وتفسير تلك الآية يشير إلى أن تلك الأيام هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وقال الله عز وجل في كتابه العزيز (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) ، والمقصود بالذكر في الآية الكريمة هو التكبير، وتلك الأيام المقصود بها هي أيام التشريق .

كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة في السُنة النبوية المطهرة أنهم كانوا يكبرون في أدبار الصلاة، تحديدًا من صلاة الفجر وحتى صلاة العصر في يوم عرفة ويسن لغير الحجاج أن يقوموا بالتكبير من فجر يوم عرفة، وحتى آخر أيام التشريق وذلك لشهر ذي الحجة أي عيد الأضحى.

في عيد الفطر يكون التكبير من وقت غروب الشمس لآخر يوم في أيام شهر رمضان المبارك، وحتى أن يقوم إمام المسجد بالتكبير استعدادًا للصلاة، بالإضافة إلى أنه من الجائز أن يتم التكبير بعد تأدية الفروض الخمسة في شهر شوال تحديدًا في أيام عيد الفطر.

لا يفوتك أيضًا:  صيغة التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

صيغ التكبير في عشر الحجة

هناك العديد من الصيغ التي يمكن قولها في أيام عيد الفطر وعيد الأضحى، وفي سياق التعرف على أوقات التكبير في عشر ذي الحجة، يجب العلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفرض أي صيغ معينة لكي يتم قولها، ولكن هناك بعض الصيغ المأثورة عن الصحابة، وهي كالتالي:

  • يمكن قول ما قاله جابر بن عبد الله عن صفة تكبير النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أنَّه كان يُكبِّرُ من صلاةِ الفَجرِ يومَ عَرَفةَ إلى العصرِ من آخِرِ أيامِ التشْريقِ فيقولُ: اللهُ أكبَرُ اللهُ أكبَرُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبَرُ وللهِ الحَمدُ) .
  • قال عكرمة مولى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما جميعًا “أنَّ ابنَ عمرَ كان يقولُ: اللهُ أكبرُ كبيرًا، اللهُ أكبرُ كبيرًا، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدَانا” .
  • كما أن سلمان الفارسي رضي الله عنه كان من الصحابة الذين ورد عنهم أكثر من صيغة للتكبير في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، قال كبِّروا اللهَ، اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ كبيرًا “.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعمال اليوم السابع من ذي الحجة

أنواع التكبير

أوقات التكبير في عشر ذي الحجة

بعد أن تمكنا من التعرف على أوقات التكبير في عشر ذي الحجة، يجدر بنا ذكر أن التكبيرات التي تُقال في الأشهر الحُرم لها العديد من الأنواع وهو ما لا يعرفه الكثير من المسلمين، وسوف نذكر تلك الأنواع بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • التكبير المُطلَق : يعتبر هذا النوع من التكبير هو الذي يُقال من وقت مشاهدة الهلال في السماء في شهر ذي الحجة، كما أنه ينتهي في آخر أيام التشريق، ويكون ذلك التكبير قائم في كل مكان وفي جميع الأوقات، حيث إنه يكون في المساجد، والمنازل، والأسواق العامة، والمحلات التجارية.
  • التكبير المُقيد: يتم تقييد قول هذا النوع من التكبير بعد الانتهاء من تأدية الصلوات، وهو من التكبيرات الخاصة بعيد الأضحى المُبارك، ويبدأ المسلمين في التكبير من صباح يوم عرفة، وينتهي في عصر آخر يوم من أيام التشريق.
  • التكبير غير المُقيَّد : هذا النوع من التكبير يتم قوله في عيد الفطر المبارك، ويبدأ قوله في عيد الفطر، حيث إنه يتم البدء في قوله من بداية غروب الشمس في ليلة عيد الفطر، وينتهي بخروج إمام المسجد لتأدية الصلاة ، وعليه يمكن الاستدلال على أن التكبير في عيد الفطر يكون غير مقيد، ولكن التكبير في عيد الأضحى يكون مطلق ومقيد.

فضل التكبير

قد لا يعلم العديد من الأشخاص أن التكبيرات لها العديد من الفضائل، حيث إنها تعتبر بمثابة عبادة لله عز وجل، وهي من أكثر العبادات المُستحبة والتي يجب الإكثار منها خاصةً في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، كما أنها تعد باب من أبواب ذكر الله عز وجل.

يمكن الاستدلال على فضل التكبير من قول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما “واذْكرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ معلومَاتٍ أَيَّامُ الْعَشْرِ، وَالأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ” وهذا جاء في تفسيره للآية الكريمة -: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، كما أن التكبير فيه إظهار لفضل الله عز وجل، وظهر ذلك واضحًا في قوله تعالى: (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ).

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة قصيرة

أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

إن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أكثر الأيام التي يُستحب فيها الإكثار من فعل الخير قولًا وعملًا، لذا فإن هناك العديد من الأشخاص يتساءلون حول أوقات التكبير في عشر ذي الحجة نظرًا لأن التكبير من الأفعال المُستحبة، ومن الأعمال التي يجب المداومة عليها أيضًا ما يلي:

  • الصيام: إن الصيام من أكثر الأعمال التي يحرص عليها المسلمون في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ولكن يجب ألا يكون الشخص من الحُجاج، وورد ذلك في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (كانَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ، ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْر، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ والخميسَ) .
  • الصلاة: يلزم المحافظة على تأدية الصلاة في مواعيدها، ويُستحب أيضًا قيام الليل، والمداومة على صلاة النوافل، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (عليك بكثرةِ السجودِ، فإنك لا تسجدُ للهِ سجدةً إلا رفعَك اللهُ بها درجةً، وحطَّ بها عنك خطيئةً).
  • ذكر الله: لا شك أن ذكر الله في جميع الأوقات من الأمور الهامة، ولكن في شهر ذي الحجة يكون الثواب مضاعفًا، لذا فإنه يُستحب ذكر الله في العشر الأوائل لشهر ذي الحجة، ويمكن الاستدلال على ذلك، من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من أيَّامٍ أفضلُ عندَ اللَّهِ ولا أحبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ العشرِ فأكثِروا فيهنَّ من التَّسبيحِ والتَّهليلِ والتَّحميدِ).
  • صيام عرفة: إن صيام يوم عرفة من الأشياء التي يغفر الله فيها للمسلم ذنوب سنتين، وذلك بالاقتداء لِما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صيامُ يومِ عرفةَ، إنِّي أحتَسبُ على اللَّهِ أن يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبلَهُ والسَّنةَ الَّتي بعدَه).

إن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أكثر الأيام المُباركة التي يُستحب فيها عمل الخيرات، خاصةً التكبير نظرًا لأنه يكون بمثابة عبادة لله عز وجل.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *