دعاء الجمعة الأولي من ذي الحجة مكتوب (اللهم امنحنا الستر والرضا)

أ / سارة رزق

تعد الأيام العشر الأفضل لفعل الأعمال الصالحة علاوة على ذلك يصوم تلك الأيام ويحرص على التقرب لرب العباد بالنوافل، وتجنب فعل جميع المحرمات التي تغضب الخالق.

  • اللهم في هذه الأيام المباركة نسألك أن ترزقنا حلاوة الإيمان وأن تنعم علينا بلذة النظر إلى وجهك الكريم يوم اللقاء.
  • اللهم في الأيام العشر أسألك أن ترزقني الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأن تصرفني عن النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

دعاء أول جمعة من ذي الحجة

الإقبال على الخالق وعمل كل شيء يرضيه من الأمور الهامة في حياة كل مسلم، والمؤمن الذي يتقي الله ويسعى للوصول إلى جنات النعيم هو من يغنم ويعطيه الله على قدر نيته وعمله الصالح الذي يفعله من أجل ربه، ومن الجيد أن يهتم المسلم بالصلوات المفروضة لأن الله يحب العبد الذي يتقرب إليه بما كتبه عليه، ويفضل قول دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة كالتالي:

  • يا رب في يوم الجمعة الأول من عشر ذي الحجة امنحني ما أتمنى وجنبنيِ الفتن ما ظهر منها وما بطن واصرف عن طريقي رفقاء السوء.
  • يا رب اسألك في هذه الأيام الطاهرة العامرة بالإيمان أن تظلني تحت ظل عرشك العظيم يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • جئتك يا الله بقلب المحب أدعوك أن تغفر لي ذنبي وطهر لي قلبي، اللهم تقبل توبتي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء.

دعاء الجمعة الأولي من ذي الحجة

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة مستجاب

يفضل قول دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة من وقت السحر والتضرع بما يرغب به الإنسان، لعل الله يستجيب دُعائه ويحقق له كل ما يريد، وأفضل ما يفعله المسلم في تلك الأيام هو أن يتوب إلى الله ويعود له طالبا المغفرة والرحمة والمزيد من العفو، ومن أقوى الأدعية التي تقال في الجمعة الأولى ما يلي:

  • اللهم إني أسألك الرزق الوفير الذي يكفيني مدى الحياة، اللهم فرج همي وأزل الغم الذي يسيطر على قلبي، يا رب أنت أعلم مما أعاني فاغفر لي.
  • يا رب أسألك أن ترزقني الخير الوفير وأكرمني من النعيم المقيم، واصرف عني المتكبرين وأصحاب المصالح، اللهم لا تسلط على من لا يخاف عقابك.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تنعم علي وعلى أحبتي براحة البال، اللهم امنحني من فيض لطفك واصرف عني شتات الفكر ومس الضر.
  • يا الله قد أقبلت علينا أول جمعة من ذي الحجة وها نحن نقف ببابك راجين لطفك وعفوك، اللهم امنحنا الستر والرضا ونجنا من النار.

دعاء اول جمعة من ذي الحجة

نص دعاء الجمعة الأولي من ذي الحجة مستجاب

يعتبر الصيام أقوى الأعمال التي يفعلها المسلم في العشر من ذي الحجة، ويعتبر يوم عرفة أفضلها لأن الله يكفر به أعمال عام تولي وعام آت، لذا يتعين على كل مسلم يقدر على الصيام أن يطبقه في تلك الأيام، بالإضافة إلى ذلك على العبد أن يفرغ نفسه للأعمال الطيبة في تلك الأيام العشر، علاوة على قول دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة عند الوصول لها؛ كالتالي:

أسألك اللهم في هذه الأيام الجميلة أن تبشرني بما يسعد قلبي ويثلج صدري، اللهم اهدني إلى أقرب الطرق إليك.

أسألك يا الله قرة عين لا تنقطع، اللهم في العشر من ذي الحجة عوضني عمن خذلني وارزقني الراحة والأمان أينما توليت، اللهم بشرني بالخير ما بشرت به عبادك الصالحين.

اللهم في هذا اليوم الطيب المبارك يوم الجمعة أسعدني سعادة لا حزن بعدها أبدًا، اللهم ارزقني من كل خيرات الدنيا وبشرني بالجنة في الآخرة.

اللهم هون علينا كل أمر شاق وارزقنا السرور الدائم، اللهم اصرف عنا الشر كله وارزقنا فيضا واسعا من الستر والخير، اللهم استجب لنا الدعوات التي نخفيها في صدورنا.

يا رب عافني من كل بلاء وارزقني العفاف والغنى، اللهم في هذه الأيام العظيمة أسألك أن تحسن لي الختام، وأن تبعد عني الظالمين.

الجمعة الأولى من ذي الحجة

أفضل دعاء في الجمعة الأولى من ذي الحجة

  • أسألك يا الله أن تغفر لنا ما مضى وأن تيسر لنا الخير فيما بقى، اللهم أدم علينا النعم واصرف عنا المصائب وتقلبات الدهر، اللهم طهرنا من الغل والحقد.
  • يا مالك الملك يا من تقول للأمر كن فيكون، نسألك في أول جمعة من ذي الحجة أن تنزل علينا من الرحمات ما يطيب وجع قلوبنا.
  • اللهم إني أسألك رزقا حلالا طيبا من حيث لا أحتسب، اللهم لا تشمت بي الأعداء وتوفني وأنت راض عني يا رب العباد.
  • اللهم ارزقنا البركة في العمر، واحفظ لنا الأبناء، اللهم اجعلهم صالحين وارزقنا برهم، اللهم اصرف عنهم الحاسدين.
  • اللهم في الجمعة الأولى من ذي الحجة غير أقدارنا للأفضل، وزين حياتنا بالستر، اللهم اعتق رقابنا من النار.

دعاء أول ذي الحجة مستجاب

تتمثل الأدعية في الجدول التالي:

الدعاء الأول اللهم في أول هذه الأيام المباركة أسأله رحمة واسعة ومغفرة تشملني وأهلي ووالديّ، وأجداي وأمواتنا وأموات المسلمين، وكل من له حق علينا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم مع دخول أيام ذي الحجة الأولى هذه أسألك بحرمة هذه الأيام، وأسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن ترحمني، وتغفر لي ذنوبي وتجعلني من الذين لا خوف عليهم في القيامة ولا هم يحزنون.
الدعاء الثالث اللهم مع دخول عشر ذي الحجة أسألك شفاءً عاجلًا لا يغادر سقمًا لي ولوالديّ ولأهلي كافة ولكل من له حق على من الأحياء والأموات.

دعاء الجمعة الأولي من ذي الحجة قصير

لن يشعر المسلم بالطمأنينة وهو بعيدا عن ربه، لأن الابتعاد عن الله يجعل الشيطان يسيطر على العبد ويوسوس له كي لا يفعل ما أمر به الخالق، لذا يتعين على كل مؤمن يرغب في الولوج إلى جنات النعيم ورؤية النبي في الآخرة التقرب من الغفور الرحيم ومعرفة تعاليم الدين الحنيف واتباعه، ومن الجيد الاهتمام بمواسم النفحات علاوة على ترديد دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة والذي يتمثل فيما يلي:

  • أسألك يا رب العباد أن تكتب لي تغيرا للأفضل في حياتي، اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، واهدني إلى الطريق المستقيم.
  • اللهم في أول جمعة العشر من ذي الحجة لا تجعلني وجعا لمخلوق واجعلني أسعى في خدمة الناس، اللهم اصرف عني الخذلان.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة نقني من الخطايا والذنوب، اللهم اجعلني فيها من المستغفرين الذين يخشون عذابك، اللهم امنحني البركة في كل شيء.
  • اللهم إني أتطلع إلى التوفيق والنجاح فارزقني فيضا منها برحمتك يا هادي المضلين، اللهم نجني من جهنم وعذاب جهنم.
  • أسألك يا خالق الكون في أول جمعة من ذي الحجة أن تيسر لي كل أمر عسير وأن تشرح صدري، وأن تبعد عني كل من يريد كسر قلبي.

اقرأ أيضاً:  دعاء للمريض بالشفاء في ذي الحجة مكتوب 9 ادعية لشفاء المريض مستجابة

دعاء الجمعة الأولي من ذي الحجة بالشفاء

تعتبر الصحة من أهم النعم التي يكرم الرحمن بها العباد، وعلى المسلم أن يحافظ عليها ويبتعد عن الأمور التي ترهقها، ويشعر الشخص بالضعف وأن الحياة لا تساوي شيء في أيام المرض.

وبالأخص إن كان لا يقدر على فعل أبسط الأمور لنفسه ويضطر لطلب المساعدة من الآخرين، ويمكن قول دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة للشفاء ويكون كالتالي:

جئتك يا رب العباد رافعا يدي متضرعا لك طالبا منك الشفاء لي ولكل مريض، اللهم امنحني القوة ولا تجعل حاجتي عند مخلوق.

اللهم في هذه الأيام العشر المباركات أعف عني وعن كل مريض أصابه الداء ولم يجد له الأطباء دواء، اللهم رحمتك أرجو.

لقد أقبلت أول جمعة في العشر من ذي الحجة، اللهم إني أسألك أن ترحمني وتغفر لي وترزقني الشفاء العاجل، اللهم اعف عن كل مريض أرهق جسده المرض.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وأنزل علي فيضا من لطفك يقيني الألم الذي أشعر به، اللهم ارزقني الشفاء العاجل، واجعلني مجبور الخاطر.

يا رب قد أحل بعبدك الضعيف المرض ولحق بجسده الضعف والهوان، اللهم بقدرتك وعزتك اعف عنه وارزقه الشفاء العاجل.

اقرأ أيضاً:  دعاء نية صيام العشر الأوائل ذي الحجة مكتوب

شروط استجابة الدعاء

يفضل قول دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة بمجرد الدخول في ليلتها، ومن الجيد أن يعرف المسلم شروط استجابة الدعاء والتي تتمثل فيما يلي:

طيب المأكل

  • يجب أن يكون مأكل المسلم طيب ويبتعد عن إطعام نفسه أو ذويه عن الحرام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة”.

اليقين بالاستجابة

  • الثقة بأن الله سوف يستجيب لأنه أمر العباد بأن يدعو ووعدهم بالاستجابة، وهنيئا لكل من امتلأ قلبه باليقين والرضا حينما تجاب دعواته.

الحمد والثناء

  • يفضل أن يحمد المسلم ربه مع بداية الدعاء علاوة على ذلك يثني على المصطفى، ويتجه إلى ربه خاشعًا بكل جوارحه.

تحري الأوقات

  • يفضل أن يتحرى المسلم الميقات الذي يستجاب فيه الدعاء ويعد وقت السحر أفضلها، ومن الجيد أن يدعو المسلم في أي وقت طوال الأيام العشر.

التضرع بالأسماء

  • يجب أن يتضرع العبد إلى خالقه بأسمائه الحسنى، علاوة على ذلك يتعين عليه فعل الأعمال الصالحة التي تيسر استجابة الدعوات.

اقرأ أيضاً:  دعاء يوم الجمعة في ذي الحجة مكتوب افضل 9 ادعية في صلاة الجمعة

يفضل قول دعاء أول جمعة من ذي الحجة بمجرد الدخول لذلك اليوم، لأن تلك الأيام تُقبل فيها الطاعات، وبها يوم هو خير أيام الدنيا يسمى يوم عرفة ومن الجيد صيام ذلك اليوم لأنه يكفر عام تولي وسنة قادمة، وفي الواقع هناك العديد من الشروط التي تساهم في استجابة الدعاء منها طيب المطعم واليقين بالاستجابة علاوة على الحمد والثناء والتضرع بأسماء الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *